الرئيسية | قضايا المجتمع | مشروع قانون لحذف الألقاب "سيدي، مولاي، للا" من الحالة المدنية

مشروع قانون لحذف الألقاب "سيدي، مولاي، للا" من الحالة المدنية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مشروع قانون لحذف الألقاب "سيدي، مولاي، للا" من الحالة المدنية مشروع قانون لحذف الألقاب "سيدي، مولاي، للا" من الحالة المدنية
 

محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية

تم أمس الأربعاء بمجلس النواب، التقدم بمقترح قانون  يتعلق بحذف الألقاب التمييزية "سيدي، مولاي، للا" من قانون الحالة المدنية، وذلك بمبادرة من الفريق الاشتراكي بالغرفة الأولى.

عبد الهادي خيرات البرلماني عن حزب الإتحاد الإشتراكي، وفي تصريح له نقله موقع فبراير، أوضح ان التمييز بين المغاربة على أساس النسب لم يعد مسايرا للتحول الذي انخرط فيه المغرب، فضلا عن كونه يعاكس المبادئ الكونية لحقوق الإنسان، والتي تُلِّح على عدم التمييز بين الناس على أساس العرق أو الجنس او النسب او اللون، كما أنه من غير المستساغ أن يفرض على المغاربة مناداتهم بذلك عن طريق تثبيت تلك الألقاب بالحالة المدنية، وان تصبح جزء لا يتجزأ من أسمائهم.

مجموع المشاهدات: 5541 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | Abrouti trimib
La loi
Voilà ce qu'on appelle des vraies lois bravo de ce travail .c'est comme ça que le parlement doit travailler
مقبول مرفوض
8
2015/02/05 - 10:51
فاقد الشيء لا يعطيه
عوض ان تسن التشريعات وتصد رقوانين اسيييييييييييييي خيرات سير تخدم في قسمك اولا اذي لم تطاه رجلك منذ اكثر من 30 سنة كاستاذ ورغم ذلك تسمح لك نفسك ولا تجد اذنى تمييز في تقاضي اجرتك من الدولة . هذه هيالمفارقة التي لن تعطيك احقية او حتى الاهلية كي تناقش موضوعا نعتبره نحن المغاربة والمسلمين عرفا وليس تمييزا.فالتمييسز هو ان تتقاضى اجرة انت لا تعمل لتنالها .ولا تقل انك متفرغ بل كنت تدير جريدة تاخذ من وراء اتمديريت ديالها ملينات. والمغاربة لاينسون كيف طردت من جريدة الاتحاد الاشتراكي والملايين التي طالبت بها. اما الالقاب والانساب لاترفع ولا تدني من شخصية الفرد شيئا.فاهتم بما هو افضل للمواطنين.
مقبول مرفوض
-1
2015/02/05 - 11:28
3 | abdesslam
الشرفاء
لنا الحق في التسمية ما نريد لا لا او مولاي هل النسب الشريف يساوي ابن زنا???????????
مقبول مرفوض
-1
2015/02/05 - 11:43
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة