الرئيسية | دولية | هل يراجع النظام الجزائري مواقفه تجاه المغرب بعد انتخابات شتنبر؟

هل يراجع النظام الجزائري مواقفه تجاه المغرب بعد انتخابات شتنبر؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل يراجع النظام الجزائري مواقفه تجاه المغرب بعد انتخابات شتنبر؟
 

أخبارنا المغربية - بدر هيكل

ينتظر الجزائريون بفارغ الصبر الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في 7 شتنبر الجاري، لاختيار رئيس جديد لبلادهم لمدة خمس سنوات قادمة. 

وفي هذا السياق، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر بعد التصريحات المثيرة للجدل التي أطلقها المرشح للرئاسة عبد القادر بن قرينة، رئيس حركة البناء الوطني الجزائرية، حيث أكد خلال ظهور إعلامي أن الفوز في الانتخابات محسوم لصالح الرئيس المنتهية ولايته عبد المجيد تبون.

ويأتي هذا التصريح بعد إعلان تبون عن ترشحه لولاية رئاسية ثانية، خلال لقائه مع المواطنين في إحدى المهرجانات الخطابية الترويجية لحملته الانتخابية، حيث قال: "أعتقد أن ما قمنا به كان بمثابة لبنة أولى لجعل اقتصادنا اقتصاد دولة ناشئة بكل ما تحمله الكلمة من معنى"، مؤكداً عزمه على بناء "جزائر جديدة" في السنوات الخمس المقبلة. 

 حملة انتخابية تثير الجدل

الحملة الانتخابية للرئاسيات الجزائرية أثارت الكثير من الجدل حتى على الصعيد العالمي. ففي خطاب ألقاه وهو يرتدي الزي الصحراوي، أكد تبون مجددًا دعم الجزائر المستمر لجبهة "البوليساريو" الانفصالية.

كما أثار تصريح تبون بشأن وضع اقتصاد بلاده، الذي وصفه بأنه "الثالث عالمياً"، موجة من السخرية على وسائل التواصل الاجتماعي وتناولته القنوات العالمية بسخرية، ناهيك عن تصريحاته حول دعمه لغزة، التي كادت أن تؤدي إلى أزمة دبلوماسية كبيرة مع مصر.

هذه التصريحات التي أطلقت شكوكاً حول سلامة الرئيس العقلية والذهنية، أصبحت مادة إعلامية تناولتها العديد من القنوات الإعلامية بسخرية، فيما ذهب البعض إلى أن الرئيس ربما كان يقصد أن بلاده هي ثالث أكبر اقتصاد في القارة الإفريقية.

كل هذه الأحداث دفعت العديد من متابعي الشأن الجزائري المغربي إلى التساؤل عن مصداقية تصريحات "تبون" وإمكانية الاعتماد عليها في توقع مستقبل مشرق للعلاقات بين البلدين الجارين. البعض يعتبر أن النظام العسكري بقيادة شنقريحة هو المسيطر الفعلي على الجزائر الجديدة.

العسكر على الخط

في سياق متصل، أفادت مصادر إعلامية أن للجيش الدور الأكبر في تحديد مسار الجزائر، مشيرة إلى إرسال آلاف البطاقات الانتخابية المزورة إلى مسؤولي البوليساريو في مخيمات تندوف، مما يكشف تورط "الكابرانات" في التلاعبات الانتخابية، وهو ما يخدم مصلحة تبون الذي يسعى إلى ولاية ثانية.

الخبير في العلاقات الدولية، حسن بلوان، أكد أن إثارة قضية الصحراء المغربية في حملة تبون الانتخابية ليست بالأمر الجديد، باعتبارها خيارًا سياسيًا يستخدمه النظام السياسي المتهاوي للبقاء على قيد الحياة، رغم سياسة القمع والاعتقال والترهيب التي يعاني منها الشعب الجزائري.

ويرى مراقبون أن هذه التصريحات العدائية الجديدة تأتي بإيعاز من النظام العسكري الجزائري، الذي يؤكد إصراره على العداء تجاه المغرب ووحدته الترابية، وهو ما تجلى في عهد تبون بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط وإغلاق المجال الجوي الجزائري أمام الطائرات المغربية.

يأتي ذلك في وقت يظل فيه المغرب متمسكاً بسياسة اليد الممدودة، التي عبر عنها الملك محمد السادس في خطبه السامية، مؤكدًا أن العلاقات المغربية الجزائرية "مستقرة"، ومعربًا عن أمله في عودة العلاقات الدبلوماسية إلى طبيعتها بين البلدين الجارين في المستقبل القريب.

مجموع المشاهدات: 10036 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | Hicham ben taieb
تمهلوا
في العهدة الثانية ، سيقوم تبون بشراء جهاز لشفط الاوكسجين من الحدود! و سيلغي صلاة المغرب و يستبدلها بصلاة الجزائر! و سيدعو الى تغيير اسم المغرب العربي الى الجزائر العربي! بالاظافة الى تعيين السعيد وزيرا للخارجية حتى يقتل المغاربة بالضحك!
مقبول مرفوض
12
2024/09/03 - 10:20
2 | الله
اكبر
يعتقدون ما لا يعتقدوه الاخرين ,كثرة العسكر يحكمون لايوجد رئيس حقيقي فقط هذا المغلوب على امرهه يقرأ ويملى عليه وهو يفتي لشعب او ملايين مغلوب ايضا على امرهم صحفيون ومحللون ورياضيون تابعون للحكم العسكر ,شأنهم وتفكيرهم فقط في المغرب العريق والضارب في عمق التاريخ ينهبون ويسرقون ويوهمون ان تراثا مغربيا وبلهجته ورجاله يريدون نسبه لهم وهم بعد 65 فقط اي البارحة ,يقلدون ولا يجيدو تقليدنا كل المغاربة يعرفون ويضحكون ويتمنون الافضل لاشقائنا الشعب المقهور لا للمهلوسين العجزة اوالحساد والضالمين ولا لتفقير الشعب الجار المغلوب على امرههه
مقبول مرفوض
2
2024/09/03 - 11:01
3 | عابر سبيل
لا امل
لا امل في هؤلاء الذين يحكمون في الجارة الشرقية...توقعوا الأسوأ واستعدوا له جيدا...ولا تنتظروا منهم خيرا...
مقبول مرفوض
3
2024/09/03 - 11:37
4 | عزيز النفس
تسول علاقة مع من يقاطعك مذلة
كان الاجدر بصحيفتكم عدم تناول هدا الموضوع اصلا وانتم تلهتون وراء السراب وكانكم تستجدونهم صدقة وهما زايدين فيه طالعين للجبل هدا يسمى ذل والله لا يحب الانسان المذلول
مقبول مرفوض
0
2024/09/04 - 02:51
5 | سالينا
سالينا
تمهل يا صاحب التعليق في آخر السنة سوف يتم قطع الكهرباء عليك من الجزائر كل يوم تشبعوا صفعات وأنتم تستحمرون أنفسكم بالكذب هييييييييي الجزائر تربيكم مثل الكلاب
مقبول مرفوض
0
2024/09/04 - 02:55
6 | Cousin
لا حدث
نحن لا نريد علاقة مع هدا الكيان لا نريد فتح الحدود لا يد ممدودة ولا مطوية كل واحد يقعد في بلادو و هكذا نحن اكتر من خاوا
مقبول مرفوض
3
2024/09/04 - 04:06
7 | لخلوفي
الكراغلة
الكراغلة هم الكراغلة لو تركت الكلاب نباحها والحمير نهيقها والثعالب مكرها والحيات لدغها لما ترك الكراغلة عدائهم للمغرب والمغاربة لانهم تعلموه في مدارسهم على يد كبيرهم هواري بومدين لعنه الله.
مقبول مرفوض
2
2024/09/04 - 06:59
8 | اللاعودة
اللا عودة
أعتقد أن مثل هذه العناوين أصبح لا معنى لها ولا فائدة منها ولا مأمول منها في ظل نظام جزائري أبله أحمق يسير إلى الهاوية لذلك أنا أرجو من موقع أخبارنا أن تكف عن إدراج مثل هذه العناوين أو مناقشة مثل هذه المواضيع التي أصبحت تستفزنا نحن المغاربة بالنظر إلى أننا كمغاربة لا حاجة لنا لا بصلحهم ولا بعلاقتهم ولا حتى بجوارهم لولا أن الموقع الجغرافي فرض علينا ذلك ولذلك يجب القطع نهائيا مع هذا النظام دون ذكره أو حتى الالتفات إليه مرة أخرى
مقبول مرفوض
1
2024/09/04 - 07:18
9 | Mohammed
مافيا العسكر تختار المسرحين وأول شروطها العداء التام للمغرب وجعله عدوا دائما للحزائر . لان في استمرار هذا العداء بافتعال مشكل الصحراء المغربية واحتجاز مغاربة في تندوف تقتات هذه المافيا : - تستمر بالسيطرة على الحكم بتخويف الحزائريين من حرب مع المغرب وجعل المغرب عدوا في كل الميادين - استمرار التسلح وفي هذه الصفقات يتم تحويل ثروة الجزائرين إلى جيوب مافيا العسكر ( الكل كيف اصبح جنيرالات الجزائر من أغنى العالم ). - هم يعرفون ان في غياب اي صراع لن يريحو ا دينارا واحدا . لهذا لا انتظر تغيير موقف بتغيير شخص تبون او ما شابهه
مقبول مرفوض
3
2024/09/04 - 07:21
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة