الشعباني: حققنا الأهم أمام السوالم وأعمل حاليا على مراقبة لاعبي الأكاديمية

الحيمر: الهزيمة أمام بركان لم تكن منصفة لنا والتحكيم عليه أن يكون نزيها

أخنوش: الماء والتشغيل أولويتنا خلال النصف الثاني من الولاية الحكومية

احتجاج عاملات بوحدة لتدوير الملابس المستعملة بتطوان

إشكالات التقاعد والترقية تدفع الاطر الصحية ب CHU وجدة إلى الاحتجاج

والدة أمين ضحية دهس عشيق زوجته تبوح بأسرار وحقائق لأول مرة

تكلفة رَكْن السيارة بشوارعنا

تكلفة رَكْن السيارة بشوارعنا

عبد اللطيف مجدوب

ظاهرة الباركينغ العشوائي

 

دون الإحساس بعبئها ؛ على المدى البعيد ؛ يضطر ملايين المغاربة إلى ركن سياراتهم ، من ثلاث إلى خمس مرات في اليوم الواحد واجتياز عتبة العبور أمام فيالق أشخاص أكثريتهم من ذوي السوابق العدلية أو المحتالين ؛ لا يتورعون عن إذاقة أصحاب السيارات ـ وهم يهمون بمغادرة المكان ـ أبشع ألوان الكلام الساقط ، سيما في الحالات التي لا يتلقون فيها أكثر من 2 درهمين " كأجرة ركن السيارة " . ومن خلال عملية حسابية بسيطة نجد أن ركن السيارات في المدن المغربية ؛ ومن خلال التوقف اليومي المتكرر بشوارعنا ؛ يستنزف طاقة صاحب السيارة ، فيدفع سنويا في المتوسط العام ما بين 2000 دهـ إلى 6000 دهـ ، وقد يتجاوز هذا السقف إذا أخذنا بعين الاعتبار المناطق السياحية الجبلية أو الساحلية ، حيث تتناسل ظاهرة السطو على الفضاءات وتحويلها إلى ركن السيارات Parking مقابل 7 دهـ إلى 10 دهـ .. مع الدفع المسبق وبفواتير زائفة مجردة من كل خاتم هيئة أو جهة .. !

 

اختناق الشوارع وأزمة الباركينغ

 

عرفت مدننا ؛ في العقود الأخيرة ؛ تصاعدا ملحوظا في وتيرة حركة السير بشوارعها المكتظة بتعدد أصناف الآليات العابرة ( حافلات ؛ شاحنات ؛ سيارات ؛ دراجات ثلاثية ؛ عربات مجرورة ؛ مارة وراجلون .. ) ، فإذا كان على المواطن العادي ركن سيارته " وسط هذه البيئة الخانقة " فيلزمه إمضاء عشرين إلى ثلاثين 20 دق ـ 30 دق بحثا عن موقف صالح لإيداع سيارته ، وحتى إذا ما تم العثور عليه فسيكون مجبرا ؛ في الحالات الاعتيادية ؛ على الترجل إلى استقضاء حاجياته مدة لا تقل عن ربع ساعة .

 

الحاجة إلى تنظيم مرافق ركن السيارات

 

حتى لا يبقى هذا المرفق عشوائيا ، وتحت رحمة أشخاص معظمهم من أصحاب السوابق العدلية ، يتوجب على السلطات المختصة ( وزارة التجهيز والأشغال العمومية ) تقنين هذا المرفق وتحديد سومة ركن السيارة ، أو اقتناء بطاقات تخول لصاحب السيارة ركنها بمدن معينة مقابل استخلاص رسوم سنوية ، مع العمل على تعيين القائمين وحراس هذه المرافق بزي خاص سواء داخل المدن أو في الضواحي ، والقطع مع ظاهرة ابتزاز أصحاب السيارات وإمطارهم بأبشع الشتائم .

 

الاستثمار في إقامة الجراجات تحت أرضية

 

 

هي دعوة مفتوحة ، يجب أن تبادر بها الحكومة بفتح المجال أمام الاستثمارات العمومية ؛ وخاصة داخل الحواضر والمدن الكبرى كالبيضاء والرباط وفاس والقنيطرة ومراكش وطنجة .. ؛ تروم إقامة أو استصلاح مرائب وجراجات ، سواء بمستوى تحت أرضية Sous terrain أو معلقة بتقنية المصاعد Car elevator/Ascenseur a voiture خاصة بالسيارات التي يتجاوز أمد إيداعها أكثر من أسبوع وذلك عبر بطاقات أداء موسمية أو سنوية ، في متناول جميع المواطنين للتخفيف من أعباء البحث عن مرفق لركن السيارة بشوارع تعرف على الدوام اكتظاظا لا يطاق ، مما يتعذر معه العثور على مرائب محروسة صالحة لركن السيارات .


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات