الرئيسية | أقلام حرة | الاستعجال بالتضامن

الاستعجال بالتضامن

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الاستعجال بالتضامن
 

ان التعاضديات بصفتها تشتغل بقطاع التأمين الصحي التكميلي ( Assurance Complémentaire ) و مدبرة كذلك لنظام التغطية الصحية الإجبارية AMO عبر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ( CNSS) لفائدة الصندوق المغربي للتأمين الصحي ( CMAM)، فإن الاهتمام الرئيسي للتعاضديات يلزم ان يصبح منصبا حول المحافظة على الصحة، ان لم تكن الرعاية الطبية الجيدة، نظرا لتصاعد أوجه عدم المساواة في الصحة بالنسبة للجميع، سواء من حيث إمكانية الوصول إليها او في جودتها. 

فالحصول على الرعاية الصحة اليوم مصاب بعدة تفاوثات في مجال الرعاية الصحية، و الخطير ما نعيشه من فوضى الاسعار المفروضة قسرا على المرضى.

 هذا الواقع ، أصبح الكل متجاوزا أمام التطور المرتقب للقطاع، وضع ساهم في اضمحلال التنمية و الشفافية بالقطاع التعاضدي، حيث نعتبر و نقر ان الوصول لتحسين جودة المنافع و الخدمات من اكبر التحديات التي يواجهها التعاضد ببلادنا.

ان التحسينات التي طرأت بالقطاع اعتماد نظام التغطية الصحية الإجبارية AMO أدت إلى عدد كبير من الأعطال و التعثرات ان لم نقل تجاوزات، مما ساهم في انتشار عدم الرضى وسط المنخرطين بشكل غير مسبوق..

 و للخروج من هذا الوضع نحن ملزمون ان ترتقي تعاضدياتنا إلى حاملة مشعل البديل القائم على التضامن، بديل يصبح فيها الهذف إنساني اساسي و الخدمات التضامنية رئيسية، بحيث يتم بواسطتها تفضيل التضامن على الربح و التقدم الجماعي عن التمظهر الشخصي و الفردانية، و ينصب الاهتمام الأساسي على التمسك برعاية و صحة المنخرطين، لانهم هم المنطلق و الهذف، و في حالة عدم القدرة على توفير رعاية صحية جيدة و متطورة، فعلى الاقل توفير تطبيب افضل.

مجموع المشاهدات: 3693 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة