الرئيسية | أقلام حرة | ابنتي، ابني المراهق يدخن السجائر، لا داعي للذعر

ابنتي، ابني المراهق يدخن السجائر، لا داعي للذعر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ابنتي، ابني المراهق يدخن السجائر، لا داعي للذعر
 

في أحد الأيام، بالصدفة يشم الأهل رائحة السجائر في المراهق، فتاة أو ولد، أو يفاجئونه بالسيجارة بين أصابعه.

وعلى الرغم من الصدمة التي يشعر بها الآباء، يجب ألا يصابوا بالذعر أو يطرحوا الموضوع مع المراهق على الفور. لا يوجد أي طارئ ويجب على الأهل التشاور والاستعداد لكيفية المناقشة معه. لن تؤدي المناقشة الساخنة والتهديدية والعدوانية إلا إلى تفاقم الوضع وتعقيد جودة الحوار وإبعاد المراهق عنهم. ليس الغضب والتهديدات هي التي ستقنع المراهق بالتوقف عن التدخين. بل على العكس من ذلك، سيستمر المراهق في التدخين انتقاما لعنف الوالدين والتعامل معه كطفل صغير.

يجب أن يعلم الآباء أن المراهق يرى نفسه "شخصًا بالغًا" ومستقلًا ومسيطرًا على حياته. وعلاوة على ذلك، لقد مر الوالدان بنفس التجربة. إن أسلوب التواصل الأفضل هو دعم المراهق وتوجيهه ولكن مع ترك الانطباع لديه بأنه سيد حياته. وتتيح هذه الطريقة للمراهق أن يشعر بثقل مسؤولياته فيما يتعلق بقراراته. وهذا يجعله يفكر وهذا هو بالضبط الهدف الذي يجب على الوالدين تحقيقه. ولهذا السبب، لا ينبغي للوالدين بأي حال من الأحوال أن يتصرفوا مثل ضباط الشرطة الذين يقومون بالتحقيق أو القاضي الذي يعاقب.

ويجب على الأهل أخذ الوقت اللازم للاستعداد قبل إثارة موضوع السجائر مع المراهق ويجب عليهم استشارة بعضهم البعض، وكذلك استشارة الآباء الذين مروا بنفس التجربة مع ابنهم المراهق أو استشارة متخصص في الصحة النفسية.

إن الاقتراب من المراهق بخصوص السجائر يعتمد على عاملين: الوالدين المدخنين وغير المدخنين.

1- الآباء الذين يدخنون

من الواضح أنه إذا كان الوالدان أو أحدهما يدخن السجائر، فمن غير المنطقي أن تخبر ابنك المراهق أن السجائر سيئة. وإلا فإن المراهق سيقول "ولماذا أنت تدخن؟" وهنا بماذا سوف تجيبه؟

في هذه الحالة، يجب على الوالدة أو الوالد أن يكون قدوة ليكون ذا مصداقية. وسيكون من الحكمة أن يسأل الوالد المدخن ابنه المراهق متى يمكنه التحدث معه حول موضوع مهم. إذا قال المراهق أنه غير متوفر في الوقت الحالي، فيجب احترام خياره. ولكن الوالد يسأله عن الوقت الذي يناسبه. وهكذا سوف يشعر المراهق باحترام الوالدين وسيقترح اليوم والوقت الذي يجب قبوله بشكل واضح.

في الاجتماع المتفق عليه وبهدوء شديد، يتحدث ولي الأمر "أنا أعلم أنك تقوم بتجربة السجائر ولن أخبرك أنها سيئة لأنني أنا نفسي أدخن". هذا سيجعل المراهق يشعر بالاعتبار والفهم. وبعد ذلك، يسأل ولي الأمر "ما رأيك فيما يجب أن نفعل كلانا؟". هناك سوف يتفاجأ ولي الأمر لأن المراهق سيقترح "علينا التوقف عن التدخين معًا". ولذلك سيتم تحديد الموعد وبما أن المراهق يتمتع بالنزاهة سوف يفي بوعده بشرط أن يفي الوالد المدخن بوعده أيضًا.

2- الوالدين غير مدخنين

في هذه الحالة الوضع أسهل. يقترح الوالدان على المراهق متى يكون متاحًا للتحدث معه حول موضوع مهم. عند الموعد، إذا قام في السابق الوالدان أو أحدهما بتجربة السجائر خلال فترة المراهقة، فيجب عليهما إخبار المراهق عن هذه التجربة وحكاية القصة كاملة وكيف كان رد فعل آبائهم. وهذا يطمئن المراهق لأنه سيرى أن الوالدين ليسا مثاليين وفي النهاية يكونان مثله. وصِدق القصة سيسعد المراهق ويشعر أنه كبر ويثق به الأهل بالاعتراف له بتجربتهم مع التدخين. وبهذه الطريقة نكتسب ثقة المراهق.

ثم يُطرح عليه ما هي تجربته مع السجائر:" بماذا تشعر، ما تأثيرها عليك، ماذا تجلب لك السجائر من منافع؟" وهناك سوف يجيب المراهق بصدق كما فعل والديه معه. وبمجرد سرد تجربته، يخبره الأهل أن هذه حياته وأنه حر في اختياراته، سواء استمر في التدخين أم لا، وأنه هو من يتخذ القرار. صدقوني بهذه الطريقة في الكلام وفي التبادل، سيقرر المراهق بنفسه عدم الاستمرار في التدخين، لأن المراهق حساس للاحترام وله حس هائل للعدل، وهكذا سوف يكون قادرا على أخذ قرار منطقي وحكيم.

 

مجموع المشاهدات: 2238 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة