"إيريس"..أحدث تقنية فرنسية لإعادة النظر

"إيريس"..أحدث تقنية فرنسية لإعادة النظر

أخبارنا المغربية

توصلت شركة “بيكسوم” الفرنسية إلى أحدث تقنية لإعادة النظر لفاقديه، تسمى “إيريس”.

وأكدت الشركة خلال فعاليات أكبر مؤتمر للعيون في ولاية “أورلاندو” بالولايات المتحدة الأمريكية، أن تلك التقنية تعمل على إعادة النظر لفاقديه الذين يبلغ عددهم على مستوى العالم 45 مليون فاقداً للبصر، وحوالي 285 مليون يعانون من ضعف البصر، وقد أجريت التجربة الجديدة على خمسة مرضى في إطار التجربة الإكلينيكية.

وأشارت الشركة إلى أن التقنية الجديدة تعتمد على زرع “إلكترود” على سطح شبكيه العين التي تحصل على معلومات عن طريق الكاميرا المثبتة على النظارة، والتي تمت معالجتها عن طريق البرنامج المنطقي، وهذه الإشارات يتم نقلها عن طريق العصب البصري إلى المخ الذي يفك الشفرة لتكوين صورة سوداء وبيضاء، وفقاً لما نشرته وكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وأوضحت الشركة أن الفكرة تبدو سهله ولكن المريض يحتاج لعدة شهور للتدريب عليها حتى يرى الصورة واضحة وسليمة .

ومن ناحية أخرى، تقوم شركة “بكسيوم” بتطوير نموذجها والذي سوف يتم تسويقه في عام 2018 ، والذي أطلق عليه “بريما” وسوف يتم زراعته تحت شبكيه العين، كما أنه مزود بآلاف الألكترود من البكسل ، وهو أصغر عنصر منفرد في صوره نقطيه مقابل من 50 إلى 50 في النموذج الحالي حيث تسمح الصورة للمريض بالتعرف على الوجوه، لوجود فئات من البكسل في العين، وتأخذ الصورة عن طريق جهاز السمارت فون على الأقل 8 مليون.

يذكر أن “بكسيوم” سوف تسوق تقنيتها الجديدة “إيريس” بمبلغ 100 ألف يورو، وسوف تفتح من 20 إلى 25 مركزاً جديداً في باريس وليون ونانت ومرسيليا.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة