FDT و CDT يطالبان بنكيران بالتراجع الفوري عن الزيادات

أخبار وطنية

21/09/2013 10:58:00

أخبارنا المغربية

FDT و CDT يطالبان بنكيران بالتراجع الفوري عن الزيادات

عقد المكتبان، التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل والمركزي للفدرالية الديمقراطية للشغل، اجتماعا يوم الأربعاء 18 شتنبر 2013 بالمقر المركزي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بحضور الأخوين نوبير الأموي وعبد الرحمان العزوزي الكاتبين العامين للمركزيتين، تداولا من خلاله سمات الدخول الاجتماعي لهذه السنة في ظل سياق دولي وإقليمي متسم بعدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وتداعياته على بلادنا، التي تعرف ردة سياسية بنهج الحكومة المغربية مسار التراجعات في تدبير الشأن العام، وخصوصا في المجال الاجتماعي بتعطيلها لآلية الحوار الاجتماعي ثلاثي الأطراف وعدم تنفيذها بنود اتفاق 26 أبريل 2011، واستمرار تضييقها على الحريات النقابية وقمعها للاحتجاجات العمالية السلمية وتجميدها للأجور وتنفيذ سياسة تفقيرية من خلال الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات والمواد الاستهلاكية الأساسية، تحت ذريعة الإصلاح الذي ينتج الفقر عوض الثروة، وعدم امتلاكها لرؤية وطنية واضحة في الإصلاحات الكبرى: التعليم- الصحة- الفلاحة- الإدارة، حيث تعتمد على اتخاذ قرارات تقنية ومالية صرفة وانفرادية وارتجالية (انظر نظام المقايسة)، تهدد الاستقرار الاجتماعي.

إن المكتبان التنفيذي والمركزي بعد النقاش المسؤول :

1- يطالبان الحكومة بالتراجع الفوري عن الزيادات التي شملت أسعار المحروقات والمواد الأساسية الأخرى، وإلغاء نظام المقايسة الذي له أثر سلبي على أوضاع الطبقة العاملة وسيدخل بلادنا في مسار عدم الاستقرار الاجتماعي.

2- يدعوان الحكومة إلى عقد دورة عاجلة للمفاوضة الجماعية ثلاثية الأطراف بجدول أعمال متفق عليه لتفادي المزيد من الاحتقان الاجتماعي، وتنفيذ اتفاق 26 أبريل 2011، واحترام الحرية النقابية وحرية التظاهر السلمي.

3- يحملان الحكومة كامل المسؤولية في استمرار استهدافها للقدرة الشرائية للمواطن المتدنية أصلا، ويطالبان بالزيادة الأجور وتطبيق السلم المتحرك.

4- يقرران استمرار تعميق التشاور بينهما في طريقة التصدي لهذه الهجمة الشرسة ومواجهة السياسة اللامسؤولة واللاشعبية للحكومة.

عن "الاتحاد الاشتراكي"

مجموع المشاهدات: 2887 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 - populaire
chute
عندما نقرأ بلاغ النقابتين حول الوضعية الراهنة وحديث الهجمة الشرسة على القدرة الشرائية والمعيشة للطبقة الكادحة يخيل الينا ان مكتب النقابتين يعيش داخل اكواخ الطبقة الكادحة والعكس أنهم يعيشون في شقق فخمة وأشياء اخرى ، ولكن كما يعرف مسؤولوا النقابتين هو فضح من يستغل المواد المدعمة مثل الغاز المستعمل بالفنادق والمطاعم وكذا المقاهي والضيعات الفلاحية الكبرى ،إضافة إلى سكوت النقابات عن البدخ الذي يعيشه الموظفون الكبار للدولة في استغلال اموال الإدارات وتحويلها الى ادوات بدخ ، وكذا سكوت هذه النقابات عن استخلاص ضرائب الكبار . هذا ما لم تتحدث عنه من كنا نرجو استفاقتهم من وهم حكومات 97 و2008 شكرا لكم .
مقبول مرفوض
0
2013/09/21 - 12:45
2 - aziwez
ممثلي الشغيلة
لا يعقل أن تسير النقابات من طرف أشغاص لا تربطهم أية علاقة مع الشغيلة لأن جميع كتاب أو أمناء هذه النقابات هم من فئة المتقاعدين وحسب علمي لم يعد المتقاعد شغيلا لذا وجب ترك المهمة لأهلها لفتح المجال للشغيلة النشيطة.
مقبول مرفوض
-3
2013/09/21 - 02:47
3 - محم امين
على ماذا يبحث بنكيران؟
كان من الممكن كسب رضى الموظفين و الاجراء و العمال لو تم تطبيق نظام المقايسة متزامنا مع تطبيق السلم المتحرك للاجور . من غير هذا فإن الطبقتين الوسطى و السفلى ستعيشان تحت خط الفقر و هذه اكبر نكبة لغالبية المواطنين. ان سكوت الشعب عن الزيادة الاولى اعتبرها بنكيران كتفهم للشعب و ها هو يستغل هذا السكوت او الرضى كما يعتقد بنكيراننا و يعلن زيادة اخرى و سيعلن عن زيادات اخرى اذا لاحظ رضى الشعب بسكوته... في الحقيقة الشعب لم يسكت بل قمعه الامن بزرواطته التي استأدن لها بنكيران في تازة و الحسيمة و غيرهما.... ربما بنكيران لن يقرأ عدم رضى الشعب ما دام الوضع لم يصل الى ما وصلت اليه سوريا و غيرها حيث الدماء انهارا
مقبول مرفوض
8
2013/09/21 - 08:52
4 - mouadaf
رسالة إلى حزب العدالة والتنمية
نحن الموظفون لن نصوت على حزب العدالة والتنمية كان أملنا فيكم كبير صوتنا لصالحكم لحبنا لدين الله وثقتنا في نزاهتكم وإيماننا في إرادتكم الحقيقية في الإصلاح فإذا بكم تريدون إصلاحا على حسابنا بدعوى أن هناك فئات لم تستفذ أبدا رفعتم سعر المحروقات فترتب عنه غلاء في جميع مناحي الحياة تهددوننا بإصلاح صندوقا التقاعد والمقاصة على حسابنا أوقفتم الحوار الإجتماعي ولم نستفد منكم ولو في نقطة بسيطة فرضتم الضريبة على السيارات التي تعدى عمرها 25 سنة وهي التي يملكها الموظف المسكين حكومة عباس الفاسي خفظت الضريبة على الدخل و رفعت الأجور وحسنت أوضاع رجال الأمن فبدأت تتكون طبقة وسطى قادرة على الإستهلاك فبدأت عجلة الإقتصاد تدور إما أن تراجعوا سياساتكم وإما ستفقدوننا للأبد
مقبول مرفوض
3
2013/09/21 - 10:58
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟