أحمد الإدريسي
المقولة الشائعة بأن " الكثرة تغلب القلة " تعكس حكما سطحيا لا يرى من أي سيف خشبي غيرغِمْده ، وقد تصح هذه المقولة بالمعنى العددي أو الإحصائي ، لكنها لا تثبت أمام مقياس آخر له صلة بالموقف والخبرة والواقع. فإذا قمنا بتعداد تنظيم اللوبي الصهيوني الذي يحكم جل حكومات دول العالم و يتحكم في شهيق وزفير حكامها قد نتهم أنفسنا بالغباء ، ولا نجد ما نقول غير ذالك الإقتراح المفعم بالسخرية الاذعة لأحد مناهضي الكيان الصهيوني الذي قال لو أن العرب جميعهم بزقوا في وجه الكيان لاستطاعوا أن يقضوا عليه غرقا في بحر المُفْرزات المطروحة من أفمامهم !
ووفقا لحياة الغاب نرى كيف يلوذ قطيع من الجاموس بالفرار أمام ضبع أو ذئب.. مخلفا وراءه جُثَث الضحايا من جنسه ! لهذا فالإعتماد على الكثرة يبقى في نطاق الكم والعدد فقط ، ومن راهنوا على العدد دون غيره من المرتكزات الضرورية الأخرى ، خسروا الرهان و دفعوا الثمن في نفس الوقت .
ولدينا في موروثنا الإسلامي والأدبي العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأشعار و الأقوال التي تفرق بين الكثرة الواهنة والقلة المتراصة كالبنيان الواحد ، منها قوله صلى الله عليه وسلم : ” يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها ” ، فقال قائل : ومن قلة نحن يومئذ ؟ قال : ” بل أنتم يومئذ كثير ، ولكنكم غثاء كغثاء السيل ، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن في قلوبكم الوهن ” ، فقال قائل : يا رسول الله وما الوهن ؟ قال : ” حب الدنيا ، وكراهية الموت ” .
هذا الحديث النبوي الشريف يوضح المشهد كله ، لكن اللحظة الفارقة التي تجعل من الكثرة مجرد غثاء سيلي هي حين تصبح هذه الكثرة مصابة بالوهن ، فتعقد حينها صفقة مقايضة مع من يتربع على الاكتاف ويطأ الهامات كي يحقق لها حب الدنيا ، دنيا ذل واستكانة وخنوع . ويكرهها في الموت ولو كان هذا الموت يفضي الى حياة عز أو خلد في نعيم لا يفنى .
والوهن الذي يعنيه الحديث النبوي الشريف ليس ماديا بالضرورة ، فقد يكون الإنسان صاحب ثروة قارونية أخطبوطية، لكن النفس جشعاء وتتعدد أنماط هذا الوهن ودركاته ، فهو أحياناً مذهبي اديولوجي يسجن ضحيته في شرنقة التعصب، وهو أحياناً حزبي سياسي يحرم ضحاياه التحرر من تشكلات حزبية أوهن من بيت العنكبوت ...!
أجاب عالم الرياضيات المسلم الكبير "أبو عبد الله محمد بن موسى " الملقب " بالخوارزمي " حين سؤل عن الإنسان، انه اذا كان ذا أخلاق فهو العدد واحد ، واذا كان الإنسان ذا جمال فأضف الى الواحد صفراً لتصبح النتيجة عشره ، وإذا كان الإنسان ذا مال فأضف صفراً آخر لتصير النتيجة مائة ، واذا كان الإنسان ذا حسب ونسب فأضف صفراً آخر فالنتيجة ألفا ، فإذا ذهب العدد واحد بقيت الأصفار التي لا قيمة لها .
فبدل مقولة " الكثرة تغلب القلة " التي تعكس الثقافة الغثائية ، إننا في أمس الحاجة الى معادلة الخوارزمي التي تُغَلِّب قيمة الكيف على الكم والنوع على العدد الذي ما ان يجرد من ميزة الأخلاق حتى يتحول الى أصفار لا قيمة لها