الرئيسية | أخبار وطنية | الوردي: الاتفاق مع ممثلي طلبة الطب ينص فقط على إدخال تعديلات على مشروع الخدمة الصحية الوطنية وليس سحبه

الوردي: الاتفاق مع ممثلي طلبة الطب ينص فقط على إدخال تعديلات على مشروع الخدمة الصحية الوطنية وليس سحبه

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الوردي: الاتفاق مع ممثلي طلبة الطب ينص فقط على إدخال تعديلات على مشروع الخدمة الصحية الوطنية وليس سحبه
 

أخبارنا المغربية 

أكد وزير الصحة السيد الحسين الوردي أن الاتفاق الموقع اليوم الثلاثاء بين وزارتي الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر من جهة ، وممثلي طلبة كليات الطب من جهة أخرى ، ينص على إدخال تعديلات على مشروع الخدمة الصحية الوطنية في صيغته الحالية، وليس سحبه ، نافيا ما تداولته بعض المواقع الالكترونية بشأن تراجع وزارة الصحة عن هذا المشروع.

وأوضح السيد الوردي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن المحضر الذي تم توقيعه ينص بالأساس على عدم طرح مشروع الخدمة الصحية الوطنية الحالي على مسطرة المصادقة في انتظار التوصل إلى صيغة توافقية بشأنه تأخذ بعين الاعتبار مقترحات كافة الجهات المعنية.

وشدد الوزير على أن الأمر يتعلق باتفاق من أجل تنقيح وتعديل هذا المشروع الذي تلا تقديمه " الكثير من التأويلات والافتراءات والمغالطات"، مؤكدا انفتاح الوزارة على جميع الاقتراحات واستعدادها لاستقبال ممثلي الطلبة في أي وقت لمناقشة اقتراحاتهم وأفكارهم.

وخلص الوزير إلى التأكيد على أن الحوار يعد الوسيلة المثلى لإيجاد حلول للمشاكل التي يطرحها هذا المشروع، الذي يروم إيجاد حلول للمشاكل المتعلقة بولوج ساكنة المناطق النائية إلى العلاج.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع الخدمة الوطنية الإجبارية أثار نقاشا واسعا بعد رفض طلبة كليات الطب (سبع كليات) والأطباء الداخليين والمقيمين لمضامينه، حيث نظموا وقفات احتجاجية للمطالبة بالتراجع عنه.

وكانت وزارتا الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي والتكوين قد أصدرتا في 26 أكتوبر الماضي بلاغا يؤكد استعدادهما التام لمواصلة الحوار المسؤول والبناء بخصوص الخدمة الصحية الإجبارية مع كافة المتدخلين، إلى غاية التوصل إلى توافق حول هذه القضية.

مجموع المشاهدات: 3443 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | متتبغ
السيد الوردي لن يقل هذا الكلام بهذا التوجيه وكان شجاعا حين استجاب للطلبة ووعد أن يبحث معهم ومع كل المكونات عن حلول لمسألة المناطق النائية. لكن الذي يجب ملاحظته هو أن جلسة مجلس المستشارين متأخرة وفارغة مع الأسف.
مقبول مرفوض
-1
2015/11/03 - 03:13
2 | Wahid
التطبيب بالمغرب
إن كان السيد الوزير يفكر في المناطق النائية كما يدعي ، لماذا لا يرسل أطباء أكفاء عندهم تجربة في الميدان بدل من ارسال أطباء من الكلية إلى المستوصفات؟هل ليتمموا تعليمهم و تجاربهم على مغاربة المناطق النائية ؟و نعتبرهم آن ذاك فئران التجارب.
مقبول مرفوض
2
2015/11/03 - 03:59
3 | المعلم
على السيد الوردي أن لايفسد فرحة الأطباء
وأن لايجعل نفسه خصما لهؤلاء الشباب مفخرة الشعب المغربي وأن يعتبر انتصارهم هو انتصار له هو أيضا لكونه طبيبا وسبق أن عمل بكلية الطب الوردي لايخوض حربا بل إنه صحح موقفه الذي كان فيه نوعا من التشدد والانفراد بالرأي ؛ الطلبة بحول الله سيستأنفون غدا الدراسة من جديد فالواجب على السيد الوزير تشجيعهم وتسهيل الصعاب عليهم وليس خذلانهم والتسبب في إحباطهم.
مقبول مرفوض
3
2015/11/03 - 04:38
4 | عادل
حل المشكل
التعيين مع التوظيف
مقبول مرفوض
2
2015/11/03 - 04:51
5 | مروان امورتن
الالغاء ضروري
فاجانا السيد الوزير بكلام لا معنى له بخصوص الخدمة الاجبارية.فبعد ان هدات العاصفة عاد الى مواله.نقول له اسمع ماقلته في برنامج اداعي.واسمع تصريحاتك الاخيرة فانت تحتاج الى تقويم نفسي.لانك مراوغ ولكن ليس من هذا الجيل.ستسقط ستسقط الخدمة الاجبالرية ولا اجبار في الخدمة.كما نطالبه بترك كرسي الوزارة واعطاء المثال بالتوجه لخدمة المناطق النائية لمدة سنتينوذلك لاعطاء المثال والنموذج.
مقبول مرفوض
1
2015/11/03 - 04:57
6 | مبارك
العمل بالمناطق النائية واجب وطني
ادعوكم ايها الرافضون الانخراط في خدمة الوطن والمواطنات والمواطنين لقراءة خطاب العرش المجيد يقول جلالة الملك محمد السادس نصره الله "........وكما عاهدتكم، سأواصل العمل إلى آخر رمق، من أجل بلوغ هذه الغاية. فطموحنا من أجل إسعاد شعبنا ليس له حدود. فكل ما تعيشونه يهمني : ما يصيبكم يمسني، وما يسركم يسعدني. وما يشغلكم أضعه دائما في مقدمة انشغالاتي.
ومن هذا المنطلق لابد من إجراء وقفة للتوصل إلى حلول جديدة كفيلة بجعل هذه الفئة تلحق بالركب، وتندمج في الحياة الوطنية.
لذا، جعلنا من صيانة كرامة المواطن الهدف من كل الإصلاحات ويقول ايده الله ",,,,,," فإن ما يحز في نفسي، تلك الأوضاع الصعبة التي يعيشها بعض المواطنين في المناطق البعيدة والمعزولة وخاصة بقمم الأطلس والريف، والمناطق الصحراوية والجافة والواحات، وببعض القرى في السهول والسواحل. ويقول نصره الله "، قررنا تكليف وزير الداخلية، بصفته الوصي على الجماعات الترابية، للقيام بدراسة ميدانية شاملة، لتحديد حاجيات كل دوار، وكل منطقة، من البنيات التحتية، والخدمات الاجتماعية الأساسية، سواء في مجال التعليم والصحة، أو الماء والكهرباء والطرق القروية وغيره " يكفينا نحن عطف ملكنا نصره الله ويكفينا ان الله سبحانه وتعالى ان من علينا بنعمة الصحة والعافية فمن سكان هذه المناطق النائية التي ترفضون العمل بها من لم يسبق له تجرع قرصا من الدواء وعمر طويلا ستلتحقون بعملكم شئتم ام ابيتم وستنخرطون في الورش الكبير الذي اطلقة ملكنا الهمام نصره الله اقترح مشروع قانون يقضي بالزامية الخدمة العسكرية الاجبارية كشرط لولوج كلية الطب
مقبول مرفوض
0
2015/11/04 - 01:30
7 | abdaaziz
اسي الوردي يجب عليك ان تتشبت بموقفك والا ستكون قرارتك فى وزارة الصحة غير مجدية وانت الوحيد فى الحكومة الذى اتخدت قرارات شجاعة تشكر عليها وستبقى فى ذهن المواطنين الضعفاء المغاربة.
مقبول مرفوض
1
2015/11/04 - 04:48
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة