رالي المغرب ينطلق من مراكش.. وجوهرة بناني ضمن الأبطال العالميين المشاركين

أجواء انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال

دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش: عيد الأضحى سيمكن من ضخ حوالي 8 مليار درهم لفائدة العالم القروي

الصورة من الأرشيف
الصورة من الأرشيف

Map

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش٬ اليوم الاثنين بتيزنيت٬ أن مناسبة عيد الأضحى المبارك ستمكن من ضخ حوالي 8 مليار درهم لفائدة العالم القروي.

أوضح أخنوش٬ في تصريح للصحافة على هامش أشغال الدورة العادية للغرفة الفلاحية لسوس ماسة درعة٬ أن "صحة القطيع جيدة وأن العرض يساوي الطلب" على رؤوس الأغنام والماعز مؤكدا أن الوزارة اتخذت جميع التدابير والإجراءات حتى تمر أجواء العيد في ظروف حسنة.

وبخصوص انطلاق الموسم الفلاحي بجهة سوس ماسة درعة٬ أبرز أن هذه الجهة عرفت ظروفا صعبة في السابق بسبب نقص التساقطات ما أثر على عدد من القطاعات٬ لاسيما الحبوب والحوامض.

واستبشر الوزير خيرا بالتساقطات التي عرفتها هذه الجهة مؤخرا لاسيما وأنها قد بلغت في بعض المناطق إلى 100 ملم٬ معربا عن أمله في أن تمكن الظروف المناخية من تجاوز الإكراهات السابقة.

وكان بلاغ للوزارة قد أفاد بأن المقارنة بين العرض والطلب على رؤوس الأغنام والماعز بمناسبة عيد الأضحى تبين أن العرض الذي يقدر بحوالي 7,5 مليون رأس كاف لسد الطلب المرتقب.

وأضافت أن الطلب على أضاحي العيد يناهز 5,2 مليون رأس منها 4,8 مليون رأس من الأغنام (4,3 مليون رأس من الذكور و 500 ألف رأس من الإناث) و 400 ألف رأس من الماعز.

متابعة


عدد التعليقات (3 تعليق)

1

مواطن

عيد لكريدي

صراحة مند تولي هذا السيد وزارة الفلاحة لم نعرف الا ارتفاع الاثمان في جميع المواد الغدائية و خصوصا في الاضحياة العيد يستغلون المناسبات على حساب الضعفاء. غادي نشوفو هذا العالم القروي واش سيتغير

2012/10/08 - 08:35
2

LAMLOUKI

ثمن العيد

عيد باية حال عدت ياعيد والمساكين فيك منا كيد اين ثمن الخروف الدي اصبح يعادل او يفوق راتب المموظف العادي

2012/10/08 - 09:41
3

سي محمد

7.5مليون رأس؟

الاحصائيات التي أدلى بها السيد الوزير مطمإنة على سوق الأضاحي ، وتشير إلى أن اللأثمنة تقارب أثمنة السنة الماضية .لانشك في مصداقية هذه الاحصائيات ، لكن تساؤل هوكالتالي : سنة قليلة الصبا ، و الكلأ ، أعلاف غالية الثمن ، تصدير او بيع أضاحي إلى بلدان الجوار تونس ، ليبيا،الجزائر. ألا يؤثر كل هذا على سوق الأضاحي في الأيام القادمة ؟؟؟

2012/10/08 - 09:45
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات