الرئيسية | أقلام حرة | نافذة على السياسة الدولية

نافذة على السياسة الدولية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نافذة على السياسة الدولية
 

كانت المفاجأة مدوية قبيل اعلان نتائج الدور الثاني للانتخابات التشريعية الفرنسية, و التي حملت تحالف الجبهة الشعبية الممثلة لليسار و اليسار المتطرف كمكون باغلبية طفيفة ويتبعه اغلبية الرئيس الفرنسي, وللاشارة كان الرئيس الفرنسي حل البرلمان واعلن عن انتخابات جديدة بعد الفوزالكاسح لليمين المتطرف في الانتخابات البرلمانيةالاوروبية و الذي اكتسح ايضا الانتخابات التشريعية لدور الاول كمرحلة اولى, لكي يتشكل اليسار تحت راية واحدة كرد فعل ليحقق المفاجاة ويصبح المرشح الاوفرحظوظا لتشكيل الحكومة القادمة, للأشارة الانتخابات الاخيرة لم تعطي اغلبية مطلقة لأي معسكر.

الصعود المفاجئ لليسار ليس ببعيدعن فرنسا , فقد سبقه فوزكاسح لحزب العمال اليساري في المملكة المتحدة و خسارة تاريخية للمحافظين بعد اربعة عشر عاما من الحكم المليئ بالفضائح.

يُمثل هذا الصعود المفاجئ لليسار بعد هيمنة اليمين المتطرف في العديد من الديمقراطيات، نقطة تحول مهمة لها انعكاسات على مختلف الدول، بما في ذلك المغرب.

يعتبر الحدثين تمهيد للعودة اليسار منهيا الصعود الصاروخي لليمين المتطرف.

التغيارات الجيوسياسية الاخيرة لها تأثير كبير على المغرب ومصالحنا الاستراتيجية, بداية موقف المملكة المتحدة من قضيتنا الوطنية و تأييد لندن للموقف المغربي بخصوص الصحرأ المغربية و مشروع ربط الطاقي بين البلدين و غيرها من الملفات.

من المتوقع أن يُحسّن صعود اليسار الفرنسي أوضاع الجالية المغربية المقيمة في فرنسا، خاصة بعد تزايد مشاعر العداء للمهاجرين خلال السنوات الماضية. قد تُخفف الحكومة الجديدة من هذه المشاعر وتُقدم المزيد من الدعم للمجتمع المغربي في فرنسا, لكن من جهة اخرى قد ندخل مرحلة مهمة من التباعد فرنسي مغربي وتقارب لصالح جارتنا الشرقية الجزائر. للعلم تاريخيا اليسار الفرنسي مؤيد للجزائر ومعادي للمغرب.

مصالح المغرب و التغيرات الاخيرة

كما اسلفت الجالية المغربية في ديار الفرنسية تنفست الصعدأ وسوف يتوقف رحيل الاطارات و الكوادر المغربية الذي بدأ مع ارتفاع موجة العدأ للمهاجرين في فرنسا.

 الملف الاخر مصالح المغرب الاستراتيجية, مع فرنسا لتنويه بدات فرنسا في الفترة الاخيرة بتقرب من المغرب في خطوات متسارعة تداركا لياساستها السابقة اتجاه الجزائر. أعتقد مع صعود اليسار الفرنسي التقارب الفرنسي-المغربي سوف يعلق لأجل غيرمعلوم.

ألمملكة المتحدة تحت ظل المحافظين كانت اخدت خطوات ايجابية وتقارب ملحوظ نحو المغرب لكي تخفف من عزلتها الجغرافية وتضمن اسواق وموردين طاقيين مضمونين كالمغرب. كان تتطابق الروئ ايجابي ومريح للرباط, لا اعتقدهذا النهج سيكمل مع اليسار البريطاني.

اليسار في العالم الحرمن جديد

 هذا التغير الكبير اعطى نفس و امل لليسار المغربي على اختلاف احزابه, بداية مع التهنئة من قبل حزب التقدم و الاشتراكية الاتلاف يسار الفرنسي بالنصرالاخير.

هل التغير الفرنسي و الانجليزي يكون بداية التغيرللمزاج العام في العالم الحر و يوقف المد اليميني المتطرف؟و هل سوف نرى عودة اليسار للسلطة في المغرب؟

في رأيي ازمة اليسار الحقيقية متعلقة في نقتطين, الاولى مسألة عقائدية.

 اليسار والفكراليساري فقد زخمه لدى الناخب امام عرض اليمين المتطرف.

الفكرالانساني الذي كانيدافع عنه اليسار في برامجه تاريخيا, تراجع عموما امام العرض اليمين المتدين مثل المغرب او العقائد والعادات و التقاليد مثال اوروبا.

التحدي الثاني ان اليسار في خضم الازمات المتتالية التي تعانيها المجتمعات والمتمثلة كالتالي: الفقروالتضخم و تباطئ الاقتصادي والبطالة وتراجع القدرة الشرائية مرورا بالتغير المناخي و اثاره على المجتمعات الذي تسبب في نقص حاد للخدمات و المواد الاساسية من جهة.

و افلاس النظام الرأسمالي الحالي والنمط المرتبط به الذي وصل للحدالذي اصبح غير قادرعلى التحديات التي تواجه البشرية.

في خضم هذه التغيرات اليسار لايقدم جديدبل مازال يردد نفس المبادئ و الاطروحات القديمة.

اليمين برغم انه يقدم حلولا منطقيا غير موجدية لكنه لكن تحسب له انه يدفع بفكر مختلف.

اليمين المتطرف يقدم حل بسيط لكل ازمات السالفة بالعودة للماضي وتصويره بخيالية لاعبا على النوستالجيا و مليئة بالشوفنينية مع اسقاط شعبوي.

اليسار عاد للسلطة للبلدين الاوربين فقط لأنه يمثل نقيض المعروض المفلس, التحدي الاهم هل يستطيع بلورة برنامج قادرعلى حل الازمات و اعطأ نفس جديد في السياسة الدولية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 8076 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة