الطير: التعادل أمام الجيش مكانش ساهل المهم دابا التفكير في المباراة القادمة

"ريان أزواغ" أصغر حارس في البطولة الوطنية: أنا حامل لكتاب الله وحلمي نوصل بعيد

بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

بن ونيس: اللاعبين الجدد غير جاهزين هدفنا العصبة الأفريقية هذه السنة

هذا ما قاله مدرب الرجاء بعد الفوز الثالث على التوالي

جماهير الرجاء تصدح بأغنية "رجاوي فلسطيني" خلال مواجهة الزمامرة

تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بإقليم الخميسات بمناسبة تخليد الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء

أخبارنا المغربية - و م ع

تم اليوم الاثنين بإقليم الخميسات تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى الÜ40 للمسيرة الخضراء.

وبجماعة سيدي عبد الرزاق، أشرف عامل الإقليم السيد منصور قرطاح والوفد المرافق له على تدشين المركز الصحي الجماعي، الذي أنجز بغلاف مالي بلغ حوالي 4 ملايين و768 ألف 867 درهم، ويضم بالإضافة إلى قاعات للفحص دارا للولادة تحتوي على ستة أسرة، ويروم تقريب الخدمات الطبيبة من ساكنة العالم القروي.

وبجماعة سيدي علال المصدر تم إعطاء انطلاقة استبدال الحبوب لغرس أشجار الزيتون على مساحة تقدر ب 300 هكتار، بغلاف مالي بلغ 3 ملايين و970 ألف درهم لفائدة 170 فلاح.

ويهدف هذا المشروع الذي يندرج ضمن برنامج مخطط المغرب الأخضر (الدعامة الثانية للزراعة البديلة ) إلى الرفع من مساحة أشجار الزيتون من 1450 هكتار إلى 1750 هكتار، وتحسين دخل الفلاحين من 2610 درهم للهكتار إلى 12 ألف و420 درهم للهكتار، والتأطير التقني للفلاحين، ومحاربة انجراف التربة، وتثمين الإنتاج مستقبلا.

وسيتم إنجاز هذا المشروع في إطار شراكة ما بين المندوبية الإقليمية للفلاحة بالخميسات، والجماعة القروية سيدي علال المصدر، وجمعية المغرب الأخضر للتنمية بدواوير أيت حمو قسو، وأيت حدو يدين، وأيت احميدان وأيت عزوز أو علي، وأيت علي، وإيفو عيزن.

كما تم أمس الأحد بجماعة سيدي علال البحراوي ، تدشين دار الطالبة التي تم بناؤها على مساحة تقدر ب 600 متر مربع بتكلفة إجمالية بلغت مليوني و964 ألف و842 درهم، موزعة ما بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (مليوني و564 ألف و842 درهم) ، والمجلس البلدي (400 ألف درهم )، ومؤسسة التعاون الوطني ( اقتناء الأرض، والتأطير والتتبع ) .

ويروم هذا المشروع الذي يندرج في إطار برنامج محاربة الهشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، محاربة ظاهرة الهدر المدرسي، وتشجيع تمدرس الفتاة القروية، ويتكون من طابق ارضي وطابق علوي، ويحتوي على بهو الاستقبال، وإدارة وقاعة المطالعة، ومطبخ وقاعة الأكل ومخزن ومصبنة ومرافق صحية، وأربع قاعات للنوم.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات