الرئيسية | اقتصاد | وزراة الفلاحة تكشف نسبة الأسر المغربية التي لم تؤد شعيرة عيد الأضحى

وزراة الفلاحة تكشف نسبة الأسر المغربية التي لم تؤد شعيرة عيد الأضحى

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزراة الفلاحة تكشف نسبة الأسر المغربية التي لم تؤد شعيرة عيد الأضحى
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

أفاد بحث ميداني أنجزته وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول عيد الأضحى الماضي (1444 هجرية)، أن 49 في المائة من المواطنين يقتنون الأضحية خلال فترة تتراوح بين 3 و 7 أيام قبل عيد الأضحى، فيما يقتني 24 في المائة الأضحية قبل يوم أو يومين، و27 في المائة يقتنونها قبل أكثر من أسبوع.

وأوضح وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، خلال اجتماع عقدته اليوم الأربعاء لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أن نتائج هذا البحث أظهرت أيضا أن نسبة الأسر التي أدت شعيرة العيد تمثل 87.5 في المائة مقابل 12.5 في المائة لم تؤد هذه الشعيرة، لافتا إلى أن 94 في المائة من الأسر تتمركز في الوسط القروي، بينما توجد 84 في المائة في الوسط الحضري.

وفيما يتعلق بتوزيع الأضاحي حسب النوع، كشف الوزير أن عدد أضاحي السنة الماضية بلغ 6 ملايين رأس، منها 5,5 مليون رأس من الأغنام، (92 في المائة)، و510 ألف رأس من الماعز (8 في المائة)، وبلغ عدد الأضاحي المستوردة 120 ألف رأس، ما يمثل 2.1 في المائة من مجموع الأضاحي.

ومن جانب آخر، وفي سياق عرضه للإجراءات المتخذة لمواجهة تداعيات الجفاف للموسم الفلاحي 2023-2024، أكد المسؤول الحكومي خلال هذا الاجتماع الذي خصص لدراسة طلبات الفرق والمجموعة النيابية، أنه تم اقتناء 15.1 مليون قنطار من الشعير المدعم بثمن مدعم محدد في 200 درهم للقنطار معبأ في أكياس من فئة 80 كليوغراما، ومحملا بالمجان في وسائل النقل، بكلفة إجمالية تقدر بـ 1.7 مليار درهم.

وبخصوص توزيع الأعلاف المركبة المدعمة على مربي الأبقار الحلوب، أوضح السيد صديقي أنه تم اقتناء 4 ملايين قنطار من الأعلاف المركبة المدعمة، بتكلفة مدعمة تبلغ 250 درهم للقنطار، تمت تعبئتها في أكياس من فئة 50 كليوغراما وتحميلها بالمجان في وسائل النقل، بتكلفة إجمالية تقدر ب 5.4 مليار درهم.

بالإضافة إلى ذلك، ذكر الوزير ببرنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية والتقلبات الظرفية، الذي جاء تنزيلا للتعليمات الملكية السامية، موضحا أنه تم تخصيص مبلغ مالي يقدر 10 مليارات درهم، لدعم الفلاحين، خصص منها 5 مليارات درهم لحماية الثروة الحيوانية ودعم سلاسل الإنتاج الحيواني المخصصة للمواشي والدواجن، و4 مليارات درهم لحماية الرصيد النباتي ودعم سلاسل الإنتاج، ومليار درهم لتعزيز القدرة المالية لبنك القرض الفلاحي لدعم الفلاحين.

 

 

مجموع المشاهدات: 22052 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | مواطن مغربي
خطا
ارقام تقديرية فقط .لانه يصعب التعرف على عدد المواطنين الذين يؤدون شعيرة العيد والعكس كذلك كما أنه من المستحيل معرفة عدد الذبائح..فالجهة الوصية ترتكز على الأعداد التي تم ترقيمها فقط وهذا خطأ . ففي ظل الغلاء المتفاقم لم تعد أغلبية الموطنين يقتنون الاضحية المتبوعة بالعطلة الصيفية والدخول المدرسي .
مقبول مرفوض
6
2024/06/05 - 05:51
2 | جيمس بوند 008
مفهمت والو
وافهمونا الحبايب لان الحارس بونو قال في ندوة إلى السيد ركراكي جينا غير مقصرين ولينا لاعبين دومي فينال وأنا أقول لكم بأني غير مقصر مع هاذ الدولة العزيزة علينا وبتقاعد1700درهم في شهر لن يشتري لك حتى ملوخية والله يكون في عوننا هذه هي الحياة المغربية
مقبول مرفوض
2
2024/06/05 - 06:01
3 | Salim
لاحولولاقوةالابالله
كونوا متيقنين على ان النسبة التي لم تحيي هده المناسبة سترتفع كثيرا هذه السنة والسبب هو غلاء أضحية العيد وكان من الواجب إلغاء عيد الأضحى حتى لا يعرف ثمن كيلو لحم الغنمي الارتفاع طول السنة.
مقبول مرفوض
2
2024/06/05 - 06:58
4 | عماد الصحافي
من اين ؟؟
من اين اتت هذه المعلومات كما اعلم اعوان السلطة لم يطلب منهم هذا الاحصاء اصلا لانهم هم من يعرفون الجزئيات في الاحياء ،كما ان ليس هناك اي احصاء وماشابه ارقام مغلوطة كما وكيفا
مقبول مرفوض
0
2024/06/06 - 09:45
5 | نجيب
هده السنة كرتية بنسبة للأسر المغربية المتوسطة والفقيرة بسبب ارتفاع الأسعار متلا هد الدعم المقدم للمستوردين ودعم الشعير لوا دعمتم الفلاح مباشرة لكانت النتائج افضل ولكن الوزارة في واد والوزارة في واد اخر
مقبول مرفوض
0
2024/06/06 - 10:11
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة