الرئيسية | أقلام حرة | حينما ينقذ الرجل حسينه،الحزن المقاوم

حينما ينقذ الرجل حسينه،الحزن المقاوم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حينما ينقذ الرجل حسينه،الحزن المقاوم
 

في مشهد استعراضي، يركض شاب بقميص أسود وسروال رياضي قصير أزرق نحو قتيل ممدد على الأرض، يزيح عنه القاتل ويرتمي عليه منافحاً صارخاً.

يدافع الرجل عن حسين المقتول، فالحق لديه انتصار لا يموت، قد يكون انتصاراً مؤجلاً مهدوياً منتظراً، لكنه لا يموت.

في كل سنة ومع احتفالات عاشوراء، يجسد العراقيون المشهد الكربلائي متمثلاً في واقعة الطف، مقتل الحسين عليه السلام في العاشر من محرم. كما يسيرون في مواكب عزاء تتخللها مجموعة من الشعائر مثل اللطم على الصدور وخطابات العزاء، وتصبح أكثر دموية مع التطبير. شعائر تطورت بروافد خارج البيئة الأولى، لتصبح اليوم في صورتها احتفالات تدوم أسابيع و تعبر الحدود لتصل تقريبا القارات الخمس.

هكذا رأى الرجل كيف قُتل الحسين؛ ممثلون يجسدون المقطع بلباس ومظاهر تعيد الواقفين والمشاهدين إلى واقعة كربلاء الشهيرة، بشكل تراكمت معه الأحزان والصور والمشاعر والسياسة لترسم لوحة بكائية، يجلد فيها كل واقف متحسر ذاته ويظهر فيها ندمه وتوبته من خطيئة الخذلان.

هل أنقذ الرجل الحسين وهو يرتمي عليه؟ ربما لا، لكن أنقذ الرجل تلك الجذوة التي لا تنطفئ مع تكرار المشاهد، عملية شحن ذاتي تجعله في شجن وحزن يتكرس ثقافة وعيشاً ونهضة.

يمتد المشهد الكربلائي ومعه الشعائر الحسينية التي اشتهر بها المذهب الاثناعشري، ليكون ثقافة لصيقة بالشيعة مع تعدد الفرق. بعد الثورة، نجحت إيران في تصدير هرمية ولاية الفقيه، لتصبح الثورة وخطابها السياسي السائد في البلدان ذات الأغلبية الشيعية. حتى اليمن الزيدي تبنت بعض الحركات السياسية والثقافية احتفالات عاشوراء وتمثيلاتها لتصبح حاضرة في المشهد السعيد كل سنة، كما ولجت بلدانا أخرى مع الدولة الصفوية، ليصبح الخطاب السياسي منفذاً للسلوك العقدي، فانتصار الحسين وثورته هو انتصار للحوثي وهو انتصار لحزب الله وهو انتصار للفقيه الأمين خامنئي... استحضار المهدوية بشقيها الحسيني والحسني، استحضار الخطاب الثوري مقابل خطاب الطاعة والانصياع والخطاب اليزيدي والأموي... هي خطابات سياسية أكثر من أن تكون عقدية دينية.

المشهد الكربلائي بسواده المتكرر، سريان لثقافة الحزن، فهل أصبح الفرح مهدياً منتظراً؟ بين السواد والاخضرار تلتحف كربلاء بقبابها الذهبية قميصاً مخضباً بالدماء، قميصاً يؤجج مشاعر الغضب المكتومة، يفرغ شحنات من القهر والغلبة المحفورة على صدور آلاف من الحجاج. هل يبكون الحسين أم يبكون الاستبداد، ظلمة الفساد وغلبة المعيشة والاقتصاد، سطوة رجال الدين؟ أمور كثيرة يعالجها ذلك الرجل بارتمائه على جثة المشخصاتي.

سياسياً، ثقافة الحزن الكربلائي قد تولد نهضة ودولة.

أن تكسر الحركات المقاومة جبروت الكيان وتحاصر الغرب، وتثبت توازن الردع نسبياً، فمن ذا كان يفكر بضرب تل أبيب أو شل التجارة البحرية لموانئ إسرائيلية؟ من ذا كان يفكر بضرب وتصوير واستباحة الداخل الإسرائيلي؟ هذا المشهد الكربلائي في تمثله المقاوم، رسم لمحارب بسيف علوي يصارع يهود خيبر، ويكسر بابها لتفتح، هو كسر واستباحة لجيش ودولة لا تمس ولا تهزم.

مشهدان متقابلان، فهل يتكرر الغزو البابلي أو الآشوري في سلب اليهود كيانهم؟ يسرد الانتظار المهدوي حكاية لهذه النهاية بروايتيه، كما يتحدث اليمين المسيحي والصهيوني من ورائه عن تلك الحرب المؤجلة الفاصلة بين الحق والباطل. ولعل ترامب وهو يقول إن الأقدار الإلهية أنقذته من موت محقق ليحمل مشعل الإنقاذ، يحاكي مشهداً يمينياً ينتظر فيه هؤلاء حسينهم ويحموه كما يحميه الرجل بفوقيته السوداء.

مجموع المشاهدات: 7185 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة