بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

بن ونيس: اللاعبين الجدد غير جاهزين هدفنا العصبة الأفريقية هذه السنة

هذا ما قاله مدرب الرجاء بعد الفوز الثالث على التوالي

جماهير الرجاء تصدح بأغنية "رجاوي فلسطيني" خلال مواجهة الزمامرة

جماهير الرجاء تترحم على زكرياء الزروالي في ذكرى وفاته

شقيق نعيمة المشرقي يكشف عن آخر ما قالته الراحلة

منح 368 شهادة سلبية لإنشاء مقاولات خلال شهر أكتوبر الماضي بمراكش

أخبارنا المغربية - و م ع

 

بلغ عدد الشهادات السلبية التي منحتها مندوبية التجارة والصناعة والمركز الجهوي للاستثمار بمراكش? خلال شهر أكتوبر الماضي لإنشاء مقاولات? 368 شهادة? مما يشكل نسبة 90 في المائة من مجموعة الطلبات التي تم إيداعها والبالغ عددها 409 طلبات.

وحسب نوعية الشهادة المسلمة? كما جاء في تقرير لخلية المكتب المغربي للملكية التجارية التابعة لمندوبية التجارة والصناعة بمراكش? فإن الشركات محدودة المسؤولية تأتي في مقدمة المقاولات التي تم الترخيص بإنشائها ب 296 شهادة? تلتها شركات الأشخاص الذاتيين ب 70 شهادة? في حين وزع على باقي الأصناف القانونية شهادتان.

وفيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي? فإن مدينة مراكش استحوذت على القسط الأوفر من الشهادات السلبية الممنوحة لإنشاء مقاولات خلال هذه الفترة? بما مجموعه 324 شهادة? متبوعة بإقليم الحوز ب 15 شهادة، وإقليم قلعة السراغنة ب 18 شهادة، وإقليم الرحامنة ب 7 شهادات? ثم إقليم شيشاوة ب4 شهادات سلبية.

وحسب نفس المصدر? فإن قطاع الخدمات تصدر أنشطة هذه المقاولات ب 188 شهادة ( بنسبة 51 في المائة) يليه قطاع البناء والأشغال العمومية ب 81 شهادة (بنسبة 22 في المائة)، والقطاع التجاري في المركز الثالث ب 74 شهادة (نسبة 20 في المائة)، ثم القطاع الصناعي ب 18 شهادة ( بنسبة 5 في المائة).

وبخصوص العلامات التجارية ونماذج الملكية الصناعية? فقد توصلت مندوبية التجارة والصناعة بمراكش خلال هذه الفترة ب 25 طلبا، همت الصناعة الغذائية، متبوعة بقطاع التجارة والخدمات ثم السياحة والنسيج والجلد في المرتبة الثالثة، في حين سجلت المندوبية ستة نماذج خلال شهر أكتوبر 2013 .


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات