تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

هل أصبحنا في حاجة إلى" السندويتش" الصحافي؟‏

هل أصبحنا في حاجة إلى" السندويتش" الصحافي؟‏

محمد زروال

 

                                                            

عندما بدأت نشر مقالاتي في المواقع الالكترونية ، وبعض الجرائد الورقية، كنت أواجه مشكلة ترتبط بعدد الكلمات التي سيتضمنها المقال، فقبل الشروع في الكتابة حول أي موضوع كان ينتابني شعور بأن ما سأكتبه لن يتعدى صفحة واحدة ، لكن عندما أكتب الفقرة الأولى تتناسل الأفكار في ذهني،  وتظهر لي جوانب كثيرة يمكن مقاربتها لم تخطر على بالي عندما قررت الخوض في ذلك الموضوع،  وأجد مقالي قد تجاوز ما كنت أفكر فيه.  ومع مرور الوقت سأكتشف أن بعض الأصدقاء الذين كنت أدعوهم لقراءة مقالاتي سواء في الجرائد الالكترونية أو على صفحتي في الفيسبوك لا يقرؤونها كاملة ، والسبب في ذلك هو طولها حسب زعمهم، وهي في الحقيقة مقالات ليست طويلة بالنسبة لمن تعود القراءة سواء في الكتب أو على شاشة الحاسوب.

عرجت على هذا الكلام  لكي أتحدث عن حاجات جديدة ترتبط  بالقارئ الإلكتروني التي تختلف عن حاجات القارئ التقليدي الذي تعود الجلوس في أي مكان رفقة كتاب أو مجلة قد لا يغادره إلا بعد أن يلتهمه بشكل كلي أو يقرأ أجزاء كثيرة منه. القارئ الإلكتروني يجد نفسه أمام مواقع كثيرة مليئة بمئات المقالات والأخبار والتحقيقات والفيديوهات بلغات كثيرة تعرض بطرق مغرية ومثيرة،  وأمام انشغالات العصر،  يصبح في وضعية تحتم عليه الإطلاع على أكبر عدد منها في مدة قصيرة، وهكذا نجده يبحث عن سندويتشات صحفية تجعله محيطا بما يقع في العالم،  ولكن في مدة زمنية قصيرة مثل أكلة سريعة يسد بها رمقه وهو واقف على رجليه.

لقد انتقل إلى حياتنا اليومية نمط الحياة الفردية،  وأصبحنا نأكل ونشاهد الأخبار بشكل فردي مع العلم أن لكلا السلوكين طقوس خاصة في ثقافتنا المغربية.  إذا كان نظامنا الغذائي قد  تغير مع تجربة التوقيت المستمر، وخروج المرأة إلى العمل،  وظهور محلات الأكلات السريعة،  فإن التطور نفسه لحق بنمط الحصول على الأخبار وتغيرت طرق القراءة والكتابة لدينا أيضا، فالكثير من المغاربة فارقوا الكتب والجرائد والمجلات الورقية مثلما فارقوا الأقلام والأوراق البيضاء،  بسبب انغماسهم في عوالم الشبكة العنكبوتية،  وأصبحنا نبحث عن أقصر الجمل للتعبير عن أفكارنا لكي نضمن قراء كثر في مدوناتنا الالكترونية أو صفحاتنا في المواقع الاجتماعية. ملاحظة أخرى تتمثل في غزو الصورة بشكل كبير لفضائنا البصري،  وعوض أن نناقش فقرات كتاب ما  أو مقال ما أصبحت الصورة والكاريكاوتور محور نقاشاتنا ودردشاتنا اليومية.

ما يقال عن الأخبار والمقالات المكتوبة يقال عن البرامج التلفزية،  ونشرات الأخبار التي تقلصت مدتها الزمنية بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة في القنوات التفلزية التي تحترم أذواق مشاهديها،  فلم يعد هناك من يشاهد برنامجا حواريا مدته ساعة ونصف أو أكثر،  ولم يعد هناك من يشاهد نشرات الأخبار الطويلة كتلك  التي تبثها مثلا القناة  المغربية الأولى،  والتي تعتبر أطول نشرة أخبار في العالم.  نفس المسألة انتبهت إليها المواقع الالكترونية وأصبحت تخصص نافذة خاصة للصوت والصورة،  وتنشر فيها فيديوهات قصيرة لا تتجاوز في بعض الأحيان دقيقيتين،  وهي من الزوايا التي يكثر عدد زوارها حسب تصريحات بعض المسيرين لبعض المواقع الإلكترونية،  ولهذا السبب وظفت بعض المواقع صحفيين متخصصين في تصوير الأحداث والحوارات بالصوت والصورة في مقاطع قصيرة،  وعقدت شراكات مع مواقع متخصصة في توزيع الفيديو القصير للتعاون معها.

عرفت الصحافة تطورات كثيرة منذ ظهورها بشكلها الحديث مع نهاية القرن التاسع عشر،  لكن اكتشاف الأنترنت أدى إلى ثورة كبيرة في هذا القطاع،  وأصبح بإمكان كل من يملك هاتفا نقالا ذكيا أن يكون صحفيا، ويشاهد الملايين ما نقلته عدسة كاميراته الصغيرة عبر شاشات الحاسوب في مواقع الكترونية عالمية.


عدد التعليقات (1 تعليق)

1

عبده

زمن السندويتش الصحفي

السندويتش أكلة سريعة وشعبية يحبها الشباب ويلجؤ إليها غيرهم للضرورة. لكن سمعة السندويتش سيئة عند كبار الطباخين وأطباء التغذية لأن سيئاته أكبر من حسناته. نفس المنطق لا يمكن أن نطبقه على الكتابة. بل قديما أشاد العرب بما قل ودل. وأحسن الكتاب، في رأيي المتواضع، من يأخذك إلى عالمه في أقل عدد من الكلمات، فلا تسأم من قراءة كتبه كلها بشغف، ولو كثرت. قيمة النص لا علاقة لها بقصره أو طوله. وقد تجد أن كتابا من مجلدات مشوق أكثر من مقالة في بعض صفحات، لأن محتواه جميل ومركز وأخاذ. هنا يكمن السر.

2012/12/23 - 09:37
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات