الرئيسية | الأخـيـرة | اكتشاف نقوش فرعونية تحت مياه النيل بأسوان

اكتشاف نقوش فرعونية تحت مياه النيل بأسوان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اكتشاف نقوش فرعونية تحت مياه النيل بأسوان
 

كشفت البعثة الأثرية المصرية الفرنسية المشتركة، بالتعاون بين المجلس الأعلى للآثار وجامعة بول فاليري مونبلييه، عن عدد من اللوحات والنقوش المصغرة لملوك من الدولة الحديثة والعصر المتأخر تحت مياه النيل بأسوان. وأفادت وزارة السياحة والآثار بأن النقوش المكتشفة تتضمن أسماء ملوك بارزين مثل أمنحتب الثالث وتحتمس الرابع وبسماتيك الثاني وإبريس.

بدأت البعثة أعمال موسمها الأول في المنطقة المحيطة بجزيرتي فيلة وكونوسوس، حيث تم اكتشاف النقوش لأول مرة في ستينات القرن الماضي خلال حملة إنقاذ آثار النوبة لبناء السد العالي، ولم يتم دراستها سابقًا. وأوضح الدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن النقوش التي تم العثور عليها لا تزال في حالة جيدة من الحفظ مما سمح بتوثيقها بشكل كامل.

استخدمت البعثة تقنيات حديثة في الغوص والمسح الأثري والتصوير الفوتوغرافي والفيديو تحت الماء، بالإضافة إلى الرسم الأثري والتصوير المساحي الضوئي (فوتوجرامتري) لتوثيق النقوش الصخرية على صخور كونوسوس تحت الماء أو المغمورة جزئيًا في مياه النيل. وذكر الدكتور هشام الليثي، رئيس قطاع حفظ وتسجيل الآثار المصرية، أن هذا العمل يأتي تماشيًا مع توجيهات وزير السياحة والآثار لضمان اتباع كافة الإجراءات العلمية الدولية.

أشار الدكتور إسلام سليم، مدير عام الإدارة العامة للآثار الغارقة، إلى أن البعثة تعمل حاليًا على إنتاج نماذج ثلاثية الأبعاد للنقوش المكتشفة ودراستها لنشرها علميًا، مما سيساهم في حمايتها وحفظها. وأكدت أعمال المسح الأثري احتمالية اكتشاف نقوش ومعلومات تاريخية جديدة عن مصر القديمة، خاصة فترة الأسرة الثامنة عشرة وفترات حكم ملوك مثل تحتمس الرابع وأمنحتب الثالث، بالإضافة إلى ملوك من العصر المتأخر مثل بسماتيك الثاني وإبريس.

مجموع المشاهدات: 1658 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة