لاعبو الوداد والرجاء يعلقون على نتيجة التعادل في ديربي الويكلو

الله ياخذ الحق..أول خروج إعلامي لعائلة التلميذ ضحية جريمة قتل بطنجة

سابيتنو ينتقد الحكم صبري بسبب عدم طرد لاعب الوداد ويؤكد: الخصم لم يكن يستحق التعادل

تكريم عدد من القضاة والموظفين السابقين بالمحكمة الابتدائية الإدارية بوجدة

هذا ما قاله مدرب الوداد موكوينا عن التعادل في الديربي

فرحة آيت منا بعد هدف التعادل في مرمى الرجاء

حتى لا يتربع سلطان الخرافة على عرش الفكر

حتى لا يتربع سلطان الخرافة على عرش الفكر

مريم بناصر

 

لقد وجدت الخرافة في بلدنا مستقرا آمنا و مرتعا خصبا ،كيف لا و هي تزرع في العقول بدعوى أنها موروث ثقافي يميزنا ويحدد هويتنا، وكأننا بدون هذه الأمور المنافية للعقل و المنطق، والبعيدة كل البعد عن الدين و عما عرفته المجتمعات من حداثة وتطور سنبقى مجهولي  الهوية !

من بين المظاهر الخرافية التي يزخر بها مجتمعنا،والتي تحظى بهذه "الحصانة" نستحضر -على سبيل المثال لا الحصر- طقوس "تاغنجة" للاستسقاء؛ فكلما شح المطر إلا وانتشر الخوف في نفوس الناس، وهذا أمر طبيعي، فالماء كما نعلم هو أساس الحياة، وندرته تخلف آثارا سيئة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. (تلف المحاصيل انتشار المجاعة والأمراض والأوبئة...)

و "تاغنجة" أو "تسليت أنزار" هي عبارة عن ملعقة خشبية أو مسحاة يلبسونها لباس العروس، ويحملها الأطفال ويطوفون بها وهم يطلبون الغيث. وهو معتقد قديم جدا خاصة في المناطق الأمازيغية ؛ فحسب الأسطورة "أنزار" هو إله المطر الذي أطل ذات يوم إلى الكون، فرأى فتاة جميلة وأراد أن يتزوجها ، لكن لقيمة تلك الفتاة عند قومها رفضوا ، فأمسك عنهم الغيث لمدة ، إلى أن وصلوا لدرجة من القحط، وأصبح الجميع مهددا بالموت، وليعود عطف إله المطر عليهم،سيقدمون له تلك العروس كقربان. 

لكن ما يثير الدهشة ويدعو إلى الاستغراب، هو أن جل من يمارسون تلك العادة (بغض النظر عن مستواهم المعرفي) يجهلون المرجعية التي انبثقت منها ، ولا يفكرون إلا بعقل السلف ، كما لا يؤمنون إلا بشيء واحد و هو أن لهذه الطقوس وظيفة كونية تتحقق من خلالها تلك الغاية المتوخاة منها، فحينما تستفسرهم وتحاورهم حول هذه الممارسات -اللاعقلانية- يصرحون بنبرة يمتزج فيها الفخر واليقين أنهم ورثوها عن أسلافهم ، وعن طريقها سينالون حتما رضى الله و يجود عليهم بالمطر. ما يجعلنا نتساءل كمسلمين وكذوات حباها الله نعمة العقل : هل استرضاء الله يتم بما جاءت به العقيدة الإسلامية أم بتلك البدع و الأساطير التي صنعها الإنسان؟! وهل حقا الخرافات تلبي الحاجات وتحقق الغايات؟! وإن تحققت، ألا يجدر بنا ربط الأسباب بمسبباتها وفقا لقياس الشرع والعلم؟

أظن أننا في حاجة ماسة إلى إعادة النظر في مثل هذه الترسبات الثقافية مهما أضفى عليها أصحابها صفات الكمال والقداسة، وإلى التحرر من الخزعبلات التاريخية التي ميزت حقبة من ماضينا، و ها هي ذي تعود لتميز حاضرنا و ربما مستقبلنا أيضا ، وإلى التعامل مع القضايا بشكل علمي وواقعي، حتى لا تغلب العادة على العبادة، وحتى لا يتربع سلطان الخرافة على عرش الفكر ويتعاظم الجهل، ولن يسعنا حينها إلا أن نستعد للوقوف دقيقة صمت ترحما على العقل الذي ميزنا به الخالق عن غيرنا من المخلوقات !

الحري بنا إذن أن ندعو إلى ثقافة متنورة، ثقافة منتجة ومبدعة تساعدنا على الارتقاء بالفكر والذات، ثقافة تجعلنا نعيش الحيوية والنهضة في كل الحقول والمجالات، لا أن نشجع على التمسك بثقافة تسقطنا في فخ الدوغمائية باسم "حماية التراث".

 


عدد التعليقات (5 تعليق)

1

fayza kozan

lموضوع

رائع لابد من التحدي للوصول الى تقافة منتجة ومبدعة يجب التعامل بشك علمي ووواقعي حتى لاتغلب عنا الخرافة على عرش افكارنا

2015/12/08 - 10:37
2

إلياس

تحية للأستاذة مريم ، مزيدا من التألق ، هناك فعلا حاجة لتنقية الموروث الثقافي من كل الشوائب

2015/12/09 - 04:51
3

ح. بديعة

موضوع في الصميم نشكرك عليه استاذة مريم، فالخرافة ظافرة واقعية تغلب على الفكر البشري في مختف المجالات و للاسف يؤمن بها معظم الناس منها الفئات المثقفة و الغير المثقفة، و نرى ان المعتقدات الخرافية تنتشر من جيل لاخر. و حبذا لو تكون مستقبلا مبادرات لتوعية الجيل الجديد لكي لا يتطبع بها.

2015/12/11 - 06:03
4

مغربي

رائع استاذة مريم انا اتفق معك 100% فبسبب هذه الممارسات مع قطع النظر عن الاسباب الكامنة خلفها اصبحت ديناميكية مجتمعنا دورانية نتطور بشكل تراجعي ما يجعلنا نطرح السؤال متى نتحول من مجتمع هويته ثقافية الى مجتمع هويته حضارية شأننا في ذلك شأن الدول المتقدمة؟

2015/12/12 - 08:04
5

أسامة عريوي

مقالة جميلة تحبل بأفكار جيدة ،وتحاكي الكتابات السوسيولوجية ،دام إبداعك.

2016/03/01 - 07:41
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات