جواد مبروكي
ألاحظ أن المغربي له هوية غير مستقرة ومبعثرة وشخصية متنوعة ذات أوجه وكأنه نجم سينمائي يلعب أدوارا مختلفة في حياته وينتحل في كل آن الشخصية والهوية المناسبة حسب الظروف ولن تراه على حقيقته وتنكشف شخصيته وهويته المستترة الا في مواقف الجدال و الشجار و العنف ولهذا يبحث المغربي دوماً على المواقف النزاعية لأنها فرصة له ليستريح من التمثيل ويحرر مؤقتا هويته وشخصيته المكبوتة وتسمعه يردد بصوت عالي "اِوَ رْدّْ بالْكْ مْعَمْنْ راكْ" أو "نْتَ رَكْ مَزالْ مَكَتْعْرْفْني شْكونْ أنا وْعْلاش قادّْ" أو "شوفْ راكْ مَزالْ غَدي عادْ تْعْرْفْني مْزْيانْ" وتسمع الآخر أي المتنازع معه يقول "وَلَعْجْبْ هَدا كِفاشْ تْبْدَّلْ السيد والله ما كان يْحَسَبْني دايْرْ هَكا" أو " اِوا عادْ بانْ دَبا على حَقيقْتو" أو "وْالله بْحالْ لا هْزِّتي راجْل وْ حْطِّتِي راجْلْ اَخورْ". وهذه العبارات تدل على مفاجأة المغربي باكتشافه لشخصية الآخر الذي كان يظن أنه يعرفه جيداً.
هذه الظاهرة خطيرة جداً وتجعل المغربي عديم الثقة في الآخر "لأنه ممثل فقط" و في أي علاقة كانت مع الجار أو مع زميل العمل أو مع الأقرباء أو حتى في علاقة حب تسمع هذه العبارة المبرهنة على الرَيْبة "مَقْدِّيتْشْ نْفَهْمو" أو "أنا مَفْهْمْتْش أشْنو بَغي هادا" أو "مَعْرْفتْشْ أَشْنو تْحْتْ راسو" أو "دابَ يْبانْ عْلى حَقيقتو" والأخطر من هذا لما ترى هذه الرَيْبة مسيطرة على العلاقات الزوجية والتي تتجلى في هذه العبارات "الرْجالْ مَفيهُمْ تِقَ" أو "رَدي بَالْكْ وْزْيْرِّي مْعاهْ رْاهْ بْحالْ والُو يْتْزَوْج عليك" أو "العْيالاتْ خاصْهومْ هِي ما يْنْتْفو مْنّْكْ" أو "حْضِي راسْك مْعَها مْنْ التّْوْكالْ راهْ مْهَا سْحارَّة".
فلماذا المغربي لا يظهر بهوية وشخصية واحدة مستقرة وبكامل الاقتناع بها متناغما في حياته الاجتماعية؟ سأحاول اِبْداء تحليلي للأسباب التي تعيق تكوين هوية وشخصية واحدة عند المغربي و مستقرة والتي تبدأ في البيت وتستمر في المدرسة.
- " باشْ تْعْجْبْ الناس ويْبْغِوَكْ"
هذا سلوك تربوي هدام لشخصية الطفل ويحثه على التمثيل أمام الناس وتتجلى في العبارة التالية "دِرْعْقْلْكْ قْبالْتْ الناسْ باشْ مَيْقولوشْ عليك مامْرْبِّشْ". كيف للطفل أن يُكوِّن شخصيته إذا طُلِب منه هذا؟ مع الأسف بدلا من هذا القول كان يجب ترسيخ مبدأ احترام الناس ومضاعفة المجهود بالسلوك الحسن والمحترم تقديرا لهم، وبهذا الشكل نشجع الطفل على تقوية قدراته للتعامل مع الآخر بدون حثه على القيام بدور سينمائي حتى يَكون صادقاً وليس الأهم هو البحث عن ِإعجاب الآخر.
- "سْكُتْ حْشوما راكْ مازالْ صْغير"
في مجتمعنا الطفل يبقى دائما صغيرا ولا نترك له الفرصة للتعبير أمام الكبار ونكسر شخصيته، وبالتالي فإن بعض الأطفال يقلدون الكبار، ولهذا ألاحظ هذه العبارة التي توصف هذا الطفل بِ "تْبارْكْ الله عْليه تْقولْ راجلْ وكْلامو دْيال لْكْبارْ" أو "ذْكِي تْبارْكْ الله كَيْهْدْرْ بحال الكبار" و هذا يعني أن هذا الطفل ينتحل شخصية الراشد وأنه ممثل بارع، في حين أن الطفل يجب أن يستمتع بمرحلة سنه وطفولته بكل تلقائية ونساعده على التعبير والمشاركة مع الكبار ليشعر بمكانته في الوسط العائلي والاجتماعي واعتباره فردا مستقلا ونُعلمه الحوار مع الكبار ونسمح لشخصيته أن تتكون بشكل طبيعي بدون أن نُسَممها بالتمثيل ونوقف نموها العادي
- "كون بْحالْ الناس"
هذا كذلك من أخطر اساليب التربية التي تُلقي بشخصية الطفل في أكبر مطحنة وتدفعه إلى بذل جهده لتكوين شخصية وهمية وتَتعدد بعدد الناس وكأن للناس شخصية واحدة يقتدي بها الطفل كنمودج لتكوين شخصيته. وهذا من أكبر أسباب النزاعات الداخلية عند المغربي وإجباره على التحلي بمئات الشخصيات في كل ساعة لأن "الناس" مختلفون وأنواع الشخصيات لا تحصى. فهل يعقل أن نطلب من الطفل أن يكون كالناس ونضعه أمام معادلة خاطئة لا حل لها، ليس بوسع الطفل حيالها إلا سبيل التمثيل وهذا ما يعرقل العلاقات داخل العائلة والمجتمع وتكون الرَيْبة هي الفائزة.
- "اِحتقار الهوية المغربية"
كيف للطفل أن ينتمي الى المغاربة ويدمج هوية مغربية في شخصيته حين يسمع الآباء وكل محيطه يكرر هذه العبارة "هادْ لْمْغارْبَ ما عْندْهُم لا دين ولا مِلَّة" أو "هادْ المغاربة مَعْمْرْهُم وْلا يْتْرْبَّاوْ ولا يًتًقدمو" أو "هادْ المغاربة كيْحَشْمو بِنا وكيْبْهْدُلُ ببلادهم" أو "اِوا هادَ هو حال المغرب كُلْشي تْقْدّْم إلا حْنا". كيف للطفل أن يدمج في هويته ما هو منتقد ومحتقر وغير محبوب وغير صالح ؟ وهكذا يعيش المغربي في صراع مع هويته وينتهي به الحال الى هذا التناقض "مغربي بدون هوية مغربية" و مغربي بدون الحس للانتماء لوطنه وتطوير مسؤوليته لخدمة مجتمعه وكأنه في سجن ينتظر فرصة الهروب الى أروبا وكندا.
- "احتقار الهوية الافريقية"
ينمو الطفل وهو مدرك لانتمائه للقارة الافريقية جغرافياً بدون أن يحس بأنه افريقي لأن الأفارقة هم السود ويتكلمون لغات مختلفة وليسُوا عربا وهذا راجع الى العبارات العنصرية في مجتمعنا تجاه السود الافارقة وأنهم ليسوا من "المواد" الهامة لتكوين شخصية الطفل المغربي ويحصل النفور من الهوية الافريقية وهذا ناتج كذلك عن تقسيم افريقيا من طرف الاستعمار واعتبار المغرب "افريقيا الشمالية" ويتعزز هذا المفهوم في "تخيل المغرب العربي" ويرى الطفل أنه مغاربي وليس افريقيا.
- "هداك نصراني"
نسمع دائما هذه العبارة "هداك عندو خدمة ديال النصارة" يعني أن هذا الشخص يؤدي وظيفته باخلاص وإتقان وهو أهل للثقة. وهذا من الاسباب التي تخلق تناقضا كبيراً عند الطفل بحيث يجب أن يكون مخلصا "بحال النصراني" وفي نفس الوقت يسمع أن النصراني غير محبوب عند الله ويعتبر من الكفار ومصيره جهنم.
- "يْهودي وْلْد الحْرام"
يكتشف الطفل أن المغاربة ليسوا كلهم مسلمين وهناك مغاربة يهود لهم نفس الحقوق ولكنهم "وْلادْ الحْرام" أو "يهودي حاشاك" أو "هَداكْ خْدايْمو دْيالْ ليهودْ" وتتخبط في ذهن الطفل عدة مفاهيم ومعلومات "اليهودي والصهاينة واسرائيل وفلسطين" و "مغربي بْصَّاحْ يهودي" ولا يستطيع فهم شيء و ما الذي يدمجه في هويته وما لا يليق
- "اتفق العرب ألا يتفقوا"
في كل هذه المخاضات يُطلب من الطفل المغربي كذلك أن ينمي هوية "العربي" وهو يرى أن لا علاقة له مع كل العرب ولا يتكلم نفس اللغة ومن لم يتعلم اللغة العربية في المدرسة لا يستطيع الحوار الجاد مع سعودي أو لبناني مثلا، هذا مع اختلاف كبير بين ثقافته وثقافة الآخرين. والتناقض يصل الى قمته لما ينشأ الطفل وهو يسمع هذه العبارات "اِوَ لْعْرْبْ يْبْقاوْ هِعْرْبْ وْمَعْمّْرْهُمْ وْلَيْتافْقو" حيث يتم انتقاد العرب و والاستهزاء بهم وفي نفس الوقت يطلب منه أن تكون له هوية عربية يعتز بها.
كل هذه التناقضات هي هو سبب تبعثر تكوين هوية الطفل المغربي وتشتيت وحدة دماغه ولم يعد يعرف من هو؟ عربي؟ مغربي؟ افريقي؟مغاربي؟ ولا يعرف الى أي شجرة ينتمي اللهم بالاسم فقط، ونريد أن يكون متوازناً وفيه حب لنفسه ووطنه ولخدمة مجتمعه الغريب بالنسبة له؟