الرئيسية | طب وصحة | لا يوجد لقاحات.. تحذير وبائي عاجل من منظمة الصحة العالمية بسبب انتشار فيروس جديد

لا يوجد لقاحات.. تحذير وبائي عاجل من منظمة الصحة العالمية بسبب انتشار فيروس جديد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لا يوجد لقاحات.. تحذير وبائي عاجل من منظمة الصحة العالمية بسبب انتشار فيروس جديد
 

أطلقت منظمة الصحة العالمية تحذيراً وبائياً عاجلاً بعد تسجيل ما لا يقل عن 8078 حالة مؤكدة بفيروس "أوروبوش" في أمريكا اللاتينية، وتسبب الفيروس في حالتي وفاة على الأقل، وفقاً لشبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية. أكدت منظمة الصحة للبلدان الأمريكية أن 90% من الحالات المؤكدة في الأمريكتين كانت في البرازيل، مع تسجيل 7284 إصابة في البلاد، مما يمثل ارتفاعاً كبيراً من 832 حالة أبلغ عنها في البرازيل العام الماضي.

يُعرف فيروس "أوروبوش" بأنه مرض غير مألوف ينتشر عن طريق لدغات البراغيث والبعوض، حسب منظمة الصحة العالمية. تتشابه أعراضه مع أعراض حمى الضنك، مثل الصداع والحمى وآلام العضلات وتيبس المفاصل والغثيان والقيء والقشعريرة وحساسية الضوء. في الحالات الشديدة، يمكن أن يتسبب الفيروس في تورم الأنسجة المحيطة بالمخ والحبل الشوكي، وقد تشمل الأعراض أيضاً الطفح الجلدي والنزيف. تبدأ الأعراض عادة بعد 4 إلى 8 أيام من لدغة الحشرة وتستمر لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 أيام، بينما قد تستمر العدوى لمدة تصل إلى 3 أسابيع.

تحقق السلطات الصحية البرازيلية في حالات وفاة وإجهاض وإصابة أطفال حديثي الولادة بعيوب خلقية نتيجة تفشي الفيروس. كانت منظمة الصحة للبلدان الأمريكية قد أصدرت تحذيراً سابقاً حول حالات محتملة لانتقال فيروس أوروبوش من الأم الحامل إلى الطفل. على الرغم من ذلك، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الإصابة بفيروس أوروبوش هي السبب المباشر للنتائج الصحية السلبية للأجنة.

لا توجد لقاحات أو أدوية للوقاية من عدوى أوروبوش أو علاجها، ويقتصر العلاج على تخفيف أعراض المرضى، وفقاً لمنظمة الصحة للبلدان الأمريكية. هذا الوضع يزيد من أهمية الجهود المبذولة لفهم كيفية انتشار الفيروس وطرق الوقاية الممكنة لمنع تفشي المرض في المستقبل.

مجموع المشاهدات: 2120 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة