قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

الركراكي يبرر استدعائه للنصيري رغم تراجع مستواه وهكذا علق على تصريح مورينيو

اتفاق الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي "خبر جيد جدا" بالنسبة لإسبانيا

اتفاق الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي "خبر جيد جدا" بالنسبة لإسبانيا

أخبارنا المغربية


أخبارنا المغربية ـ و م ع


قال الكاتب العام للصيد البحري بوزارة الفلاحة والتغذية والبيئة الإسبانية، كارلوس دياز دومينغيز، اليوم الجمعة، إن بروتوكول الصيد البحري الجديد الذي وقع أول أمس الأربعاء بالرباط بين المغرب والاتحاد الأوروبي، "خبر جيد جدا" بالنسبة لإسبانيا.

وأوضح دياز، خلال لقاء مع الصحافة بجامعة مينينديز بيلايو الدولية في سانتاندر، أنه فضلا عن أن الاتفاق "إيحابي" لجميع الأطراف، فإنه سيمكن نحو مائة سفينة صيد إسبانية من العودة إلى المياه المغربية، وذلك بعد عدة جولات من المفاوضات، مبرزا دور "إدارة" الحكومة الإسبانية و"استعداد" المغرب في التوصل إلى هذا البروتوكول.

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش والمفوضة الأوروبية المكلفة بالشؤون البحرية والصيد البحري السيدة ماريا داماناكي وقعا، أول أمس الأربعاء بالرباط، بالأحرف الأولى على بروتوكول جديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي في ختام الجولة السادسة من المفاوضات المنعقدة يومي 18 و19 يوليوز الجاري بعاصمة المملكة.

وأفاد بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري بأن الطرفين تمكنا في ختام هذه الجولة من التوصل لاتفاق في ظل احترام المبادئ العامة التي قادت المفاوضات، والمتمثلة في الاستغلال المستدام للموارد، وتحديد المقابل المالي بناء على إمكانيات الصيد البحري التي سيتم الاتفاق عليها، وحكامة معززة.

وسيدخل هذا البروتوكول، الذي أبرم لمدة أربع سنوات، حيز التنفيذ بمجرد استيفاء المساطر الداخلية الضرورية لدى الجانبين، خاصة المصادقة عليه من قبل البرلمانين المغربي والأوروبي.

وينص الاتفاق على ست فئات للصيد البحري مع تقليص إمكانيات الصيد مقارنة مع البروتوكول السابق، من خلال الترخيص فقط ل126 باخرة أوروبية مقابل 137 باخرة في إطار البروتوكول السابق.

ويقدر المقابل المالي الإجمالي السنوي للبروتوكول ب40 مليون أورو، منها 14 مليون مخصصة لمواصلة تفعيل مخطط "أليوتيس" بغية تعزيز قطاع الصيد البحري الوطني اقتصاديا، مع ضمان تدبير مستدام ومسؤول للموارد البحرية.


عدد التعليقات (2 تعليق)

1

ملاحظ

الله يرانا

أين تذهب هذه الملايين من الأورو ؟ لا نراها في السوق ولا تعود كذلك على العاطلين عن العمل بخير ؟ بل هي تذهب مباشرة إلى كروش الحرام والرؤوس الكبيرة.

2013/07/28 - 05:53
2

finlandi

euro

allahoma hada monkar

2013/07/29 - 06:31
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات