سابينتو يعانق اللاعبين بعد الفوز على تواركة وغضب الجماهير يلاحقه

سابينتو أنا مستعد لمغادرة الرجاء ولم أجد الظروف الملائمة للاشتغال هنا

بنكيران يكشف حقائق مثيرة عن حياة الحقوقي عزيز غالي ويقدم له نصيحة العمر

آيت منا رفقة زميله في حزب الأحرار شوكي يساندان الوداد من المدرجات

أرضية العربي الزاولي في حالة كارثية قبل مواجهة الرجاء واتحاد تواركة

النقل السري يدفع سائقي سيارات الأجرة للاحتجاج في الجهة الشرقية

حكم الاحتفاظ بصور الموتى

حكم الاحتفاظ بصور الموتى

مركز الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإذا كانت الصورة مرسومة باليد فلا يجوز طلب فعلها ولا الاحتفاظ بها للميت ولا لغيره، لدخولها في الصور المحرمة، وإن كانت فوتوغرافية، وهي التي تعمل بالكاميرا الآن، فإنها محل خلاف بين أهل العلم من المعاصرين، فمن منعها نظر إلى عموم الأحاديث المانعة من التصوير مثل قوله عليه الصلاة والسلام: لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة. متفق عليه من حديث أبي طلحة رضي الله عنه، وقوله: إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون. رواه مسلم، وقوله: إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة فيقال لهم: أحيوا ما خلقتم. متفق عليه. ومثل حديث علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: أن لا تدع صورة إلا طمستها، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته.
وقال أهل هذا القول: إن العلة في تحريم ذلك أنها مضاهاة لخلق الله.
وعليه؛ فيحرم عندهم كل أنواع التصوير باستثناء الضروري كالبطاقة الشخصية ونحوها.
ومن أجازها قال: إن التقاط الصورة بالآلة أو بالفيديو ليس مضاهاة لخلق الله؛ وإنما هو من باب نقل صورة صورها الله عز وجل بواسطة هذه الآلة، فهي انطباع لا فعل للعبد فيه من حيث التصوير.
وقال أيضاً إن الأحاديث الواردة في النهي عن التصوير إنما هي التي تكون بفعل العبد ويضاهي بها خلق الله، وإذا لم تدع الحاجة إلى هذا النوع من التصوير فلا شك أن الأولى تركه بعداً عن الشبهة وخوفاً من أن يكون مما هو داخل تحت عموم الأحاديث الدالة على النهي عن التصوير والتنفير منه.
ثم إن محل الخلاف هو ما إذا لم تكن الصورة قد أخذت مما لا يجوز النظر إليه، فإن أخذت مما لا يجوز النظر إليه، كتصوير النساء لغير ضرورة، وأشد منه تصوير العورات... فإن التصوير حينئذ لا يجوز بحال، بل هو إثم عظيم وباب شر وفتنة، ولا فرق في كل ذلك بين الميت وبين غيره.
ولكن الأولى للميت أن ينشغل أهله بالدعاء له والصدقة عنه، فإن ذلك هو الذي ينفعه، لا الاحتفاظ بصورته، هذا مع أن الاحتفاظ بصورة الميت قد يؤدي في النهاية إلى تعظيم صاحب الصورة ثم إلى عبادته في مراحل لاحقة وإن كانت بعد قرون، فلا ينبغي أن يختلف في منع الاحتفاظ بصورة الموتى سدا لهذه الذريعة.
والله أعلم.


عدد التعليقات (4 تعليق)

1

manar

Ana rajli dayrli tsawr 3ailto fdar mli ngolih hram taygol liya matatbghich 3ailti otsawr khrindyal chi grab .......mli nbghi nhydhom taygoli nti dimoditi omakatfhmich flmoda assal lah 3aza wajalla ihdih

2013/02/12 - 11:56
2

abderrahim al ouardi kda moussa

ana sahbi kaybri dak tsawar m3l9in dya la famille dikra

2013/02/17 - 07:36
3

مصطفى

تعليق

تحرمون حسب هوائكم . تحرمون التكنلوجيا وما تنتجه بما فيها الصور الفتوغرافية للذكرى , أنتم في واد و العالم في واد .

2013/02/23 - 11:13
4

سؤال في زمن النبي كان في كاميرا يا غبي المقصود من الحديث هو الاصنام مو الصورة الفتوغرافيه لاتفسرون الدين على كيفكم الي تشوفه يقول هالكلام هو في الحقيقه يستخدمها

2013/12/14 - 10:23
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات