عاصمة سوس أكادير تستقبل أمطارًا غزيرة

حريق يلتهم مساحة من غابة تمودة بتطوان

أمطار الخير تتهاطل على مدينة طنجة

مدرب إفريقيا الوسطى مستاء من لاعبيه بعد الهزيمة بخماسية أمام المغرب

الركراكي: لا وجود لخلاف بين بلعامري وأكرد..ونايف فحال خوه الكبير

الركراكي يعلق على إصابة أكرد وبونو

تساؤلات مستَغرِبٍ من الخطاب الملكي لـ20 غشت

تساؤلات مستَغرِبٍ من الخطاب الملكي لـ20 غشت

محند بنداود

 

حقيقة أثار الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى 20 غشت كل مشاعر الإستغراب والحيرة والدهشة في نفسي! 
كما أثار في رأسي زوبعة من الأسئلة، أود أن أشاطرها مع القراء الكرام:
 
 
- لماذا انتقاد الحكومة للمرتين على التوالي في هذه المرحلة الحرجة بالذات؟ فعلى المستوى الداخلي هناك مشاورات بين حزب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار من أجل ترميم الحكومة بعد انسحاب حزب الاستقلال وعلى المستوى الخارجي هناك أحداث تونس ومصر التي حاول البعض إسقاطها على المغرب؟
 
- أليس ذلك إضعافا لها؟ أم أن هذا هو الهدف عينه؟ وعليه يكون هذا مقدمة لإسقاطها بانتخابات سابقة لأوانها تمتد إليها أيادي التماسيح والعفاريت فتعطي لحزب الاستقلال المرتبة الأولى وترمي بحزب العدالة والتنمية في المعارضة وربما بأمينه العام بنكيران في السجن بتهمة التخابر مع حماس على غرار ما حدث في مصر(كما أشرت في مقال "شباط هو المسؤول")؟ 
 
- لماذا تم اختيار التعليم موضوعا للخطاب مع ربطه بالحكومة الحالية؟ مع العلم أن كل مطَّلع يعرف جيدا أن جذور مشاكل التعليم تمتد إلى ما بُعيد الإستقلال؟
 
- ولماذا كل هذا التأخر؟ لقد تم إلغاء المخطط الإستعجالي قبل شهور؟ فلماذا الإنتظار كل هذه المدة إذن؟  
 
- ألم يكن مناسبا الحديث عن ورش بدأته هذه الحكومة نفسها؟ كورش الحوار الوطني من أجل إصلاح المنظومة القضائية؟ مع إثارة موضوع مسطرة العفو الملكي خصوصا بعد فضيحة العفو عن المغتصب الإسباني؟ ثم العفو عما تبقى من معتقلي السلفية الذين حز في أنفس أبنائهم أن ينال العفو مغتصب أطفال وألا يناله آباؤهم؟
 
- ولماذا بالذات التعليم المرتبط بالوزير الوفا الذي أبى الإنصياع لشباط، والذي ظل بنكيران متمسكا به؟ أهو عقاب للرجلين على موقفهما؟ أهو تمهيد للتخلص من الوزير الوفا؟ إن كان الأمر كذلك، فإني أنصح السيد الوفا بتقديم استقالته معززا مكرما!
 
- وما هي الجهة التي قدمت هذا "التشخيص" للملك؟ أهي هيئة تشتغل فقط مع الملك و بشكل مستقل عن الحكومة؟ أم هم مستشارو الملك الذين من بينهم من كان البارحة فقط وزيرا في الحكومة السابقة ومن بينهم أيضا من كان البارحة فقط خصما سياسيا لدودا للحزب الذي يقود الحكومة الآن؟
 
- ألا يسد هذا التشخيص "الملكي" الطريقَ على أي تشخيص آخر مغاير تماماً لما ذهب إليه الملك؟ 
 
- ثم لماذا اعتماد الخطاب الموجه للشعب المغربي العزيز كوسيلة لتوجيه النقد للحكومة؟ أعُدِمت جميع وسائل التواصل الدستورية بين الملك والحكومة حتى يُلجأ إلى الخطاب؟
 
- ألا يشوش هذا على الحكومة وهي التي لم تكمل حتى منتصف ولايتها؟ 
 
- إن خطاب 20 غشت -في نظري المتواضع- استمرار لخطاب العرش الذي كانت حدته أقل في انتقاد للحكومة. فهل هو بالون اختبار ثان بعد الأول؟ خصوصا وأن ردود الفعل تجاه خطاب العرش كانت ضعيفة؟
 
- ألا يضر الملك بصورته حين ينتقد حكومة انتخبت من طرف الشعب ومازالت تتمتع هي ورئيسها بنكيران بشعبية كبيرة حسب استطلاعات الرأي وحسب نتائج الإنتخابات الجزئية ورغم تشويش المشوشين وكيد الكائدين؟
 
- والمعارضة؟ المعارضة الضعيفة أصلا حسب استطلاعات الرأي! ألم تزدد ضعفا وتهميشا بهذا الخطاب الملكي المعارِض؟  
 
إنها أسئلة تزاحمت في ذهني بعد استماعي وقراءتي للخطاب الملكي. أطرحها على كل من يملك الإجابة... وعلى من لا يملكها أيضاً.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات