دفاع ضحايا "مجموعة الخير" يكشف حقائق جديدة ومثيرة في قضية النصب التي هزت المغرب

الوزير برادة: الوزارة وسعت العرض المدرسي الجماعاتي وسيتم احداث مدارس جديدة

المعارض الجزائري أنور مالك يكشف بالرباط أدلة تورط الجزائر والبوليساريو في جرائم ضد المحتجزين بتندوف

برادة: مدارس الريادة حققت نتائج مهمة جدا وبشهادة الجميع

الوقاية المدنية تسيطر على حريق مهول بأحد المطاعم الشعبية بوجدة

الجيش الملكي يجري آخر استعدادته لمواجهة الرجاء

لماذا نخاف على الإسلام

لماذا نخاف على الإسلام

محمد ناجي

 

أنا لا أخاف على الإسلام من النصرانية، ولا من أي ديانة سماوية؛ لأن الذي سيرتد عن الإسلام لابد أن يكون له مبرر لذلك، وهذا المبرر من المفروض أن يكون نابعا من أصل العقيدة : فإما أن يكون ذلك لأنه لا يصدق بهذه المعجزة أو تلك، أو لأنه لا يتصور أن يكون هذا الأمر صادرا من عند الله، لأنه غير معقول، أو غير صحيح علميا.. أو لأنه يرى أن هذا التشريع أو ذاك أصبح متجاوزا ولا يتناسب مع العصر.. إلى غير ذلك من المبررات التي يمكن أن يجدها المسلم بالوراثة مبررا للارتداد عن الإسلام.. وهؤلاء المرتدون لتلك الأسباب العقلية أو الفلسفية؛ لا أعتقد أنهم سيدخلون تحت ظل أي عقيدة أخرى؛ من نصرانية أو يهودية أو غيرها؛ لأننا بالمقارنة بين ما في الإسلام مما يسمونه خرافات أو خزعبلات أو أشياء لا تتوافق مع العقل، ولا تنسجم مع الطبيعة، وبين ما في الديانتين السماويتين الأخريين.. نجدهما أكثر منه وأفظع في تلك المسائل.. فالذي لا يصدق بالمعجزات مثلا؛ لا يمكن أن يؤمن بما ينسبه النصارى لعيسى من معجزات، أو ما ينسبه اليهود لموسى من معجزات وما يدعونه من خوارق زعموا أن شعب مصر عرفها في فترة النبي موسى.. كالدم والضفادع وما إلى ذلك من الهرطقات.. والذي لا يقبل بأمور لا يقبلها العقل لا يمكن أن يقبل عقله بإله يقتله بشر.. وهذه مجرد أمثلة بسيطة جدا لأن ما نحتاجه في الديانات من مناقشات وتبادل للآراء هو أبلغ من هذا بكثير وأعمق..

       ولذلك؛ فالأولى بدل إلقاء القبض على هؤلاء المبشرين وإيداعهم في السجون؛ أن تفتح قنواتنا التلفزية وإذاعاتنا المسموعة، وجرائدنا المكنوبة والإلكترونية موائدها وصفحاتها للنقاش والتناظر.. حتى لا يظهر الإسلام بصورة ذلك الضعيف الذي عندما يعجز عن مقارعة خصمه بالحجة والإقناع، يلجأ إلى القوة والاستبداد ؛ والذي بدل أن يحصن نفسه وأتباعه بالفكرة المقنعة والدليل القاطع ، يحصنهم بالسيوف وغسل الأدمغة حتى يصبحوا بمثابة روبوات مبرمجة لا تسمع إلا لصوت سيدها، ولا تأتمر إلا بأمره، دون تفكير أو إعمال لعقل أو منطق.. يمكنها أن تقتل؛ وهي لا تعرف حتى القتيل من يكون.. وكل علمها أنه كافر أو ملحد أو علماني .. لأن الداعية وصمه بتلك الصفة، وأفتى بقتله، واحتج له بحديث قتل المرتد.. فأصبح القاتل يرى في دم قتيله مفتاحه للدخول إلى الجنة.. دون أن يدرك أنه فتح على الإسلام والمسلمين بابا من أبواب جهنم.. 

       إن الدعوة إلى التناظر بين علماء المسلمين من جهة، وبين المتنصرين أو الملحدين من جهة أخرى، في ظروف آمنة، وبصوت هادئ، وتحت شروط  توافر الكفاءة الفكرية لدى الطرفين المتناظرين، وضمان حرية التعبير والتدليل عن وجهة النظر بدون خوف من إهدار الدم أو الاتهام بالكفر، أو الردة، أو اعتبار الكافر أو الملحد في درجة أدنى من المسلم، بدون أي مقياس عقلي إلا الانتماء أو عدم الانتماء؛ هذه الوسيلة في نظري، هي بكل تأكيد أجدى نفعا من أي زج بالمخالف في السجن.. لأن الزج في السجن يخلق من المخالف بطلا، ويجعل رأيه أكثر انتشارا، وأدعى للتعاطف معه، ويجعل المسلم في موقف الضعيف العاجز عن مقارعة الحجة بالحجة، وعن الدفاع عن صحة عقيدته، دفاعا بالفكر المتفتح، والمجادلة الحسنة، فيلجأ إلى القوة وإلى الاضطهاد وإلى خلق القوانين التي تحميه من منافسيه خوفا من أولئك المنافسين.. والمنافس لا يخاف على نفسه من منافسه إلا إذا رآه أقوى منه وأشد..

       لماذا لا تفعل الدول الأوروبية بالمسلمين والدعاة إلى الدين الإسلامي ما نفعله نحن بالمبشرين بالنصرانية؟ إن أي إنسان في فرنسا أو أنجلترا أو ألمانيا أو أمريكا يستطيع أن يدخل إلى أي مسجد، وأن ينصت لإمام المسجد ويجالسه ويأخذ عنه، حتى إذا اقتنع بصحة دعوته ؛ آمن بما يدعوه إليه دون خوف من دولة أو قانون أو تهديد بالسجن أو بالقتل.. وتراه بعد ذلك يمارس شعائره بكل حرية، وعن اقتناع راسخ.. لا بالتقليد والوراثة دون فهم أو تمحيص.

       لماذا إذن لا نفعل نحن مثل ما يفعلون، وهي مسألة أحق بالاقتداء بهم فيها من غيرها..؟ هل نحن نخاف على ديننا وعلى أتباعه المسلمين من أن تهزهم موجات التكفير، بينما هم مؤمنون بقوة دينهم وصلابته؟

       إن خوفنا على ديننا من التبشير إنما يدل على واحدة من اثنتين:

       فإما أن ديننا ضعيف لا يقوى على الدفاع عن نفسه.. فنخاف على أتباعه من عجزهم عن الدفاع عنه لعدم وجود ما يدفعون به، ولا ما يدافعون به عنه وعن أنفسهم.

       وإما لأن المسلمين ضعاف لا يقوون على الدفاع عن عقيدتهم، أو تبرير اعتناقهم، لعدم قدرتهم على استنباط الحجج والأدلة التي يحفل بها دينهم وهم لا يدرون بها .. وفي كلتا الحالتين، فالإسلام هو الخاسر..

       إن المسلم إذا كان مسلحا بعقيدة راسخة ثابتة مقنعة قادرة على الدفاع عن مبادئها وعن تشريعاتها .. فلا يمكن أن تزعزعه دعوات إلى دين جديد. ولكنه إذا كان يؤمن إيمانا بالوراثة فقط، ويردد ما يردده كالببغاء، ويؤمن تقليدا لا اقتناعا، ويضع على نفسه ـ أحب أم كره ـ أسئلة مقلقة تظل تطرق ذهنه في كل حين.. دون أن يجد لها أجوبة شافية مقنعة.. فإنه يكون كالبنيان الذي لا أساس له؛ لا يلبث أن يتهاوى وينهار لأول هبة ريح؛ تراه قائما منتصبا كالطود، فإذا دفعته بأصبعك تساقط كمكعبات الأطفال... ولا أعتقد أن الإسلام بهذه الدرجة من الضعف.. ولكن الدعاة عاجزون عن الدفاع عنه..

 

 


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات