تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

أوباما يلوح لأول مرة بالفيتو لمنع الكونغرس من معاقبة ايران

أوباما يلوح لأول مرة بالفيتو لمنع الكونغرس من معاقبة ايران

أخبارنا المغربية

 

واشنطن ــ وكالات

 

اعلن جاي كارني المتحدث باسم الرئيس الاميركي الخميس ان باراك اوباما سيستخدم حق النقض (الفيتو) اذا صوت الكونغرس على عقوبات جديدة ضد ايران.

 

واوضح المتحدث "اذا تم تبني (العقوبات) فان الرئيس سيستخدم الفيتو".

 

وتزامن هذا التصريح مع تقديم 26 سيناتورا من الديمقراطيين والجمهوريين مقترح قانون يهدف الى فرض عقوبات اضافية على ايران بسبب برنامجها النووي.

 

وكانت الادارة الاميركية ابدت معارضتها لمثل هذا الاجراء محذرة من انه قد يتسبب في انهيار الاتفاق المرحلي المبرم في تشرين الثاني/نوفمبر مع ايران. لكنها المرة الاولى التي يلوح فيها البيت الابيض باستخدام الفيتو في هذا الملف.

 

وقدم السناتور الديمقراطي روبرت مننديز رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ والسناتور الديمقراطي تشارلز شومر والسناتور الجمهوري مارك كيرك إضافة الى 23 عضوا آخر مشروع القانون الذي يمنع التمويل عن البرنامج النووي الإيراني بعرقلة مبيعات طهران من النفط.

 

ويكتنف الغموض مستقبل مشروع القانون خاصة بعد أن ألح البيت الأبيض على مجلس الشيوخ لعدم طرح مشروع آخر يتعلق بفرض عقوبات على إيران مشابه لمشروع أقره مجلس النواب في يوليو/تموز.

 

من جانب آخر، أعلنت مجموعة من عشرة أعضاء بمجلس الشيوخ الأميركي جميعهم زعماء لجان بالمجلس معارضتهم لمشروع قانون جديد قدمه ديمقراطيون وجمهوريون يوم الخميس لفرض عقوبات جديدة على إيران إذا لم تلتزم باتفاق مؤقت يهدف لكبح برنامجها النووي.

 

وقال أعضاء مجلس الشيوخ ومن بينهم زعماء اللجنة المصرفية ولجنة المخابرات ولجنة القوات المسلحة ولجنة المخصصات واللجنة القضائية ولجنة الطاقة إن فرض عقوبات جديدة الآن "سوف يصب في مصلحة من يتوقون إلى فشل المفاوضات مع إيران".

 

وارسلوا خطابا إلى السناتور الديمقراطي هاري ريد زعيم الأغلبية بالمجلس يطالبون بالتشاور معهم قبل بحث أي إجراء بشأن عقوبات إيران في المجلس.

 


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات