جنازة مهيبة للفنانة القديرة نعيمة مشرقي وسط مشاهد مؤثرة لفنانين وأصدقاء ومقربين وشهادات ترثيها

بمناسبة اليوم العالمي للمدرس.. الكوتش المزكوري يتحدث عن الابداع في مهن التدريس

لقاء بتارودانت يهدف إلى الاحتفال بالرصيد الثقافي والسياحي التاريخي للمدينة

ملعب طنجة المونديالي يصل لمراحل متقدمة في الأشغال

رالي المغرب ينطلق من مراكش.. وجوهرة بناني ضمن الأبطال العالميين المشاركين

أجواء انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال

المكناسي:تصريح الوزراء بممتلكاتهم اختياري ويجب تعميمه على مستشاري الملك

المكناسي:تصريح الوزراء بممتلكاتهم اختياري ويجب تعميمه على مستشاري الملك

متابعة

شرع هذه الأيام عدد من وزراء حكومة عبد الإله بنكيران بالتصريح بممتلكاتهم الخاصة لوسائل الإعلام، حسب قانون التصريح بالثروات الذي انطلق العمل به في المغرب منذ 20 أكتوبر2008، وهو القانون الذي كانت عليه مؤاخذات عدة، منها ضرورة التصريح بالممتلكات للعموم وأن لا يطبع هذه العملية أي نوع من السرية، وكذلك أن لا يعفى المسؤولون من التصريح بثروات زوجاتهم وأبنائهم. ومن بين الوزراء الذين كشفوا عن ممتلكاتهم في حكومة بنكيران نذكر "مصطفى الرميد" وزير العدل والحريات و"عزيز رباح" وزير النقل والتجهيز "نبيل بنعبد الله" وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة و"لحسن الداودي" وزير التعليم العالي  والبحث العلمي وتكوين الأطر. وفي هذا الإطار اعتبر رشيد الفيلالي المكناسي الكاتب العام السابق لـ"ترانسبرانسي المغرب"، أن نص القانون الخاص بالتصريح بالممتلكات في المغرب غير واضح، كما أن هناك أشخاص مثل مستشاري الملك لايخضعون لأي نص قانوني بخصوص التصريح بالممتلكات، إذ أنه في الدول الغربية يكون التصريح بالممتلكات إما عموميا أو لهيئة مختصة، وهو عكس ما يحدث في المغرب إذ يتم التصريح لهيئات مختلفة لاتملك وسائل المراقبة مثل المجلس الأعلى للحسابات.

وقد أعتبر ذ. رشيد الفلالي المكناسي أن مايقوم به حاليا بعض وزراء الحكومة الجديدة عبر التصريح العمومي بممتلكاتهم هو تصرف فردي واختياري يجب على جميع أعضاء الحكومة الاقتضاء به، مشددا في ذات الوقت على ضرورة  المطالبة بتغير القانون الخاص بالتصريح بالممتلكات، على أساس أن تكون هناك متابعة فعلية لمدى صحة تلك التصريحات، كما اعتبر أن مطالبة المسؤولين بالتصريح بممتلكات زوجاتهم هو تدخل في حياتهم الشخصية.  

وقد سبق  لوزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أن أكد في تصريحات سابقة أن المسؤولين الحكوميين سيشرعون في التصريح بثرواتهم وفق القانون المعمول به في السابق، وتحدث الخلفي عن إجبارية التصريح بالممتلكات بالنسبة لأعضاء الحكومة ورؤساء دواوينهم وأبنائهم القاصرين، حيث سيكون أمامهم تسعين يوما كأجل للقيام بهذه الإجراأت وإيداعها بالمجلس الأعلى للحسابات، الذي له دور مراقبة مدى مطابقة التصريحات مع الواقع.



عدد التعليقات (3 تعليق)

1

zoro

wa 3lach alla hatta almalik isareh be momtalakat dialo

2012/01/24 - 03:41
2

أحمد

\"..كما اعتبر أن مطالبة المسؤولين بالتصريح بممتلكات زوجاتهم هو تدخل في حياتهم الشخصية.\" لم لا ؟ أدخل من الباب واخرج من النافذة. هذا الأمر موجود في بعض الدول ولكن يكفي الوزير أن يحول بعضا من ثروته الجديدة الغير معلنة لإسم زوجته وانتهى الأمر. أين المراقبة إذن؟ هذا القول يأتي من السيد المكناسي نفسه أمر يدعو للقلق. كل عائلة الوزير يجب أن تدخل في العملية وإلا فليست هناك مصداقية في العملية برمتها.

2012/01/24 - 04:35
3

مغربي حتى الموت

بداية جيدة بالتوفيق ونرجو تعميم هدا الاجراء

2012/01/25 - 05:07
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات