عبد اللطيف مجدوب
المشهد الإشكالي العام
منذ خمس سنوات الأخيرة ؛ وفي أعقاب ذيوع وسائل التواصل الاجتماعي ، وارتفاع مؤشرات البطالة من جهة ، ونسب الفقر والهشاشة من جهة أخرى ، إلى جانب استفحال أرقام الأمية الأبجدية ؛ دخلت الأسرة المغربية في مرحلة كمون ، وغيبوبة وانحصر دورها بالكاد في توفير المأوى والمأكل لأفرادها .. في حين اتسمت أدوار المؤسسات التربوية الأخرى بالضمور والإفلاس ، ناهيك عن تعاظم نسب الهجرة القروية ، وتحول أحياء بعض المدن الجهوية كفاس والبيضاء إلى دواوير ؛ بالمعنى الأنثروبولوجي . والحصيلة ظهور أنماط بشرية بسلوكات وعقليات سطحية ، هي إلى الغرائزية أقرب منها إلى المكتسبة ، مع ما يصدر عنها من عنف وصلف وعنجهية ، وعصبية واصطدام وعدوانية تجاه أتفه الأسباب ! ويتراءى للناظر وكأننا نعيش في مجتمع يحكمه قانون الغاب !
فما هي الخيوط الخفية وراء هذه الظواهر الإنسانية الفجة ؟ وكيف يمكن الاهتداء إلى تشخيص أدواء المجتمع الذي يموج بهذه الأنماط السلوكية العنيفة ، وهل من قيم ما زالت تحكم علاقاتنا الاجتماعية ، ثم أخيرا تداعيات تراجع أدوار الأسرة ، وأبعادها في العشر سنوات المقبلة ؟
موت التربية والكتاب والقلم !
لاحظنا ؛ في العشر سنوات الأخيرة ؛ وفي أعقاب شيوع استعمال وسائل التواصل الاجتماعي ، وضراوة الغول الاقتصادي أن الأسرة المغربية دخلت في حالة سبات عميق ، أفقدها دورها الرئيس في تنشئة أبنائها ، وتمرير رصيدها الثقافي والتربوي والقيمي .. وهكذا تقزم دورها في تأمين الحد الأدنى من مستوى العيش ، ناهيك عن ضروريات الحياة التي أصبحت عزيزة المنال ، والتي فتحت الأبواب على مصاريعها لامتهان الممنوعات ، كالجنس والمخدرات والتهريب ، والنصب والاحتيال في مجالات خدماتية عديدة .
فإذا أمكننا رصد أنشطة الأسر المغربية ، ذات مساء ، وبفرضية أن جميع أفرادها التحقوا بمنازلهم ؛ سنلفي أنفسنا أمام مؤشر رئيسي ، متمثل في اختفاء مائدة الغذاء التي كان الجميع يتحلق حولها كمجال للتواصل والحوار ، ليحل محلها صمت رهيب ، كل فرد منزو في ركن من البيت ، مشدود بكل حواسه إلى عالمه الافتراضي المرعب الذي هو الهاتف الذكي .. فتسود ؛ داخل الأسرة ؛ لغة الإشارة ، وتتحول إلى مجموعة بكماء .. يتضرر ؛ من مضاعفاتها ؛ الأطفال الصغار الذين ما يزالون في طور التقاط الأصوات اللغوية الأولية . وحتى جهاز التلفزة تقزم دوره فقط في مشاهدة مباريات كرة القدم ، أو النشرات الإخبارية في أحسن الحالات . وقد نحاول البحث عن شيء إسمه " الواجب المنزلي " كالقراءة والكتابة ... فلا نكاد نعثر له على أثر ، وكأن دوره تم سحقه تحت عجلات الموبايل الذي قتل ؛ في الأسرة المغربية ؛ تقليد القراءة والكتابة الورقيتين !
ظاهرة الانفصام بين الأجيال المغربية
من الأبجديات التي حافظت على الموروث الاجتماعي والحضاري ؛ لدى الشعوب ؛ متانة الحلقات بين الأجيال ، فيسعى كل جيل إلى تمرير منظومة مكتسباته إلى الجيل الموالي ، في شكل قنوات متينة الأواصر والعلاقات ، إذ أن أي خلل يطرأ على هذا التماسك يفضي حتما إلى بروز فراغ ، أو بالأحرى ، فجوة بين جيل بشري وآخر ، وقد ينشأ عنه اصطدام عنيف بين الأجيال ، فيتنكر كل جيل لدور الآخر ، مما يشكل عقبة كأداء في سلم الترقي الاجتماعي والحضاري والقيمي للجيل التالي ، فيتحول هذا الأخير إلى حيوان غرائزي .
بالنسبة للمجتمع المغربي ؛ وكما ألمحنا آنفا ؛ نجد أن هناك تفككا بينا بين جيلين الماضي والحاضر لدرجة العدوانية والشحناء كسمتين بارزتين في علاقة الماضي بالحاضر أو بالأحرى بين الكهل والشاب ، أفضت ؛ في الخمس سنوات الأخيرة ؛ إلى تصاعد الإحساس بتعذر التوافق والتواصل والتفاهم بين الكبار والصغار ، وحتى الحياة اليومية تغدو ضربا من الجحيم والتخبط الأعمى . وقد عملت عناصر أخرى على استفحال " هذا الداء بين الأجيال " منها ؛ على وجه الخصوص ؛ المدرسة المغربية ، والإعلام العمومي ، والقيم المادية فتحولت المدرسة إلى مرفق متحجر باهت ، والإعلام إلى تمجيد القيم الاستهلاكية ، والقيم المادية إلى وحش كاسر يتربص بكل التقاليد ، والموروث الحضاري .
الهمجية ودبيبها إلى المجتمع المغربي
الهمجية ؛ دون ما حاجة لسرد مدلولاتها ؛ تعني من المنظور السوسيولوجي ؛ نمطا من السلوك البشري خارج عن المألوف ، ولا يمت بصلة إلى المنظومة الاجتماعية وقيمها وحضارتها ؛ سلوك يتسم بالعنف والعدوانية ، ومشبع بالغرائزية ، وتطغى فيه "الأنا" ، ولا يستحضر صاحبها الآخر إلا "كعدو" ! ويمكن ؛ فيما يلي ؛ الإتيان على عينة من المواصفات التي يتميز بها الشخص الهمجي عندنا في المغرب :
* يرتدي ملابسه بشكل عنيف وغير مألوف ؛
* يأكل طعامه بشراهة ونهم وأحيانا " سرْطا بْلا مضْغا " ؛
* يصرخ أو ينادي في الهاتف والطعام يملأ شدقيه ؛
* لا يعرف استعمال المرحاض وطريقته غريزية فقط ؛
* لا يقو على الاستماع واستيعاب الخطاب .. يستمع فقط إلى نفسه ؛
* تلبية حاجياته ، وغرائزه شيء مقدس غير قابل للنقاش ؛
* لا يصبر على الجوع ، وإن تعذر الطعام سعى إليه بطريقة أو أخرى ؛
* يدخن راجلا وراكبا وقاعدا ، ولا يستشعر أحدا بجواره ؛
* إذا جاع فعلى العالم من حوله أن يجوع ويرثى لحاله ؛
* لا يعرف شيئا إسمه "الإيثار" أو "التسامح" أو "الأسبقية" ؛
* يرى في القانون مكبلا لحريته ، فيسعى بأسلوب أو آخر إلى الاحتيال عليه ؛
* يستبدل الحقوق والمؤهلات المدنية بالنصب والاحتيال ؛
* يستعجل الوصول أثناء السياقة ، ويختزل قانون السير في "الأسبقية للسرعة القصوى" ؛
* وصولي داخل وظيفته ، وخطاء في عمله ؛
* في ورشته ، دوما في عراك ويبحث ؛ عن المقابل ؛ قبل كل شيء ؛
* عجول في كل شيء ، ويرى الوقوف في طابور الانتظار هدرا للوقت ؛
* جلوسه بالمقهى إما لتفرس الوجوه الراجلة أو للصخب في الهاتف ، أو لإبادة علبة السجائر ؛
* إذا امتلك المال طغى وتجبر ، وسعى في الأرض فسادا ؛
* لا يؤتمن جانبه كمساعد في التجارة أو عون أو حارس أو سائق .
فيروس الهمجية وبعض الأجيال المغربية
المحقق والناظر في أنماط السلوك الاجتماعي بالمغرب ، يرى أن عناصر الأنسنة ، والتمدن الحضاري بدأت تذبل ، وتنسلخ عن السلوك العام تدريجيا . ففي مستهل الثمانينات ؛ من القرن الماضي ؛ وفي أعقاب انعتاق الأسرة من بعض التقاليد والموروث القديم ، وتراجع دورها الأبوسي ، ودخول الزوجة كشريك هام في تدبير شؤون الأسرة ؛ ظهر مولود جديد ؛ داخل الأسرة ؛ مصان من كل الضغوطات والقسوة والأوامر القسرية التي كانت تمارس في حق أبيه وأعمامه وهم صغار .. ومنذئذ تشكلت النواة الأولى للطفل المدلل Spoiled child : لا محاسبة ، ولا قمع ، ولا تضييق الخناق . فقط تلبية مطالبه ، لكن سيتطور الوضع إلى الأبشع مع مواليد التسعينيات ، وظهور الهواتف الذكية ،؛ حيث يترك الحبل على غارب الطفل فلا يجد ؛ داخل الأسرة مطلقا ؛ من يوجهه ، ويرشده ، ويربيه ، ويسعفه ؛ وكأن مثل هذه الصلاحيات والمهام انتزعت من أبويه بحكم تضافر عدة عوامل وعناصر كما ألمحنا آنفا . ونخلص إلى القول بأن مواليد الثمانينيات حاملون للفيروس الهمجي بدرجة أقل من مواليد التسعينيات الذين هم ؛ في معظمهم ؛ همج ، بيد أن مواليد 1995 إلى الآن ، أي الأشخاص ذووا الأعمار من 15 إلى 20 سنة ، يشكلون ؛ بدون منازع ؛ همجية واضحة ، وبسلوكات رعناء لا تطاق . وقصاصات أخبارنا الشبه يومية ، ولا التقارير الدولية عن المغاربة كلها مؤشرات ؛ في حوادثها ووقائعها ؛ على مدى المستوى الهمجي الذي يعيشه المغاربة اليوم .
نظرة استباقية إلى العقد الزمني المقبل
في ضوء المناخ الدولي الحالي ؛ وما يطبعه من سباق محموم للتسلح ، وقلق دائم بشأن التنظيمات الإرهابية ، وتراجع مؤشرات الاستثمارات في العالم ، وتقلبات التغيرات المناخية وما ينجم عنها من تراجع المحاصيل الزراعية ؛ في ضوء كل هذا تسود نظرة قاتمة إلى ما سيكون عليه المغاربة في أمد عشر سنوات القادمة إلى غاية 2030 . فإذا حكّمنا ؛ في أدوات بحثنا ؛ المعايير السابقة واستتبعناها بعوامل البطالة والفقر والتي ستصل إلى مستويات كارثية ، سنكون فعلا على عتبة طفرة تاريخية ؛ ربما ستختفي فيها الأسرة بمفهومها الحالي ، ويحل محلها التفكك الأسروي الذي سيبقي الباب مشرعا أمام كل الاحتمالات ، وسيغدو حينها الإنسان الهمجي سيد الموقف أينما حللنا وارتحلنا !
استدراك عاجل
لذا يتعين ؛ من الآن ؛ التفكير الجدي والعملي في إنقاذ أجيالنا القادمة من وباء الإنسان الغابوي الغرائزي ، ليتمكن المغرب بحق الانخراط في السلم الحضاري ، بعيدا عن العقل التصفوي الإرهابي المدمر . ومن المنظور الاقتصادي الصرف سيكسب المغرب المليارات من الدولارات إذا هو نهج هذه المقاربة في إحياء دور الأسرة ، وإنقاذ منظومة التربية والتعليم من الموت السريري ، وإشاعة قيم العدل والحقوق والحريات ؛ كانت ستبتلعها ( المليارات ) ميزانيات الإنفاق على السجون والمستشفيات وترميم المرافق العامة ، وحوادث السير ، والهاجس الأمني ...