هل تنجح الدوحة في رأب الصدع بينهما؟.. قطر تسعى لتقريب وجهات النظر بين المغرب والجزائر

سياسة

16/08/2023 10:40:00

أخبارنا المغربية

هل تنجح الدوحة في رأب الصدع بينهما؟.. قطر تسعى لتقريب وجهات النظر بين المغرب والجزائر

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

أبدت قطر انفتاحها وسعيها لتقريب وجهات النظر بين المغرب والجزائر، بسبب التوتر الحاصل بين البلدين جراء ملف الصحراء المغربية بالدرجة الأولى.

ووفق ما نقلته صحيفة "القدس العربي"، فإن "ماجد الأنصاري"، مستشار رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، أفاد أن "الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، تلقى رسالة خطية من عبد المجيد تبون الرئيس الجزائري، تتصل بالعلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين الشقيقين، وسبل دعمها وتعزيزها".

كما لفت المصدر نفسه إلى أن "الرسالة تسلمها سلطان بن سعد المريخي، وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية، خلال اجتماعه مع عميروش ركح القائم بأعمال سفارة الجزائر لدى قطر".

"القدس العربي" أردفت أن "الأنصاري" استطرد قائلا إن "العلاقات العربية البينية يجب أن يكون عنوانها الرئيسي التفاهم المشترك"، مؤكدا أن "الدوحة، بتأكيده، ملتزمة بأي دور يطلب منها أو يمكنها تحقيقه في إطار هذه الرؤية المتعلقة بالمنطقة".

المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية لم يفوت الفرصة دون أن يشدد، في هذا الصدد، على أن "رأب الصدع بين الأشقاء يمثل اهتماماً رئيسياً لدولة قطر"، في إشارة منه إلى العلاقات المتوترة بين البلدين الجارين المغرب والجزائر.

 وتابع الأنصاري، في الختام، نقلا عن "القدس العربي" دوما، أن "دولة قطر مؤمنة بحل الخلافات بالطرق السلمية، خصوصاً وأن المنطقة مثقلة بالأزمات".

مجموع المشاهدات: 11675 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (7 تعليق)

1 - وجدي
مضيعة وقت.
لا تتعبي نفسك ياقطر العروبة. فبالجزائر حكام لهم عقيدة عداوة راسخة إزاء كل ما هو مغربي .فلن تنجح أية وساطة بينهم وبين المغرب إلا إذا انتقل الحكم إلى المدنيين. او عاد حكام الجزائر إلى رشدهم وهذا من رابع المستحيلات.
مقبول مرفوض
1
2023/08/16 - 11:02
2 - مراقب
النفاق
ا سيدي غير خلي الامور كما هي لان المغرب ولله الحمد غادي في الطريق الصحيح ويستفيد من غلق الحدود تبون زار قطر وطلب التدخل من تحت الطاولة لان المشنقة بدات تدور حول عنقه
مقبول مرفوض
0
2023/08/16 - 11:57
3 - Moh
عقدة نفسية
الامر لا يتعلق برأب صدع دبلوماسي .بل هو. شرخ. بنيوي مرتبط اساسا بعقد نفسية يعاني منها جهاز الحكم ومن يدورون في فلكه ومن استطاعوا حقن هذا السم فيهم من الشعب .شنقريحة ورباعتو حاملين حقد شخصي لالنظام الملكي والعائلة الملكية في المغرب.هذا المشكل علاجه عند اخصائيي علم النفس وليس لدى الساسة
مقبول مرفوض
1
2023/08/16 - 12:53
4 - المصطفى
مجرد رغبة
هذه مجرد رغبة ولا أعتقد ذلك لأن نظام الكابر انات عقيدة كلها مبنية على عداء المغرب حتى ولو خسرت أموال طائلة من أجل ذلك فالصلح مع النظام الحالي ميؤوس منه
مقبول مرفوض
0
2023/08/16 - 01:06
5 - عبد الله
جذام العالم العربي هم عصابة العشرية السوداء
النظام الجزائري فيروس في الخبث و اثارة الفتن ! و من الحكمة فرض الحجر السياسي عليه حتى يذهب الى الجحيم
مقبول مرفوض
0
2023/08/16 - 02:08
6 - مراقب
لا امل
لن ينجح أحد في ثني حكام الجزاءر عن عداءهم للمغرب والمغاربة....تقسيم المغرب واضعافه هدف استراتيجي لهم ولن يتخلوا عنه وقد صرفوا من أجل ذالك ملايير الدولارات...تخليهم عن هذا الهدف هو بمثابة انتحار لهم.....يجب أن ننتظر منهم الأسوأ وان تستعد له.....
مقبول مرفوض
0
2023/08/16 - 02:34
7 - امير
امير
من المستحيل ان تقبل الجزائر بالمصالح لأن القرار ليس لها ولم يكن لها يوما. ربما اليوم صاحب القرار فرنسا هي من طلبت من قطر الوساطة لانها ذاهبة نحو الجحيم هي ومقاطعتها في افريقيا. الصحيح هو الحديث عن مصالحة بين ام الجزائر والمغرب، والام هي المتحكمة فيما ولدت وصنعت، هذا هو الصحيح فالشمس لاتغطى بالغربال.
مقبول مرفوض
2
2023/08/16 - 08:28
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟