بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

بن ونيس: اللاعبين الجدد غير جاهزين هدفنا العصبة الأفريقية هذه السنة

هذا ما قاله مدرب الرجاء بعد الفوز الثالث على التوالي

جماهير الرجاء تصدح بأغنية "رجاوي فلسطيني" خلال مواجهة الزمامرة

جماهير الرجاء تترحم على زكرياء الزروالي في ذكرى وفاته

شقيق نعيمة المشرقي يكشف عن آخر ما قالته الراحلة

انتعاش ملحوظ في حجم الاستثمارات بجهة تادلة أزيلال خلال الأسدس الأول من السنة الجارية بعد تجاوز ثلاثة ملايير درهم (بلاغ)

أخبارنا المغربية - و م ع

 

شكلت 2015 سنة مميزة بالنسبة لحجم الاستثمارات بجهة تادلة أزيلال، حيث عرف الاستثمار انتعاشا ملحوظا خلال الأسدس الأول من السنة الجارية، بتجاوزه عتبة ثلاثة ملايير درهم.

وحسب بلاغ لولاية الجهة حول حصيلة المركز الجهوي للاستثمار للأسدس الأول من السنة الجارية، فإن اللجنة الجهوية للاستثمار صادقت، خلال هذه الفترة، على 63 مشروعا بقيمة استثمارية بلغت 3011 مليون درهم، أي ما يمثل خمسة أضعاف المبالغ المصادق عليها خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وأشار المصدر نفسه الى أن هذا المبلغ يعد ثالث أحسن إنجاز يسجل خلال الأسدس الأول من السنة، منذ تأسيس المركز الجهوي للاستثمار لجهة تادلة أزيلال، مبرزا أن هذه المشاريع ستمكن من خلق أزيد من 3100 منصب شغل قار مباشر.

وأضاف أن هذا الارتفاع الهام في عدد المشاريع والمبالغ المالية الاستثمارية، خلال هذه الفترة، يعزى إلى الشروع في عملية تفويت البقع بمنطقة الأنشطة الاقتصادية لقصبة تادلة، والتي استقطبت 35 مشروعا صادقت عليها اللجنة الجهوية للاستثمار، علاوة على كون ارتفاع جاذبية جهة تادلة أزيلال مكن من استقطاب العديد من المشاريع الكبرى، في جل القطاعات الإنتاجية.

ومن بين هذه المشاريع مشروع مجمع سكني بقيمة 1310 مليون درهم، ومشروع توسيع وحدة لإنتاج الحليب ومشتقاته بقيمة 653 مليون درهم، ومشروع مركز الكفاءات الصناعية لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بمبلغ 341 مليون درهم، ومشروعين لإحداث مركبين سياحيين وسكنيين وتجاريين بقيمة 400 مليون درهم.

وأكد المصدر ذاته أنه، سنة بعد الأخرى، يلاحظ تزايد أهمية وحجم المشاريع التي تستقطبها الجهة، ما يؤكد تنامي الثقة المتزايدة في جهة تادلة أزيلال كوجهة للاستثمار.

واستحوذت، كما هو الحال في السنوات الأخيرة، قطاعات البناء والأشغال العمومية والصناعة، خاصة منها الصناعات الغذائية، على الجزء الأكبر من الاستثمارات المصادق عليها وذلك بنسب مئوية بلغت على التوالي 54 في المائة، و25 في المائة من المبلغ الإجمالي المستثمر. كما لوحظ ارتفاع حصة المبالغ المستثمرة بالقطاع السياحي إلى 7 في المائة، في حين أنها لم تمثل سوى 2 في المائة في نفس الفترة من السنة الماضية.

كما سجل، خلال الأسدس الأول من سنة 2015، أداء جيد على مستوى خلق المقاولات، حيث ارتفع عدد الشركات التي تم خلقها خلال هذه الفترة بنسبة 13 في المائة ب339 مقاولة محدثة. وسجل مبلغ رؤوس أموال الشركات المحدثة المدلى بها ارتفاعا بقيمة 26 في المائة، ليصل إلى 35 مليون درهم.

وتبقى الشركة ذات المسؤولية المحدودة الصيغة القانونية الأكثر تفضيلا لدى المقاولين، حيث مثلت الشكل القانوني المفضل من طرف 68 في المائة من الشركات المحدثة هذه السنة، يليها الأشخاص الذاتيون بنسبة 28 في المائة.

ويظهر التوزيع القطاعي لعدد الشركات المحدثة مجددا، هيمنة قطاعات الخدمات (36 في المائة)، والتجارة (36 في المائة) والبناء (17 في المائة). وسيمكن مجموع المقاولات المحدثة من خلق حوالي 678 فرصة عمل جديدة تم التصريح بها لدى صندوق الضمان الاجتماعي.

وأوضح المصدر نفسه أن الأسدس الأول من سنة 2015 كان، أيضا، غنيا بالمجهودات التي ما فتئ المركز الجهوي للاستثمار يبذلها بهدف تحسين نوعية الخدمات التي يقدمها، وتشجيع الاستثمار وتنمية روح المقاولة بالجهة والترويج لها.

وأضاف أن هذه الفترة عرفت حدثا بارزا تجلى في تنصيب اللجنة الجهوية لمناخ الأعمال لتادلة أزيلال، والتي يترأسها والي الجهة، وينشطها المركز الجهوي للاستثمار.

وستشكل هذه اللجنة إطارا للتشاور بين جميع المتدخلين الجهويين في مجال الاستثمار واقتراح وتتبع التدابير الكفيلة بتحسين مناخ الاستثمار والنهوض بتنافسية وإنتاجية المقاولة وخلق المناخ الأمثل لجذب الاستثمارات بجهة تادلة أزيلال.

وقد تفرعت عن هذه اللجنة سبع مجموعات عمل موضوعاتية عهد إليها بوضع وتتبع تنفيذ برامج اللجنة الجهوية لمناخ الأعمال، وتعمل هذه المجموعات حاليا على صياغة برنامج عمل للفترة 2015-2016، سيكون أداة لتقييم مؤشرات تحسين مناخ الأعمال بالجهة.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات