راجي يونس
في خضم التفاعلات التي أثارتها حالات الإصابة و الوفاة بأنفلونزا إش وان إن وان في الأونة الماضية خلق تصريح لشاب يدعى مصطفى صديق لأحدى القنوات الإلكترونية الحدث و أكسبه تحويره إسم الأنفلونزا و نطقه لها إكن وان شهرة واسعة ليصبح الشاب الثلاثيني المغمور بعد عشية و ضحاها حديث رواد المواقع الإجتماعية و محط تهافت العديد من المنابر الإعلامية الإلكترونية .
التي تسابقت فيما بينها لنقل أخبار هذا الشاب و إجراء مقابلات خاصة في الكثير من تفاصيل حياته الشخصية مما جلب له الشهرة و تعاطف من لدن الكثير من المواطنين.
والذي أذر في المقابل على هذه المنابر الإعلامية الملايين من المتابعات و المشاهدات الإضافية أمام الإهتمام الكبير الذي حظيت به قصة هذا الشاب و تحظى به شخصيات كثيرة مماثلة على مواقع التواصل الإجتماعي تعالت العديد من الأصوات تنتقد تركيز بعض وسائل الإعلام و رواد مواقع التواصل الإجتماعي على نشر بعض مضامين التي وصفتها بالتافهة و التسويق المكثف لأشخاص يفتقدون إلى الموهبة الفذة أو المكانة العلمية أو المعرفية الرفيعة جرياٌ وراء تحقيق البوز و الوصول إلى أكبر قدر من المتابعين و يبقى الأكيد أن الإنتشار الواسع لمنصات التواصل الإجتماعي قد غير من ترتيب معايير تحقيق الشهرة و لم تبقى محصورة على نجوم الفن و الرياضة و السياسة و الفكر و الأدب.
من خلال تغيير منحى و مسار الإهتمامات و هموم الرأي المغربي و النقاش المجتمعي.
حيث إستطاع حرف من تغيير مسار النقاش الذي كان يتمحور حول مسألة البحث عن العلاج و توفير الدواء في الصيدليات، لأنقاذ الأرواح بعد وقوع خمس حالات وفاة..
رغم ذلك هناك نماذج مضيئة تقدم المحتوى الهادف من أجل الرقي بالفكر المغربي.
حيث المشكل يتمثل في طريقة تقديم المحتوى الرقمي و تقديمه بطريقة بسيطة و بلغة متداولة تراعي إدراكهم.
وهو نوع من التمرد على لغة الخشب.
عن طريق تبسيط للغة العلم و المعرفة العلمية و بستعمال و سائل الإتصال الرقمي.
السكيزوفرينة المغربية أي إنفصام في الشخصية المغربية مطروحة حتى عند طبقة النخبة المتعلمة الذين يتابعون هذه الفئآة عبر وسائل التواصل الإجتماعي من خلال المشاركة و تسجيل الإعجاب و البعث بمقاطع الفيديو عبر الواتساب في المقابل ذلك ينتقدون هذه الفئاة في نقاشتهم في المقاهي.
كما هناك ظاهرة اليوتوبرز
حسابات في اليوتوب خاصة عند عدد من الفتيات الناشطات بشكل كبير.
و هي ظاهرة تحاكي ما كان يعرف بتلفزيون الواقع، يحضون بمتابعات قياسية .
يعيشون حياتهم على اليوتوب.
في ظل دمقرطة الإعلام من خلال إستعمال عناوين مثيرة تجمع الملايين من المتابعين الشغوفين بمتابعة تفاصيل الحياة الشخصية للأشخاص الناشطين على اليوتوب.
و هي مسؤولية الإعلام الذي يخلق من هذه الفئاة و يضخم منهم و تجعل منهم مشاهير .
في ظل قيام بعض المنابر على هندسة الجهل و نشر ثقافة التسطيح.
و مسؤولية المجتمع الذي يتابع هذه الفئاة و يمنحهم الثقة في النفس .
الحقيقة أن الدافع الحقيقي وراء إنتشار التفاهة و الفضائح هو سهولة إنتاجها ، أي أن صناع التفاهة يريدون دائماً الطرق المختصرة التي تحقق أرباحاً بسرعة دون تكبد عناء البحث عن المعلومة القيمة المفيدة في ظل غياب دور النخبة.
و هذا يؤكد إقتباساً مفاده أن الإرتقاء صعب أما التدني فهو سهل جداً.
عبارة إكش وان إكن وان
حظيت بمتابعة قياسية في الفضاء الرقمي حين عجزة المدرسة و غياب دور الطبقة المتوسطة التي تفرز لنا النخب المثقفة و النخب الإقتصادية عندما أصبح المجتمع من دون هذه النخب أكيد على أننا سنرى الكثير من نماذج التي تشبه صاحب مقولة إكش وان إكن وان و قبله نيبا ، سينا ، سارة كول ، علال القادوس قبل ذلك شخصية الدوما كحلقة في مسلسل و مازال الحبل على الجرار في كل يوم شخصية جديدة.
القاسم المشترك بينهم هو الشهرة الطارئة و هي شخصيات لا تتوفر على الإدراك الكافي من أجل التعامل مع الإعلام الحديث
حيث تتيح و سائل الإتصال الحالية لأي إنسان عادي مغمور أن يصبح شخص مشهور خلال دقائق
و هناك من صار يتاجر فيهم من خلال التسويق لثقافة الإسفاف و التسطيح
أصبحنا نعيش في عصر سقطت فيه القيم الأخلاقية في ظل غياب دور الأسرة و دور المدرسة
المغاربة لم يعودوا يهتمون لا بكاتب و لا رسام و لا فيلسوف
و نقطة الضوء الوحيدة هي الإهتمام هذه السنة بمريم أمجون
حيث يجب الإهتمام بالأشخاص الذين وصلوا درجات عليا في المعرفة و العلم و يقدمو محتوى هادف بدل تأسيس لهندسة الجهل و إهمال البحث العلمي حيث يسير المغرب في إتجاه أزمة القدوة في المجتمع المغربي.