أشغال دورة شهر أكتوبر لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة

الطير: التعادل أمام الجيش مكانش ساهل المهم دابا التفكير في المباراة القادمة

"ريان أزواغ" أصغر حارس في البطولة الوطنية: أنا حامل لكتاب الله وحلمي نوصل بعيد

بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

بن ونيس: اللاعبين الجدد غير جاهزين هدفنا العصبة الأفريقية هذه السنة

هذا ما قاله مدرب الرجاء بعد الفوز الثالث على التوالي

تدشين مركز لتصفية الدم بسوق أربعاء الغرب

أخبارنا المغربية - و م ع

تم اليوم الخميس بمدينة سوق الأربعاء الغرب (اقليم القنيطرة) تدشين مركز لتصفية الدم تم إحداثه بمستشفى الزبير سكيرج بكلفة إجمالية تبلغ 3 ملايين و973 ألف درهم، وذلك بحضور وفد رسمي .

وقدمت للوفد، الذي ترأسته السيدة زينب العدوي والي جهة الغرب الشراردة بني احسن عامل اقليم القنيطرة، شروحات حول هذا المركز الذي تم تمويل إنجازه من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (1,483 مليون درهم) فيما قامت وزارة الصحة بتوفير التجهيزات الطبية (2,490 مليون درهم).

وتم تشييد المركز في إطار الجهود الرامية للتكفل بمرضى القصور الكلوي بسوق الأربعاء الغرب وتخفيف الضغط عن مركز تصفية الدم بالقنيطرة وتعزيز سلة الخدمات بمستشفى الزبير سكيرج.

ويضم المركز، الذي تم بناءه على مساحة إجمالية تبلغ 361 مترا مربعا، ثمانية آليات لتصفية الدم وثمانية أسرة وقاعة لتصفية الماء إلى جانب تجهيزات طبية ومكتبية.

وسيمكن المركز الذي يشرف عليه طاقم طبي يتكون من طبيب عام وثلاثة ممرضين، من التكفل بنحو ثلاثين مريضا بالقصور الكلوي، وهو ما يتطلب توفير اعتمادات مالية بقيمة مليونين و520 ألف درهم سنويا.

ويأتي المركز الجديد، ليعزز العرض الصحي لوزارة الصحة بهدف التكفل بمرضى القصور الكلوي بإقليم القنيطرة، والذي يشمل أيضا مركز تصفية الدم بمستشفى الإدريسي بالقنيطرة، الذي يتوفر على 28 آلة لتصفية الدم.

ويمكن مركز القنيطرة، الذي يعمل به طاقم طبي يتكوم من ثلاثة أطباء (اثنان منهم اخصائيون) و18 ممرضا، من التكفل ب87 مريضا بكلفة سنوية تبلغ سبعة ملايين و308 ألف درهم سنويا.

كما يشكل العرض، قيام وزارة الصحة بشراء خدمات من الخواص (ثلاث عيادات طبية خاصة)، لفائدة 69 مريضا بكلفة ستة ملايين درهم سنويا.

وبهذه المناسبة، تم إعطاء انطلاقة حملة للتبرع بالدم شارك فيها الوفد الرسمي، تجسيدا لأسمى معاني الوطنية والتضامن المجتمعي .


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات