عبد الهادي وهبي
بين الفينة و الأخرى ، نسمع أن قوات الأمن في المجال الحضري ، أو سرية للدرك الملكي في المجال الريفي ( القروي ) ألقت القبض على مشعوذة ، مسكينة تسترزق في العلن ،من خلال مهنة قراءة الكف أو تفسير الأحلام ، أقدم المهن في تاريخ البشرية ، مقابل 10 دراهم او ضمان وجبة غذائية . لان المفسدين ما تركوا لها ولغيرها من الفقراء أي شئ ، حتى الفتات أعطوه لكلابهم ، أن يموت المواطن جوعا ، أفضل عندهم من تنام جوعا كلابهم وقططهم التي تسرح في فيلاتهم ، وقصورهم ، لقد و أكلوا الأخضر و اليابس.
وتمت إحالتها على الضابطة القضائية للاقتصاص منها ، و التهمة هي الاحتيال على المواطنين ،واستغلال عواطفهم ، لكن تنسى الضابطة القضائية المحترمة ان هناك مشعوذون أكثر خطورة ، يجمعون ملايين الدراهم، في وقت لا يتجاوز ساعة في اليوم او الأسبوع ، وخاصة إنهم يتحايلون على الآلاف المواطنين كل يوم خميس ، كيف ذاك؟
هناك قناة إذاعية خاصة تسمى MFM ، تبث برنامج للشعوذة و الاحتيال على المستمعين ، عنوان البرنامج هو ( تفسير الأحلام ، خير وسلام ) يقال أن مقدمه حاصل على ماستر في العلوم الاجتماعية ، ولا اعلم رغم دراستي لعلم الاجتماع ، أن هناك فرع او تخصص ضمن علم الاجتماع يسمى علم تفسير الأحلام ، و بدل تقديمه على انه دجال و مشعوذ و كذاب . ثم إن جميع العلوم العقلية و النقلية ترتبط بعلم الشهادة ، و ممارسة الشعوذة ومنها تفسير الأحلام من علم الغيب ، و أقول أعوذ بالله من مسيلمة الكذاب و المشعوذ المسمى '' سعيد '' و أظنه شقي عندما سوف يندم على ما يقوم به يوما ما .
يستهل البرنامج '' برنامج الشعوذة "" بقول تعالى في سورة يوسف عليه السلام "" يا أيها الملا أفتوني في رأياي ""فيهو يأخذ من الآية الكريم الوسط فقط ، اي ما يحقق أغراضه ، فيقطع بداية ونهاية الآية الكريم ، لان بداية الآية الكريم ونهايتها تعصفان بالبرنامج ، يقول الله تعالى '' قَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رأياي إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُون ، قالوا اضفاث أحلام، وما نحن بتأويل الأحلام لعالمين "" صدق الله العظيم ، إذ كيف بمن درس ثلاث سنوات في علم الاجتماع ( علم الشهادة ) ان يتقمص دور عالم الغيب ، انه الشرك بعينه ، أأ المال أعمى بصيرتك يا شقي و ليست سعيدا؟ فويل للذين يكتبون و يقولون هذا من عند الله .
ولكي تتضح الأمور للقارئ الكريم ، دعونا نحاول فهم الآية الكريمة ، ليس من جانب المعنى ، فالكل يعرفه ، لكن من جانب هذا الافتراء و الخلط المتعمد لصاحب البرنامج بين '' الرؤية و الأحلام '' فالكثير من علماء الأمة ، وليس علماء المال و السلطان ، أكدوا أن الرؤية خاصة بالأنبياء و الرسل ، وان الرؤية شكل من أشكال الخطاب و التواصل بين الله عز ورسل و أنبيائه، وان من عناصر الاختلاف بين النبي و الرسول ، هناك الرؤية التي يوريها الله عز وجل لنبيه ،ولا يأمره بتبليغها "، عكس الرسول الموصى بالتبليغ ، فهذا إبراهيم عليه السلام ، يقول لابنه إسماعيل عليه السلام " يا بني إني أرى في المنام إني أذبحك ، فانظر ما ترى " صدق الله العظيم ، وما دام ان رؤية الانيياء حق لا يدخلها شيطان ولا وسوسة ، أجاب إسماعيل عليه السلام ، في قوله تعالى '' يا أبتي افعل ما تؤمر ستجدني أن شاء الله من الصابرين " ، صدق الله العظيم ، وهو الابن الوحيد إلى حد الآن ، قبل إسحاق عليه السلام ، وجاء بعد سنوات من الانتظار ، و لنا مثال أخر في نفس السورة ، سورة يوسف عليه السلام ، توضح لنا الفرق بين الرؤية و الأحلام ، ففي الرؤية ، يقول الله عز وجل '' إذ قال يوسف لأبيه ، يأبت إني رأيت احد عشر كوكبا و الشمس و القمر رايتهم لي ساجدين " صدق الله العظيم ، هنا الأب أي يعقوب عليه نبي ، وقد أوحى الله إليه ،ان يأمر ابنه يوسف عليه السلام ، بكثمان هذه الرؤية ، وفي نهاية قصة يوسف عليه السلام ، تتحقق الرؤية كاملة ، ويأتي وقت البوح بها أمام الإخوة و الملأ ، في قوله تعالى '' ورفع أبويه على العرش ، وخروا له سجدا، قال يأبتي هذا تأويل رأياي من قبل ، قد جعلها ربي حقا "" صدق الله العظيم ،أما الأحلام ، فهي خاصة بعامة الناس ، و الحلم هو أوهام ، ووقائع في المنام ، بمعنى ان الشخص قد يعجز عن تحقيق طموحات و أهداف في أوقات اليقظة ، فتحول إلى وقائع في المنام ، في سورة يوسف أعطى لنا الله عز وجل مثالا واضحا للفرق بين الرؤية ، كحقائق و وحي ، و الخاصة بالأنبياء و الرسل ( يعقوب عليه السلام النبي ، وابنه يوسف عليه السلام النبي و الرسول ) و الأحلام كالأوهام ،و خزعبلات الشياطين الخاصة بباقي بني ادم ( ملك مصر العزيز ) فرأياه عبارة اعن اضغات أحلام ، فعندما استشار ملك مصر الملأ ، فمنهم ؟ اغلبهم كبار السحرة و المشعوذين و الدجالين ، و الذين عجزوا عن تفسير الحلم ، و الذي تولى أمر ذلك ليس صاحبنا المسمى سعيد الذي يفسر الرؤية كذبا وبهتانا ، فبدل ان يعتذر ويقول ان الأمر مجرد أوهام و شياطين ، صار يفسر ،و يشرح و يقدم الحلول للمشاكل الاجتماعية كما يعتقد من خلال شهادته الجامعية عبر ممارسة الشعوذة و تفسير الأحلام.
قلت الذي تكلف بتفسير منام الملك هو يوسف عليه السلام بوحي من الله عز زجل ، كمعجزة لخروج النبي و الرسول من السجن
نقطة أخرى مهمة جدا ، من يتصل بالأخ سعيد ؟ 98 % هن فتيات ، تتراوح أعمارهم ما بين 16 الى 24 سنة ، و الدليل على ذلك ، طريقة الحوار ، فغالبا ما يعجزن عن مواصلة الحوار لأكثر من نصف دقيقة ، ثم العبارات و المصطلحات الطفولية المستعملة ، ووقت بث البرنامج أيضا يراعي هذا الأمر ، فالكثير من المتصلات خارج رقابة الأسرة اي الخروج من المدارس الثانوية او مقرات العمل في نهاية الفترة الصباحية ، ان كانت هناك أسرة فعلا تراقب الأبناء و البنات تحديدا ، و اغلبهن ذوي سوابق في العلاقات الغرامية مع شباب و قع في حبائل الشيطان ، فأزيد من 80% من الحالات التي استمعت إليها اضطراريا فقط ( من اجل كتابة هذا المقال ، واقتدي بالمصداقية ) هي حالات ترك و هجر عاشق لعاشقته ، ولكم مثال صادق وصادم ، اتصلت به فتاة عمرها حوالي 19 سنة ، تحكي له ما يلي ( رأيت في المنام ان عشيقا لي ، هجرني منذ سنة على الأقل ، وجاءني أمس في المنام ، وقدم لي بطاقة ورد ،وانصرف عني ) الأخ سعيد فسر لها حلمها ، باعتباره رؤية كما يلي ( اقو ل ان هذا الشخص لا يزال يحبك ، ولم ينساك أبدا ، و الورد دليل على الحب و استمرار يته) بهذا المعنى أجاب الأخ سعيد الفتاة العاشقة . و أقول له لماذا لا تكون مصلحا ، منيرا ، لهذا الفتاة وتقول لها ، إن هذا الشاب قد يكون تاب إلى الله عز وجل ، او تزوج ،وابتعد عن الحرام ،وعن هذه العاقات الغرامية الزائفة ، لماذا لا تدعوها إلى الاقتداء به ، بدل ان تدعوها إلى البحث عنه من جديد ، حرام عليك .
ومن خلال ما سبق ، تبقى يا سعيد دجالا و مشعوذا ، عندما تضع نفسك مفسرا للأوهام و خزعبلات الشياطين ، ونصيحتي لك ، ان ابن سرين و مثالهم ممن اهتموا بالموضوع ( اي تفسير الأحلام ) جندوا حياتهم كلها من اجل ذلك ،ومع ذلك تابوا الى الله عز وجل فيما كتبوا ، أما أنت فهل قضيت ولو سنة واحدة من عمرك في هذا الموضوع ؟
roxela
baraka mlkdoub
mli kayt9adw lmawadi3 katbdaw tkharfo o tlab9o toham lbnadem hadak l3ilm dial ro2a 3ilm 9a2im bdato o dalil ana yosof 3alayhi salam kan kayfassar lahlam o hadchi madkor fl9ran okaynin nass mnghir rossol kayto9no had l3ilm donc sir lah ihdik khali sayad f halo o chouf chi haja plus intéressente