المغرب مستعد لتقاسم خبرته في مجال حماية البيئة مع الدول الافريقية (سفير)

أخبارنا المغربية - و م ع

 

قال سفير المغرب في بولونيا يونس التيجاني إن المغرب الذي اعتمد استراتيجية وطنية في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة مستعد لتقاسم تجربته مع بلدان القارة الافريقية.

وأضاف السفير الذي كان يتحدث في أشغال المؤتمر الثاني حول المناخ بعنوان "من وارسو الى باريس عبر ليما" والمنظم بوارسو عشية مؤتمر الامم المتحدة للمناخ بباريس "إن الاستراتيجيات المعتمدة على المستوى الوطني في مجال حماية البيئة وتنمية الاقتصاد الاخضر مكنت المملكة من الحصول على تجربة مستعدة لتقاسمها مع البلدان الأخرى وخاصة البلدان الافريقية في إطار التعاون جنوب جنوب".

وجاء تدخل السفير خلال المؤتمر بوصفه ممثلا للمغرب البلد الذي سيحتضن قمة الامم المتحدة حول المناخ في مراكش 2016 (كوب 22).

وأشار أيضا الى أن التزام المملكة في مجال التنمية المستدامة والبيئة يبرز كذلك من خلال تنظيم مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ (كوب 22) في العام المقبل بعد مؤتمر باريس (كوب 21) في نونبر المقبل، مذكرا بكون مراكش سبق وان احتضنت القمة الدولية (كوب 7) حول المناخ العام 2001.

وتطرق الى "نداء طنجة من أجل مبادرة تضامنية حول المناخ" والذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند خلال زيارة الاخير للمغرب يومي 19 و20 سبتمبر الماضي والذي يعكس إصرار البلدين على حشد جهودهما من أجل أن يجد المجتمع الدولي أجوبة ملائمة حول اشكالية التغيرات المناخية.

وأضاف التيجاني أن المغرب الواعي بالأهمية القصوى لقضايا التغيرات المناخية وخطرها على المجتمعات والدول أدمج القضايا البيئية في مختلف مشاريعه العمومية وبرامجه التنموية.

وأشار الى أن المملكة التزمت أيضا بالعمل على نهج اقتصاد أخضر من خلال عدة مشاريع من قبيل الطاقات المتجددة وهو ما يجعل منها نموذجا في المجال من بين البلدان النامية.

ونظم المؤتمر من قبل السلطات البولونية بتعاون مع سفارة فرنسا وحضره كاتب الدولة البولوني في البيئة وقد مكن المؤتمر من تبادل التجارب في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة .


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة