تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

محاولة بائسة.. اقتحام عناصر "البوليساريو" لاجتماع تيكاد 9 في اليابان يثير استنكارًا دوليًا(فيديو)

محاولة بائسة.. اقتحام عناصر "البوليساريو"  لاجتماع تيكاد 9 في اليابان يثير استنكارًا دوليًا(فيديو)

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية ـــ عبد المومن حاج علي 

في حادثة أثارت استنكارًا واسعًا، قامت عناصر تابعة لجبهة "البوليساريو" الانفصالية بمحاولة اقتحام الاجتماع الوزاري التحضيري لمؤتمر طوكيو الدولي التاسع للتنمية الإفريقية (تيكاد 9) الذي يعقد في العاصمة اليابانية يومي 24 و25 أغسطس 2024.

الاجتماع، المخصص لتعزيز التعاون بين اليابان والبلدان الإفريقية الأعضاء في الأمم المتحدة، شهد تشويشًا من قبل هذه العناصر التي تسللت إلى الاجتماع بهويات مزيفة وجوازات سفر جزائرية، وفق ما أكدته معطيات حصلت عليها "أخبارنا". 

الدعوات الرسمية التي وجهتها وزيرة الخارجية اليابانية اقتصرت على الدول الإفريقية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، ولم تشمل ما يسمى بـ"الجمهورية الصحراوية" المزعومة أو جبهة "البوليساريو"، كما أن اليابان، التي لا تعترف بهذا الكيان الوهمي، لم تصدر تأشيرات دخول لممثليه ورفضت استقبال أي وثائق رسمية تخصهم، حسب ذات المعطيات. 

ومع ذلك، تمكن الانفصاليون من دخول اليابان والتسلل إلى قاعة الاجتماع مستخدمين شارات جزائرية، وقدموا أنفسهم كجزء من الوفد الجزائري. أثناء الاجتماع، قام أحدهم بوضع لوحة تحمل اسم الكيان الوهمي بشكل سري على طاولة الاجتماع، في محاولة فاشلة لإيهام الحضور بمشاركة الكيان الانفصالي في المؤتمر.

هذا التصرف الذي وصف بالبلطجي، أثار استنكارًا قويًا من قبل الوفد المغربي وعدد من المشاركين الآخرين. وفي رد فعل حازم، أكد المسؤول الياباني الذي ترأس الاجتماع بشكل علني أن بلاده لا تعترف بـ"الجمهورية الصحراوية" المزعومة، مما يعزز موقف المغرب ويعري محاولة الجزائر لإعطاء مصداقية لكيانها المصطنع.

تأتي هذه الحادثة في سياق سلسلة من الانتصارات الدبلوماسية الكبرى التي حققها المغرب بقيادة الملك محمد السادس، والتي أكدت الدعم الدولي المتزايد لمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

ومع تزايد عزلة الجزائر وفشل مشروعها الانفصالي، لم يتبق أمامها سوى اللجوء إلى حيل بائسة لن تغير من الواقع شيئًا، حيث أضحى الكيان الانفصالي في طريقه النهائي إلى مزبلة التاريخ.

 


عدد التعليقات (15 تعليق)

1

الحر

الله ينعل لما يحشم

هؤلاء المهرجين الحمقى لايفهمون لا في السياسة ولا في الدبلوماسية في كل مرة يفحمون وجوههم ويشهدون العالم بالعين المجردة على تدخلهم الفاضح في قضيتنا الوطنية وينفثون سمومهم في كل وقت وحين لكن تبقى الدولة المغربية الشريفة برجالها الاشاوس الذين يحبطون كل مناوراتهم الخبيثة ويقفون لهم بالمرصاد وبقيادة صاحب الجلالة نصره الله لن تنالوا منا سوى السراب.

2024/08/23 - 10:15
2

محسن

انه الإحباط لعسكر المرادية

حتى اللافتة لا تشبه لافتات الدول ! ولم يحترمو حتى ترتيب الحروف الأبجدية للدول! حرف S وسط Z و Z أي بين زامبيا وزيمبابوي. شوهة عالمية ولهذا نقول ان الجزائر أضحوكة العالم وما هي إلا زريبة.

2024/08/23 - 10:21
3

abouimrane

وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ۚ وَيَمْكُرُ

لقد حفروا قبورهم بأيديهم وسترون

2024/08/23 - 10:51
4

متابع

افعال صبيان وبلطجية

انا لي عجبني هو. الشخص لي صور هذاك البلطجي لي داير بحال شي شفار جبد هاذيك الكرتونة وحاضي زعما راسو وحطها كانه معروض للحفلة شوهة اوصافي

2024/08/23 - 10:59
5

ابوفاطمة

خبثاء وانذال

لقد اخزاهم الله وفضحهم واراهم للعالمين على حقيقتهم وخبثهم وسفالتهم..اجل هكذا بدأ العالم يعلم اي حقارة ونذالة وخسة ابتلينا بجوارها ...وانا شخصيا لم اتفاجأ مما رأيت لأنني من مدينة وجدة ونحن الوجديين اعلم بخثهم وغدرهم وسوء اخلاقهم ..كذابون منافقون أفاقون ونكارون للمعروف ..مع الاسف هذا هو قدرنا مع هؤلاء الهمج

2024/08/23 - 11:30
6

خليف

المغرب

يجب على مسؤولينا ان يكونوا صارمين في هذه الامور ،بكل قوة و ان استدعى الأمر التدخل بعنف ضد هذه المليشيات المرتزقة ،يجب على مسؤولينا اي يفتحوا تحقيقا لمعرفة من الذي تساهل في دخول قطع الطرق الى هذا الاجتماع الرفيع المستوى ،يجب على كل مغربية و مغربي معاقبة و تعذيب كل مرتزف التقى به في اي مكان في العالم و تشويه سمعته على انه مرتزق من قطع الطرق

2024/08/23 - 11:49
7

عادل

إذا كان بيتك من زجاج

لماذا لا يفعل المغرب نفس السياسة. و يحتضن حكومة جمهورية تقبايليت. و يسافر بها إلى كل المحافل الدولية.

2024/08/24 - 12:02
8

ملاحظ

تواطؤ

يعتقد أن الأشخاص الواقفين بمقربة من الشخص الذي وضع لوحة الانفصاليين، كانوا على علم بالعملية وحاولوا الوقوف كجدار لحجب العملية على المصورين لكن الشخص الذي التقط الفيديو اسرع الى تغيير مكان التصوير.

2024/08/24 - 12:18
9

سفيان الفاظيل

يجب تقديم شكاية المنتظم الدولي بالتزوير والاحتيال

كل دولة مسؤولة على وتائقها الرسمية.لذلك وجب محاسبة الجزائر قانونيا في المؤسسات الدولية

2024/08/24 - 12:38
10

سليمان

بصباطكم

الوفد المغربي المشارك لهم بالمرصاد...بقات فاللوحة هههه...ما عرض عليهم حد و الصنطيحة وداخلين بصباطهم...دولة غير موجودة في الواقع فقط في عقولهم...انووود تكعد.

2024/08/24 - 12:43
11

مالك

المسؤول

وزاره الخارجية اليابانية تتحمل كامل المسؤولية في وقوع هذا الشكل من التهريج...سبق و ان وقع نفس المشكل سابقا و اعتذرت الحكومة اليابانية رسميا للمغرب...و كذاك السفارة المغربية بطوكيو تتحمل مسؤوليتها يجب عليها ان تكون اكثر يقظة و حيطة و تسابق الأحداث في مثل هذه الأمور...

2024/08/24 - 01:52
12

Karim

نهايتهم قريبة

قريبا ستصبح الجزائر في عزلة تامة مثل كوريا الشمالية و سترفض الدول التعامل معها هذا اذا لم يتم تفكيكها و جعلها دويلات صغيرة

2024/08/24 - 03:35
13

ربيع

ملاحظة

الثلاثة الواقفين كأنهم يريدون التستر على ما يريد فعله المرتزق . حذار ثم حذار

2024/08/24 - 09:48
14

خليف

الحماية

نحن المغاربة الاحرار نندد بكل قوة هذا الهجوم البلطجي من طرف الدبلوماسية الجزاءرية و صانعتها البوليساريو ،و لهذا يجب حماية مسؤولينا المغاربة خارج الوطن بمرافقة حارسين خاصين يتدخلوا بكل عنف و بكل قوة و تعذيب كلما دعت الضرورة إلى ذلك

2024/08/24 - 10:21
15

ابو يحيى

شرود واضح دون تدخل الفار في قمة تيكاد

اليابان وما ادراك ما اليابان! كيف لم تنتبه إلى هذه الثغرة ؟هل كانت متعمدة ام هي نتيجة للامبالاة ام شيء آخر.هذا اولا،وثانيا، ما كان على الدبلوماسي المغربي ان يتصرف بتلك الطريقة لازالة اللوحة المزورة للكيان المدسوس، كان عليه بالأحرى ان ينبه اللجنة المنظمة إلى هذا الاختراق المفضوح للبوليزاريو ليتم طرد هؤلاء الدخلاء وبالتالي فضحهم أمام العالم دون أن ننسى بأن صاحبة هذا السيناريو الماكر هي الجزائر.

2024/08/25 - 12:19
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات