الرئيسية | دولية | من يكون حسن نصر الله زعيم حزب الله الذي اغتالته إسرائيل باستخدام 85 طنا من القنابل؟

من يكون حسن نصر الله زعيم حزب الله الذي اغتالته إسرائيل باستخدام 85 طنا من القنابل؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من يكون حسن نصر الله زعيم حزب الله الذي اغتالته إسرائيل باستخدام 85 طنا من القنابل؟
 

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي رسميا، صباح السبت، تمكنه من “القضاء” على الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله، في غارة جوية على العاصمة اللبنانية بيروت.

فمن هو نصر الله؟

حسن نصر الله، ولد في 31 غشت 1960 في بلدة البازورية بقضاء صور جنوب لبنان.

تزوج من فاطمة ياسين ولهما خمسة أبناء: هادي، زينب، محمد جواد، محمد مهدي، ومحمد علي.

ابنه الأكبر، هادي، قُتل في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي جنوب لبنان عام 1997.

تلقى نصر الله تعليما دينيا في مراكز وحوزات شيعية في لبنان والعراق وإيران. انضم إلى “حركة أمل” خلال دراسته الثانوية، وتدرج بالمناصب حتى أصبح عضوا في المكتب السياسي للحركة عام 1979.

في عام 1982، انسحب من حركة أمل مع عدد من المسؤولين إثر خلافات حول كيفية مواجهة الاجتياح الإسرائيلي للبنان، وانضم لـ”حزب الله” الذي تأسس في العام نفسه، وتولى مسؤولية تعبئة المقاومين في منطقة البقاع (شرق).

في عام 1985، انتقل إلى بيروت حيث تولى منصب نائب مسؤول المنطقة، ثم أصبح المسؤول التنفيذي العام المكلف بتطبيق قرارات مجلس الشورى.

تولى نصر الله منصب الأمين العام لحزب الله في 16 فبراير/ شباط 1992، بعد اغتيال سلفه عباس الموسوي في هجوم إسرائيلي.

منذ توليه القيادة، قاد نصر الله الحزب في سلسلة من العمليات النوعية ضد إسرائيل، أبرزها أدى إلى انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلية من جنوب لبنان في عام 2000 بعد احتلال دام 22 عاما.

في عام 2004، لعب نصر الله دورا محوريا في أكبر صفقة تبادل أسرى بين حزب الله وإسرائيل، شملت إطلاق مئات الأسرى اللبنانيين والعرب.

نال نصر الله لقب “سيد المقاومة” محليا نظرا لدور الحزب في تحرير جنوب لبنان عام 2000، ومواجهته لإسرائيل في حرب “تموز” عام 2006.

خطبه الحماسية وتنفيذ وعوده بشن هجمات ضد إسرائيل ردا على اعتداءاتها المتكررة ضد الفلسطينيين ساعدا في تعزيز شعبيته، خاصة في العالمين العربي والإسلامي.

إلا أن تلك الشعبية شهدت تراجعا ملحوظا بعد انحياز حزب الله للنظام السوري ضد المعارضة خلال الثورة السورية في 2011.

عاد اسمه إلى واجهة الأحداث مع عملية “طوفان الأقصى” التي شنتها فصائل فلسطينية، بينها حماس والجهاد الإسلامي، على مستوطنات غلاف غزة في فجر السابع من أكتوبر 2023، والتي تلاها حرب إسرائيلية على قطاع غزة تقترب من دخول عامها الأول ما أسفر عن استشهاد وإصابة أكثر من 137 ألف فلسطيني.

فقد أعلن نصر الله عن فتح “جبهة في جنوب لبنان لدعم وإسناد المقاومة الفلسطينية”، وهي الجبهة التي قال في عدد من خطبه إنها لن تهدأ إلا بعد إنهاء الحرب على غزة.

ويأتي إعلان إسرائيل عن اغتياله السبت بينما تتصاعد جهود فرنسية وأمريكية للتواصل إلى اتفاق لوقف إطلاق نار مؤقت بين إسرائيل وحزب الله لمدة 21 يوما؛ بغرض إتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية للتوصل إلى حل سلمي على جبهتي لبنان وغزة.

مجموع المشاهدات: 6715 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | ناقد
رجل استشهد نصرة لغزة
رغم اختلافي مع الشيعة...الا ان هدا الرجل فعل ما لم تفعله الجيوش الاسلامية... لكن يبدو ان الحزب مخترق جدا و عليه البحت عن مصادر الاختراق....فالخيانة متفشية في العالم العربي
مقبول مرفوض
-7
2024/09/28 - 05:00
2 | مغربي
حسن نصر الله
هاذ الانسان شيعي و ايران لم تكن تحارب اسراءيل بل كانت تقتل اهل السنة و هاذ حسن كم قتل من خلق الله و كم دمر هو سبب جوع و فقر لبنان كان يصول و يجول و يقتل من يعارضه هو الذي قتل الحريري هو الذي خرب لبنان و سوريا .سوف تنتهي مشاكل لبنان اذا قامت الاحزاب بالتماسك مع بعضها .ننتظر دور قاءد الحوثيين و قيادهم الكبار....ايران رفعت الراية البيضاء لان هذا شيء مكلف كثيرا...
مقبول مرفوض
13
2024/09/28 - 05:14
3 | محمد
الحرب خدعة
قال أهل العلم التقات لا تصدقو بأن هناك عداوة بين اليهود والشيعة
مقبول مرفوض
2
2024/09/28 - 05:18
4 | said
عندنا علماء مغبقين.؟!!!!!!!
عندنا علماء مغبقين يتقنون دراسة الشيعة والسنة.!؟
مقبول مرفوض
0
2024/09/28 - 05:20
5 | حزين
٠٠
هذا حذاء للمقبور الخومايني وقد قالها قبل عقود..قتل عدة قادة لبنانيين في تفجيرات رهيبة حولتهم لأشلاء..أرسل مرتزقته لقتل النساء والأطفال والشيوخ من المسلمين الموحدين في سوريا بالسكاكين تحت غطاء الطائرات الروسية وبمباركة من الكنيسة الأرثوذكسية الروسية!!..درب الحوثيين على قتل المسلمين العزل في اليمن..تاجر في الكوكايين وأرسل مخدر الكبتاغون إلى دول الخليج والأردن لتخريب عقول شبابها..حزبه يمتلك خمارات ومراقص ليلية..من يقول من الأغبياء أنه شهيد أسأل الله أن يحشره في زمرته..
مقبول مرفوض
5
2024/09/28 - 05:24
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة