على خلافِ بعض التوقعات..خبير مغربي يرى أنَّ الكاف لن يستطيع مُعاقبة المغرب

على خلافِ بعض التوقعات..خبير مغربي يرى أنَّ الكاف لن يستطيع مُعاقبة المغرب

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية - عبد الرحيم القــاسمي

 

إذا كانت الكثيرُ من الآراء تُـرجِّح فرض الكاف عُقوبات قاسية على المغرب (الإيقاف من كافة النشاطات التي ترعاها الكاف لمُدة سنتين وكذا غرامات مالية كبيرة) ،بعد تشبثه اليوم السبت بطلب تأجيل النسخة الثلاثين من مُنافسات كأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم ؛فإن ثمة من قال بعكس ذلك.

في هذا السياق، قال منصف اليازغي، الباحث المغربي والمتخصص في السياسة الرياضية، أن تشبت المغرب بطلبه تأجيل المنافسة إلى وقت لاحق، لن يُعرضه لأي عقوبات أو غرامات مالية قد يفرضها عليه الاتحاد الإفريقي، بخلاف ما يروج لهُ.

وقال مُنصف اليازغي، إن عقوبات الاتحاد لم تحدد حالة "طلب تأجيل التنظيم" كما فعل المغرب ،ناهيك عن أن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم عرضت على المغرب خيارين وهما إما القبول أو سحب التنظيم.

الباحث في السياسة الرياضية ،دعـا الحكومة المغربية إلى ضرورة الصمود في وجه سلطة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم والمفاوضة بقوة بورقة "الظرف القاهر" عبر التشبث بملف المغرب القوي للتأكيد على أن وباء إيبولا يُعتبر "قوة قاهرة" نظرا للخطر الكبير الذي قد يتسبب فيه.

وسواءٌ فُرضت عقوبات قاسية أو مُخففة عن المغرب ،فإن صحة المُواطن المغربي أولى وأغلى ولا يُمكن المُغامرة بها تقول جهات رسمية مغربية.

عدد التعليقات (4 تعليق)

1

متتبع

مع قرار الحكومة

"كاف"كقوة رياضية تستمد قوتها من عالم السياسة والمال وبقدورها منح بطولة قارية لهذا البلد أو ذاك بشروط ميسرة أو معقدة وفق معايير محددة سلفا من طرف مؤسسات مالية وسياسية تتحكم في الجهاز الاداري والمالي ل"كاف". والمغرب سعى جادا لتنظيم الدورة الحالية والتزم بدفتر التحملات بامتياز .فالملاعب جاهزة ووسائل اللوجيستيك كذلك.غير أن ظهور وباء "ابولا"الفتاك بعثر كل الاوراق والحسابات.فأنا كمواطن مغربي أثمن قرار الحكومة واعتبره يتماشى مع موقف المغاربة من هذه التظاهرة الكروية .فحالة الاستثناء والظرف القاهر يشفع للمغرب تأجيل تنظيم هذه الدورة.فصحة المواطن فوق كل اعتبار. واعتقد ان اي حكومة مسؤولة من دول الجوار تهمها صحة مواطنيها تقبل بقيام هذه الدورة في بلدها وفي وقتها المحدد.قالوا زمان: زدح ردح مول الغنم ما يربح والعرس حدو ليلة. ملحوظة من قبل كانت مثل هذه التظاهرات القارية والعالمية تعود على النفع على البلد المنظم أما الان ففي خدمة الشركات المتعددة الجنسيات وكبار المؤسسات الكروية فقط .

2014/11/09 - 11:48
2

aziz

العقوبة جاية جاية

قال ليك خبير في الرياضة؛المغرب مافيه خبراء؛فيه سماسرة؛فاش قال هذا السيد ماغاديش تكون عقوبات؛ إذا العكس هو الي غادي إكون عقوبات قاسية؛وأنا أقسم على هذا؛لسبب بسيط؛كلما كان شي مشكل ؛وتكلم شي واحد مغربي لصالح المغرب؛اعرف العكس هو اللي غادي إحصل؛حيت الناس المسؤولين عندنا ليست لهم من المسؤولية ومن الكفاءة غير الخير والإحسان

2014/11/09 - 12:55
3

coco

cupidite du CAF

les membres du CAF SE FOUTENT ET S EN FOUENT DE LA SANTE DU PEUPLE Marocain ils ne pensent qu à remplir leurs poches au detriment des MAROCAINS ET DE LEUR SANTE -- -- ORGUEILLEUX ET CUPIDES -- NOTRE SANTE AVANT TOUT dés qu ils sentiront le mot sentir pas autre - la maladie d ebola ils ramasseront leurs valises ailleurs en fuiyant la maladie - et nous laissent la pagaille - nous aussi en s en fou de vous et de votre organisation - -- -- il vaut mieux prévenir que de guerir ---

2014/11/09 - 01:54
4

محمد

المغاربة اجمعوا مساندة الحكومة طلب تاجيل اجراء البطولة الافريقية الى تاريخ لاحق لخطورة الوباء والحيلولة دون تعريض البلاد لمخاطر لا نعلم مداها .فاين العيب في هذا!!؟؟ انه مطلب شرعي وخاصة ان الامر يتعلق بلعبة كرة القدم فقط وحتى ولو فرضوا علينا عقوبات فاننا نحن المغاربة مستعدون في اطار تضامننا المساهمة في تادية الغرامات لنبين لهم ان الامر بهم كل المغاربة وان صحتنا اهم ولتذهب الفيفا ومن يملي عليها معاقبة المغرب الى الجحيم.

2014/11/09 - 04:19
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

المقالات الأكثر مشاهدة