قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

الركراكي يبرر استدعائه للنصيري رغم تراجع مستواه وهكذا علق على تصريح مورينيو

الملك : المغرب في صحرائه لم يكن يوما قوة محتلة و مبادرة الحكم الذاتي هي أقصى ما يمكن أن نقدمه

الملك  : المغرب في صحرائه لم يكن يوما قوة محتلة و مبادرة الحكم الذاتي هي أقصى ما يمكن أن نقدمه
الملك : المغرب في صحرائه لم يكن يوما قوة محتلة و مبادرة الحكم الذاتي هي أقصى ما يمكن أن نقدمه

أخبارنا المغربية - و م ع

/أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أن مبادرة الحكم الذاتي هي أقصى ما يمكن أن يقدمه المغرب، في إطار التفاوض، من أجل إيجاد حل نهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء.

وأوضح جلالته في الخطاب السامي، الذي وجهه مساء اليوم الخميس إلى الأمة بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين للمسيرة الخضراء، أن المغرب "عندما فتح باب التفاوض، من أجل إيجاد حل نهائي للنزاع المفتعل حول صحرائه، فإن ذلك لم يكن قطعا، ولن يكون أبدا حول سيادته ووحدته الترابية".

وشدد جلالته على أن اختيار المغرب للتعاون، مع جميع الأطراف، بصدق وحسن نية، "لا ينبغي فهمه على أنه ضعف، أو اتخاذه كدافع لطلب المزيد من التنازلات".

وبعد أن أشار إلى أن "المغرب ليس لديه أي عقدة، لا في التفاوض المباشر، ولا عن طريق الوساطة الأممية مع أي كان"، أكد، في المقابل، على أن سيادة المغرب على كامل أراضيه "ثابتة، وغير قابلة للتصرف أو المساومة".

وقال جلالته "سبق لي أن تفاوضت مع بعض المغاربة من تندوف، لما كنت وليا للعهد. وليس عندي في ذلك أي مشكل. لأنني كنت أفاوض مواطنين مغاربة، ولأن الأمر يتعلق بالدفاع عن حقوق المغرب".

وبصفته الضامن لاستقلال البلاد، ولوحدتها الترابية، حدد جلالته المفاهيم والمسؤوليات في التعامل مع الأمم المتحدة، وعبر عن رفض المغرب للمغالطات والانزلاقات، التي تعرفها هذه القضية.

وفي هذا الصدد، أكد صاحب الجلالة رفض المملكة لأية محاولة لتغيير طبيعة هذا النزاع الجهوي، وتقديمه على أنه مسألة تصفية الاستعمار"، موضحا أن "المغرب في صحرائه، لم يكن أبدا قوة محتلة، أو سلطة إدارية. بل يمارس صلاحياته السيادية على أرضه".

كما رفض جلالته أي محاولة لمراجعة مبادئ ومعايير التفاوض، وأي محاولة لإعادة النظر، في مهام المينورسو أو توسيعها، بما في ذلك مسألة مراقبة حقوق الإنسان.

وأضاف جلالته "لا لمحاباة الطرف الحقيقي في هذا النزاع، وتمليصه من مسؤولياته"، معبرا عن رفض المغرب لمحاولة "التوازي بين دولة عضو في الأمم المتحدة، وحركة انفصالية. ولا لإعطاء الشرعية لحالة انعدام القانون بتندوف".

وبعد أن أكد أن سيادة المغرب لا يمكن أن تكون رهينة، لأفكار إيديولوجية، وتوجهات نمطية لبعض الموظفين الدوليين، شدد جلالته على أن "أي انزلاقات أو مغالطات، سترهن عمل الأمم المتحدة في هذه القضية".

وجدد جلالته التعبير عن استعداد المغرب للتعاون مع كل الأطراف، للبحث عن حل يحترم سيادته، ويحفظ ماء وجه الجميع، ويساهم في ترسيخ الأمن والاستقرار بالمنطقة، وتحقيق الاندماج المغاربي.


عدد التعليقات (3 تعليق)

1

م الظريف

لبيك ياوطني، بالروح وبالدم نفديك ياغالي

لبيك وطني ، لبيك ملكي ، بالروح بالدم أفديك ياوطن ، وعين الطامع نقتلعها وقلوب الكراهية والحقد نعصرها ونحطمها والأرض تحت أقدام العدو نزلزلها ونحرق أخضرها ويابسها ، نحن أبناء الحسن والخطابي وابن تاشفين وكل الأجداد الذين قهروا الأعداء من عرب وعجم وعلى أسوار الوطن علقوا رؤوس الغزاة والمعتدين والتاريخ عبر العصور خير شاهد ، لبيك ياوطني ، فالمجد للمغاربة والنصر حليفهم كما عودنا التاريخأما الأعداء فلم يسطروا حرفا واحدا على صفحات التاريخ ، بالإيمان والعزيمة والشهامة والبطولات يكتب التاريخ وليس بالنفط والغاز والبهتان والظلم والتعدي وأغاني الراي والقرقوبي ، فإياك أعني واسمعي ياجارة السوء,

2014/11/06 - 09:57
2

لمهيولي

الحكم الذاتي هدية على طابق من ذهب

الحكم الذاتي هو الوسيلة الوحيدة التي ستجعل إخواننا الصحراويين يعيشون في أمن وأمان .إنهم سيأمنون من خطر الحروب الأهلية التي تنشأ بين القبائل فتأتي على الأخضر واليابس مستقبل إخواننا الصحراويين ومستقبل أبنائهم في تقبلهم بالحكم الذاتي وهو الحل الأمثل لقضية الصحراء. الانتماء إلى المغرب الوطن الأم هو شرف كبير لنا جميعا .المغربي الحر المؤمن لو خيروه في جنسيات العالم بأكملها لما اختار إلا أن يكون مغربيا وهكذا هم الصحراويون المخلصون الأبرار لن يستطيع أحد إغواءهم وتحويلهم إلى خونة عاقين يغدرون وطنهم من أجل تلبية رغبات الأعداء المتربصين الذين يسعون إلى إدخال المنطقة في نزاعات لانهاية لها. .

2014/11/06 - 10:03
3

Vanmi

Sahara marocaine

Bonjours à vous tous on doit même pas donné cette espoirs à ses gens ,notre Sahara

2014/11/06 - 10:48
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات