دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

البيت الأبيض: تقرير الأمم المتحدة حول الهجوم الكيميائي يؤكد مسؤولية الأسد عنه

البيت الأبيض: تقرير الأمم المتحدة حول الهجوم الكيميائي يؤكد مسؤولية الأسد عنه

أخبارنا المغربية

 

أخبارنا المغربية ـ أ ف ب

 

أعلن البيت الابيض الاثنين ان تقرير الامم المتحدة حول الهجوم الكيميائي الذي وقع الشهر الفائت في سوريا يثبت ان نظام الرئيس بشار الاسد مسؤول عنه. وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني ان "المعلومات في هذا التقرير التي تتحدث عن اطلاق غاز السارين بواسطة صواريخ ارض-ارض وحده النظام (السوري) يملكها، تظهر بوضوح من هو المسؤول" عن هذا الهجوم.

وكان تقرير المفتشين الذين نشر الاثنين اكد ان هناك "ادلة دامغة ومقنعة" على استخدام السلاح الكيميائي في الحادي والعشرين من آب/اغسطس الماضي قرب دمشق ما ادى الى مقتل نحو 1400 شخص بحسب واشنطن. وجاء في التقرير ان اسلحة كيميائية استخدمت "على نطاق واسع نسبيا في النزاع المستمر بين الاطراف في الجمهورية العربية السورية ... ضد مدنيين بينهم اطفال".

وجاء في التقرير ايضا ان "العينات البيئية والكيميائية والطبية التي جمعناها تقدم ادلة واضحة ومقنعة على ان صواريخ ارض-ارض مجهزة بغاز السارين استخدمت في عين ترما والمعضمية وزملكا والغوطة" جنوب وغرب دمشق في 21 اب/اغسطس. واضاف ان "هذه النتيجة تثير قلقا كبيرا".

برنامج تدمير الأسلحة الكيميائية في سوريا يبدأ "خلال أيام"

اعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الاثنين ان برنامج تدمير مخزون الاسلحة الكيميائية في سوريا سيبدأ "خلال ايام". وقالت المنظمة في بيان ان "سوريا انضمت الى اتفاقية (حظر الاسلحة الكيميائية) في ظروف استثنائية. ويتوقع اذن ان يبدأ برنامج ازالة الاسلحة الكيميائية في سوريا خلال ايام".

واعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين ان الاتفاق الروسي الاميركي الذي ابرم الاسبوع الفائت في جنيف بشأن سوريا يمكن ان يضع حدا للتهديد الكيميائي لهذا البلد. وفي اول رد فعل يعبر عنه شخصيا على هذا الاتفاق الذي ينص على كشف الترسانة الكيميائية السورية وتدميرها، نبه اوباما الى ان الاتفاق لا يزال يتطلب تطبيقا، مضيفا "اننا لم نصل بعد الى هذه المرحلة".

وقال الرئيس الاميركي "خلال نهاية الاسبوع، اجتزنا مرحلة مهمة (...) لوضع الاسلحة الكيميائية السورية تحت رقابة دولية للتمكن من تدميرها". واضاف "هذا الاتفاق اذا تم تطبيقه في شكل صحيح يمكن ان يضع حدا للتهديد الذي تشكله هذه الاسلحة ليس للسوريين فحسب بل للعالم اجمع".


عدد التعليقات (2 تعليق)

1

من العيون الصحراء المغربية

عين امريكة علي سورية

امريكا تحاول ان تحقق ما تتمناه اليهود علي سورية

2013/09/17 - 08:05
2

الملاحظ

هل الامريكيون يحبون السوريين الى هذه الدرجة

امريكا لا تريد التدخل لاجل عيون السوريين لانهم قصفوا بالاسلحة الكيميائية لقد ابيد المسلمون في بورما لماذا لم تتدخل امريكا و يتعرض الفلسطينينون يوميا للقتل و التعديب و الاضطهاد و سلب اراضيهم من الاسرائليين لماذا لم تتدخل امريكا لقد استعملت اسرائيل اسلحة كميائية محظورة في حرب لبنان و ارتكبت مجازر لماذا لم تتدخل امريكا’ ان الهدف من تدخل امريكا هو لخدمة اسرائيل و بالضبط للقضاء على حليف مهم لحزب الله و اضعافه لمصلحة اسرائيل هذا هو مشروع الشرق الاوسط الكبير الذي تريد امريكا تنفذيه بل و فرضه بشتى الطرق و الوسائل حتى لو تطلب الامر الدخول في حرب...............

2013/09/17 - 12:31
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات