الرئيسية | الأخـيـرة | حالة نادرة: جنين ينمو داخل جمجمة طفلة

حالة نادرة: جنين ينمو داخل جمجمة طفلة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حالة نادرة: جنين ينمو داخل جمجمة طفلة
 

في حالة طبية نادرة، عانت طفلة صينية في عامها الأول من تضخم غير طبيعي في رأسها بحجم كرة البيسبول. بعد إجراء الفحوصات الطبية، اكتشف الأطباء وجود جنين ينمو في جمجمتها، والذي تبين أنه يعود لشقيقتها التوأم. هذه الحالة تُعرف بـ"الجنين في الجنين" وهي نادرة جداً، تحدث في 1 من كل نصف مليون ولادة، و18 حالة فقط منها تم تسجيلها داخل الجمجمة.

أوضح أطباء من "مستشفى جامعة بكين الدولي" أن الطفلة كانت تعاني من تأخر في النمو وتورم في الرأس، مما استدعى إجراء عملية جراحية لاستئصال الجنين المنتفخ. ورغم نجاح العملية، توفيت الرضيعة بعد أسبوعين بسبب الأضرار البالغة التي لحقت بدماغها. وكشفت الفحوصات أن التشوهات في جمجمة الطفلة كانت مكتشفة خلال فحص روتيني في الأسبوع 33 من الحمل.

تم استئصال الجنين الذي كان بطول 18 سم وله عمود فقري وعظام وبدايات الفم والعينين واليدين والقدمين. لم تستيقظ الطفلة بعد الجراحة، وتم إبقاؤها على أجهزة دعم الحياة. بعد 12 يوماً من العملية، قررت الأسرة سحب الأجهزة عنها لتتوفى بشكل طبيعي. وأشار الأطباء إلى أن هذه الحالة تحدث عندما لا ينفصل التوأمان المتطابقان تماماً أثناء التطور داخل الرحم، فيبقى أحدهما داخل الآخر.

مجموع المشاهدات: 2042 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة