أجواء انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال

دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

انعقاد المؤتمر التأسيسي للفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية بالرباط

أخبارنا المغربية ـ و م ع

 

انعقد اليوم السبت بالرباط المؤتمر التأسيسي للفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، وذلك بحضور أزيد من 100 جمعية تمثل مختلف جهات المملكة.

وتم خلال هذا اللقاء الذي نظمته الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة "أزطا أمازيغ" عرض ومناقشة عدد من المشاريع المرتبطة بهذه الفيدرالية تتعلق أساسا بالأرضية التأسيسية والقانون الأساسي والخطة الاستراتيجية.

وتتوخى هذه الفيدرالية حسب مشروع قانونها الأساسي الحماية والنهوض بالأمازيغية بجميع مقوماتها وتعزيز الديمقراطية الداخلية للإطارات المشكلة لها وتقريب الرؤى وخلق التواصل البناء والايجابي بين مكوناتها.

وأكدت اللجنة التحضيرية في كلمة بالمناسبة أن الفيدرالية ستشكل فضاء لمناقشة قضايا مرتبطة براهن ومستقبل الحركة الجمعوية الأمازيغية في إطار من الديمقراطية " من أجل المساهمة في دمقرطة الحياة العامة والتميز في جرأة وطرح ومقاربة الأسئلة التي تحاصر الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي بالمغرب".

وقال السيد أحمد ارحموش رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن هذا اللقاء يأتي في سياق الدينامية التي تعرفها الحركة المدنية في اتجاه بلورة بدائل وطرح مسارات ترافعية جديدة سواء تعلق الأمر بالقانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الامازيغية أو القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وأضاف أن الفيدرالية ستعمل على إبراز مكانة الامازيغية في البرامج والسياسيات العمومية للحكومة وكذا تفعيل التوصيات التي ستتمخض عن مؤتمرها التأسيسي الذي سيتوج بانتخاب أجهزتها .


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات