دعم الغازوال ونظام "أمو" يدفع سائقي سيارات الأجرة بالدار البيضاء للاحتجاج

عمدة طنجة يكشف المستور في مخرجات دورة أكتوبر

القمة الإفريقية للرقمنة بالدار البيضاء تناقش تحديات الذكاء الاصطناعي بحضور خبراء دوليين

أشغال دورة شهر أكتوبر لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة

الطير: التعادل أمام الجيش مكانش ساهل المهم دابا التفكير في المباراة القادمة

"ريان أزواغ" أصغر حارس في البطولة الوطنية: أنا حامل لكتاب الله وحلمي نوصل بعيد

الجفاف زمن الاعتكاف

الجفاف زمن الاعتكاف

عبد الصمد الحناوي

 

 

 

إنه لمن دواعي الأسف و الحسرة ، أن يحس المواطن المغربي بالغبن في دينه ، و في ممارسة شعائره الدينية ، في بلد يدعي القائمون على شؤونه انه بلد الإسلام ، ففي الوقت الذي نرى فيه كل مساجد العالم الإسلامي مفتوحة أبوابها في كل وقت و حين،  طيلة أيام الشهر المعظم شهر رمضان المبارك ، وخاصة في الأيام العشر الأواخر منه  و التي هي أيام العتق من النار، و التي بها ليلة القدر المعظمة  التي هي خير من ألف شهر .

 

 في هذه العشر الأواخر يحيي المسلمون سنة خالدة من سنن نبيهم صلى الله عليه و سلم و هي سنة : الاعتكاف التي كان يحييها عليه الصلاة و السلام في مسجده بالمدينة المنورة .

 

 تقول أمنا عائشة رضي الله عنها : إذا دخلت العشر الأواخر من رمضان شد النبي صلى الله عليه و سلم مئزره ( كناية على اجتناب الجماع ) و أيقظ أهله و أحيا ليله .

 

والاعتكاف لزوم الشيء وحبس النفس عليه , خيراً كان أم شراً , قال تعالى { إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ} (52) سورة الأنبياء , أي مقيمون متعبدون لها , و المقصود به هنا لزوم المسجد و الإقامة فيه بنية التقرب إلى الله عز و جل .

 

و إلى عهد قريب كان المغاربة يحيون هذه السنة المباركة في مساجدهم بالمدن و القرى ، بل و ما زالت مساجد المغرب العتيقة تضم في مرافقها بيتا يسمى بيت الاعتكاف ، حيث كانت أيام العشر الأواخر من رمضان أيام فرح و نشاط و تقرب إلى الله تعالى بالنوافل و القربات  ،إلى أن طال هذه الشعيرة الغراء الحذف و الإلغاء على يد من لا يريدون خيرا لهذه الأمة .

 

 

 

لقد استبشر المغاربة خيرا ، و هم يرون أن من تصدى لتسيير شؤونهم ، يدعون أن مرجعيتهم إسلامية ، و أنهم سيعملون على إحياء التدين في المغرب و ذلك بإعادة إصلاح الشأن الديني . و نحن نتساءل :

 

 

 

أمن إصلاح الشأن الديني بالمغرب أن تغلق المساجد في وجه المعتكفين ؟

 

أمن الإسلام أن تغلق بيوت الله دقائق بعد الصلاة ، و تحول إلى مصلحة إدارية تؤدي خدمة مؤقتة ؟

 

أمن إشاعة الأمن الروحي للمغاربة أن يحرموا من ملازمة بيوت هي لله وحده لا لغيره ؟

 

 

 

لقد أبان هؤلاء المسؤولون أنهم لا علاقة لهم بأمن المواطنين الروحي و لا الديني ، و أن الشعارات التي  يرفعونها في مجال الإصلاح  الديني بالمغرب ما هي إلا شعارات جوفاء يكذبها الواقع الذي يراه المواطن و يكتوي بناره كل يوم .

 

 

 

فصبرا آل المغرب ، إن حرمتم من الاعتكاف في مساجدكم ، و ليكن معتكف كل واحد في بيته و قلبه ، عسى أن تشرق علينا شمس يوم نرجع فيه سنة نبينا ، لنحيا السعادة في الدنيا و الآخرة .

 

 

 


عدد التعليقات (1 تعليق)

1

مصطف المغربي

اين علما ؤن

علما ؤن فتو علما ء البلط ولا يس همهم السنة والكتا ب وانما همهم الدراهم

2012/08/10 - 11:10
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة