ملعب طنجة المونديالي يصل لمراحل متقدمة في الأشغال

رالي المغرب ينطلق من مراكش.. وجوهرة بناني ضمن الأبطال العالميين المشاركين

أجواء انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال

دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

المالكي يحكي عن تجربة (الأوهام) في حكومة التناوب على الطريقة المغربية

المالكي يحكي عن تجربة (الأوهام) في حكومة التناوب على الطريقة المغربية

 

لكم

أصدر الحبيب المالكي كتابا عن تجربته الحكومية في ظل حكومة التناوب تحت قيادة عبد الرحمان اليوسفي. الكتاب الصادر بالفرنسية، يحمل من عنوانه نبرة متشائمة عن تلك التجربة هو: " تجربة قصيرة للتخلص من الأوهام. تناوب على الطريقة المغربية".

« La parenthèse désenchantée : une alternance marocaine "

وقد أصدره الحبيب المالكي الكتاب بمساهمة الصحفية نرجس الرغاي. وحسب بيان صادر عن الكاتب، فإن الأمر يتعلق "برغبة قوية وعاجلة في فهم الحلم المجهض الذي شكله التناوب التوافقي، والذي دشنه الوزير الأول اليساري السابق عبد الرحمان اليوسفي، وفي فهم لماذا يترك الانتقال الديمقراطي إحساسا، بأن شيئا ما لم يكتمل إنجازه .. وهو ما كاد أن يسبب في أزمة جديدة" بين الفاعلين السياسيين، يضيف الكاتب، وذلك في إشارة منه إلى الأزمة التي خلفها عدم تولي حزب الإتحاد الاشتراكي للحكومة في 2002 رغم فوزه في الانتخابات التشريعية، واختيار الملك محمد السادس لوزير أول تقنوقراطي هو إدريس جطو. وهو ما كان قد انتقده آنذاك عبد الرحمان اليوسفي واعتبره خروجا عن المنهجية الديمقراطية.

إن الأمر يتعلق، يضيف البيان، بكتاب يتضمن " شهادة غير مسبوقة (...) لا تسقط في الإثارة ولا في لغة الخشب". ويقدم قراءة لمرحلة التسعينيات التي عرفت وضع اللبنات الأولى للتغيير في المغرب. كما يتناول " بالتحليل والتمحيص، الإختلالات والثغرات والأخطاء التي عرفها التناوب رغم انطلاقته انطلاقة جيدة .. ورغم أنها تبقى تجربة غنية بالدروس والعبر، شكلت منعطفا في الحياة السياسية المغربية".

وقد شغل الحبيب المالكي منصب وزير للفلاحة من 1998 على 2000 على عهد الوزير الأول عبد الرحمان اليوسفي، ثم تولى منصب وزير التربية الوطنية تحت رئاسة إدريس جطو. وهو أستاذ اقتصاد له عدة أبحاث، رئيس سابق للمركز المغربي للظرفية وعضو المكتب السياسي للإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

الكتاب من 202 صفحة صادر بالدار البيضاء عن دار النشر La croisée des chemins . وسيتم تقديمه يوم الخميس 14 أبريل 2011 على الساعة الخامسة والنصف بالمكتبة الوطنية بالرباط.


عدد التعليقات (2 تعليق)

1

جمال كيار استاد بوزارة التربية الوطنية

انسيت يا وزير التربية الوطنية الاشتراكي او الشاركي في اختلاس اموال الشعب اسوة بباقي وزراء الاتحاد الاشتراكي في عهد حكومة التناوب على سرقة اموال الشعب و في حكومة كلها ياخد جطو من الكعكة انك افسدت التعليم واتفدت من الصفقات المشبوهة يامن كنت تفطر بنواع الحلويات الباهضة الثمن كل صباح بوزارتك ناهيك عن باقي افراد اسرتك لانك يوم كنت ليس بوزير تتناولها الا في الاعياد واليوم تكتب عن تجربة الاوهام نحن من عيشتمونا في الاوهام لكن الاقدار شاءت ان ترمي بكم في مزبلة التاريخ اصبحت لا تساوي شيءا عند البجعديين ولا عند السماعلة ولا ابن خيران شانك سيكون شان عبد الواخد الراضي الدي افتضح امره وثار ضده بنو عمومته الدين ابعدوه ابعاد البعير المعبد اي الموبوء المصاب بمرض جلدي معد اين هي الافكار الاشتراكية اين النضال ايتن كلامكم ايام مواجهتكم الثورية ضد القصرالدي اصبحتم اليم تجلسون ببابه لطلب الصدقة منه واعني بالصدقة الحقاءب الوزارية يا حزب الودة التي جف عنها الندى واصبح حزبكم شؤما وعارا وخزيا على المغاربةدقت عليكم ساعة الزحف سيشهد تنظيكم ثورة داخلية تعمل على تصفية تركة ورثة الراضي للتنظيم اعلم دلك .شكرا طاقم اخبارنا.

2011/04/12 - 06:17
2

stoffe

Mr Habib El Malkit etais le secrétaire général du Conseil National de la Jeunesse et de l\'Avenir  (CNJA ) de janvier 1991 à juillet 2000 Qu\'avez vous fait?c\'est \"le livre \" qu\'on veut lire.Est ce que tu peux nous dire tes réalisations? tu peux nous dire le devenir de son budget

2011/04/12 - 09:36
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات