رالي المغرب ينطلق من مراكش.. وجوهرة بناني ضمن الأبطال العالميين المشاركين

أجواء انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال

دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

معطلون يعتصمون أمام البرلمان بعد تلويح الحكومة بالتراجع عن توظيفهم

معطلون يعتصمون أمام البرلمان بعد تلويح الحكومة بالتراجع عن توظيفهم

 

أخبارنا المغربية

 إحسان الزكري

منذ تباشير صباح يومه الأربعاء 18 أبريل تقاطر على مدينة الرباط  معطلو محضر 20 يوليوز من كل مدينة وقرية فرادى ومثنى وثلاث ، وما زالوا يتقاطرون  حتى التأموا بجنبات ساحة البريد ليتدخل رجال الأمن بعد ذلك  لتفريقهم قبل احتشادهم . ثم إنهم أعادوا بعد ذلك استجماع صفوفهم ليشقوا في مسيرة شارع محمد الخامس في اتجاه البرلمان غير أنهم تعرضوا بعد ذلك  لتدخل عنيف من طرف  رجال الأمن  إذ أصيب خلال ذلك التدخل العديد من المعطلين ، لكنهم استطاعوا رغم ذلك متابعة  مسيرتهم  إلى أن وصلوا إلى   الشارع المقابل للبرلمان حيث نظموا اعتصاما  رددوا من خلاله  شعارات وهتافات تطالب حكومة بنكيران بتطبيق مضمون محضرهم.

ويذكر  أن رئيس الحكومة كان  قد صرح خلال الأيام الماضية بأنه يعتزم إحالة  محضر التوظيف الذي أبرمته حكومة عباس الفاسي مع ممثلي المعطلين المحتجين على الأمانة العامة للحكومة قصد مدارسة إمكانية تطبيق مقتضياته. وهو التصريح الذي أثار خيبة أمل   معطلي محضر 20 يوليوز وأجج غضبهم كما أثار ذلك التصريح من جانب آخر استغراب الجهات الحقوقية والقانونية وهيئات المجتمع المدني كما الأحزاب  حيث استنكرت تلك الأطراف   ذلك التصريح  الذي لا يخدم  حسب رأيها السلم الإجتماعي باعتباره يشكل   محاولة خطيرة للمساس بمضمون التزام دولة نحو شريحة من شبابها.

هذا وقد استمر اعتصام المعطلين قبالة البرلمان حتى المساء حيث  انفض عقب ذلك  اعتصامهم بشكل سلمي بعد أن قرروا استئنافه في اليوم الموالي.


عدد التعليقات (16 تعليق)

1

رجل تعليم

ينبغي على الحكومة أن تفتح أمام المعطلين مبارة واختيار الأطر الكفاة بدلا من التوظيف المباشر الذي يمكن أن يؤدي الى عواقب كارثية عاى المنظومة التعليمية .

2012/04/18 - 05:25
2

عباس

نعم للتوظيف المباشر في قطاع الوظيفة العمومية لا للزبونية والمحسوبية لا للمباريات لا للمباريات لا للمباريات

2012/04/18 - 05:28
3

مواطن مغربي

اذا كان بنكيران يريد الانتقام من حزب الاستقلال من خلال تشويه صورته بحيث يظهر للناس جميعا انه حزب كان يعمل خارج القانون فليفعل ذلك بعيدا عن المعطلين لانهم و بكل بساطة ضعفاء و لا ذنب لهم غير انهم معطلين اما بخصوص التزامات الدولة فهو من العيب و العار عدم تنفيذها و الا فلن تتركوا لنا شيئا بعد ذلك نثق به . كلام المسؤولين لم يعد يثق به الناس منذ زمن طويل و هاهي ذي التزامات الدولة ايضا على المحك . هؤلاء الاطر هم ضحية و يجب تعويضهم عن الضرر بعد توظيفهم و كفى ضحكا عليهم الله ياخد فيكم الحق .. كمواطنين تتمزق قلوبنا كلما رأيناهم و القوات العمومية تكسر جماجمهم و الصراخ يملأ الشوارع .. اصبحت اكره المرور من شارع محمد الخامس كي لا اسمع صراخ مجموعة من الضعفاء و الضربات تنزل على رؤوسهم و الادهى انه يتم ضرب المارة ايضا ! ! !

2012/04/18 - 05:32
4

مغرب

المشكل ليس في المباراة او التوظيف المباشر لان الاطار العالي طبعا لا يخاف المباريات . لكن بخصوص اطر محضر 20 يوليوز و القاضي بتوظيفهم توظيفا مباشرا هو كالتالي : قامت الدولة السنة الماضية بتوظيف 4304 اطارعالي خلال فاتح مارس 2011 لكنها اتفقت مع بقية الاطر الذين يبلغ عددهم حوالي 4000 اطار انه سيتم توظيفهم خلال سنة 2012 لان المناصب المالية لسنة 2011 لا تسمح فقبل الاطربالامرلكنهم خرجوا للاحتجاج بشوارع الرباط بحثا عن ضمانة لما قيل لهم سابقا فتم توقيع محضر 20 يوليوز معهم و هذا المخضر به ختم الوزارة الاولى و ختم وزارة تحديث القطاعات العامة و كذلك و زارة الداخلية , و الان السيد بنكيران يحاول ان يتملص من التزام الدولة , فأقول ان تم التملص من هذا الالتزام الموقع من الوزارات الثلاث فما قيمة الالتزامات التي توقع في \"المقاطعات المحلية\" و هل ستبقى هناك ثقة في التزامات الدولة حتى مع المستثمرين فهذا الامر يدل على ان الدولة متمثلة في مؤسساتها مستعدة في اي لحظة ضرب الالتزامات عرض الحائط نتمنى ان يكون السيد بنكيران اكثر تعقلا في اتخاذ القرارات فهذا المحضر صاغته الامانة العامة للحكومة فلما يلتجئ اليها الان .. هل هي محاولة منه للضغط عليها لتغير موقفها تجاه قانونية المحضر و اذن اين هي دولة القانون هنا  ! ! ام ان هذه الخطوة هي حقا مجرة استشارة قانونية بريئة  ! !

2012/04/18 - 05:43
5

wafaa

bilahi 3alaykom kayfa 7assala ha2ola2 3la diplôme ila kano kadalik ! ! ! ! o man yata7amal lmas2oliya alayssat dawla  ! ! ! donc dawla li3tathom diplôme o dawla hiya lisadrat lmarssom o hiya liwa93at 3la ma7dar 20/07/2011 donc lach katalbo manhom lmobarat o homa bi7okm l9anon dawla molzama bach tkhadmhom bichakl mobachir lach ykhatro o ydowzo lmobarat ma3a l3ilm ana ga3 lmgharba 3arfin ach kitra filmobarat ! ! ! !

2012/04/18 - 05:54
6

Ahmed

سياسات \"العاطفة\" هي التي أغرقت المغرب  ! لا للعاطفة الفارغة و نعم لتطبيق القانون بحذافره  ! من يستحق الوظيفة و يستوفي الشروط  (اجتياز مباريات الولوج والتخرج من مراكز التكوين  ) مرحبا به  ! أما أن نوظف أشخاصا بدون تكوين بداغوجي وديداكتيكي و نفسي و إجتماعي ,في قطاع حساس كالتعليم تحت ذريعة أن هؤلاء لديهم أسر يعيلونها و...و...فلا وألف لا  !  !أقول هذا كي لا نرجع من بعد ونتساءل : علاش مستوى التعليم نزل؟ علاش الأ ساتذة مكيشرحوش مزيان؟ واللبيب يفهم  !

2012/04/18 - 05:59
7

إطار من المحضر

لماذا أخي تكذب وتقول أنك أستاذ من مناضلي 2007 أنت من أطر 2011 النضال هذا قانونه كل يدافع عن حقه الخاص وليس عن حقوق الناس الآخرين اتق الله في نفسك وفي إخوانك

2012/04/18 - 08:59
8

ردا على التعليق7

ردا على المدعو محمد الإبراهيمي صاحب التعليق رقم 7 الذي يدعي كذبا أنه أستاذ ، فلا يمكن أن يكون الأستاذ بذلك المستوى الهزيل التعبيري والفكري والإملائي . ومن ناحية أخرى فحقده الواضح على أًحاب محضر 20 يوليوز الذين التزمت الحكومة بتوظيفهم وتعاطفه مع فئة من المعطلين الذين لم تلتزم معهم الدولة بأي التزام دليل على أنه إما ينتمي إلى هؤلاء أو أن له قريب منهم أو أنه عدواني لا يحب الخيرلإخوانه. وعليه أن يعلم أن ديننا ينهانا عن الكذب والحسد ويدعونا أن نحب لإخواننا ما نحب لأنفسنا. نسأل الله أن يطهر قلب صاحب التعليق 7 الذي سمى نفسه محمد الإبراهيمي من الحقد والحسد والكذب ويهدي حكومة بنكيران إلى الإلتزام بوعدها لأن المؤمن إذا حدث صدق وإذا وعد وفي .

2012/04/19 - 03:18
9

محمد

الحق في الاضراب والاحتجاج مكفول لكم شريطة عدم أغلاق الشارع العام وعرقلة حركة المرور أما وأنتم تغلقون الشارع وتطالبون بالتوظيف المباشر من غير مباراة فأنتم تطالبون بالزبونية وليس التوظيف أم أنكم لا تثقون في قدراتكم لجتياز المباريات وهذا هو الظاهر مخالفة القانون = الزرواطة الي بغا المعقول طريقو باينة ولي فكرشوا العجينة راه باين .... تحية لأصحاب الزرواطة ضربوا ولي مات الله ايرحموا

2012/04/19 - 07:50
10

marocain hor

السلام عليكم المعدرة يضحكني من يصف نفسه بالإطار العالي: يا من يدعي بأنه إطار إضافة إلى عالي هههه كمة كبيرة لا تليق بمجاز نظام جديد ثلاث سنوات إضافة إلى سنتين في الحقوق أو العربية أو الفلسفة و العديد منهم وصل بالغش في الإمتحانات... تصنعو لينا الصوارخ... الإطار تنطبق على المهندسين و الدكاترة و الأطباء و مهندسي الكومبيوتر ....

2012/04/19 - 09:31
11

mohamed

Bonjour, Au Maroc, les gouvernements, qu\'ils soient de droite de gauche ou de tendance islamique, sont les mêmes. Lors des campagnes électorales, beaucoup de promesses, qui malheure usement ne sont jamais respectées une fois les gouvernements mis sur pied. Fautil rappeler que la dernière campagne électorale était basée sur le problème du chômage. Le PJD savait à l\'avance qu\'il allait être confronté à un problème difficile à gérer surtout avec la conjoncture actuelle. Lui qui prétendait être transparent, ne fallaitil pas dire la vérité aux électeurs? Estce une solution de réprimer violemment les diplômés chômeurs? On leur apprend maintenant que la fonction publique ne peut pas les recruter directement, d\'accord. Mais y atil des établissements qui ont besoins d\'employés? Quels sont les concours affichés qui demandent des candidats? Dans ce pays, le citoyen n\'a aucune valeur. Seul le pouvoir compte. La constitution du gouvernement  ( gauche, droite, islamistes ) atteste nos dires.

2012/04/19 - 04:29
12

hakim

Salam, Je suis contre ces gens qui veulent l\'intégration dans la fonction  public, l\'etat ne peux pas absorber tous ces chomeurs. Par contre je veux bien qu\'il y a de la justice dans ce pays et qu\'il n\'y a pas de différence entre les marocains et qu\'il y a des concours pour tous le monde. Aussi je veux le jugement des voleurs ils faut qu\'il payent et rendre ce qu\'ils ont volé à l\'état. Karim

2012/04/19 - 04:37
13

itar

المحظر الدي تتمسك به عصابة المشاغبين الفوظويين ليس دستوريا لانه ابرم تحت التهديد واقتحام مقر حزب الاستغلال ادن الحكومة لم تكن لها ارادة سوى ان تبرم المحظر لانها كانت تعلم بمخالفته للدستور وتظحك على المشاغبين ونقول للمشاغبين انكم تفتعلون البلبلة والاظرار بالسكان وسوف نعاقبكم على ما تفعلون لمادا تمتنعون عن اجتياز المباراة كل المواطنين سواء

2012/04/19 - 04:40
14

mostafa

هؤلاء الفاشلين يريدون اثارة البلبلة والفوظى وقطع الطريق العام فهم ينهجون سياسة الضغط الممنهج بايعاز من جهات معروفة تريد اثارة البلبلة وقتل ارواح بريئة ادا كان لديكم حق فاجتازوا المباريات ويوم الامتحان يعز المرء او يهان ولا تغطوا على فشلكم وفراغكم العلمي بالفوظى فكلنا يعلم التسيب في الجامعات انشري هسبريس

2012/04/19 - 04:49
15

Simola

Oui pour l\'application de PV 20 Juillet de 4 cooridnations

2012/04/19 - 04:55
16

rACHID

تدخلت القوات العمومية بعنف يوم الأربعاء 18 أبريل، لتفريق احتجاجات المعطلين بقلب العاصمة الرباط، وخلف التدخل حسب بيانات صادرة عن تنسيقيات المعطلين إصابات وصفت بـ \"الخطيرة\" في صفوف المعطلين، \"ككسور على مستوى اليد والأطراف\". وكان المعطلون قد نزلوا إلى الشارع للاحتجاج على تراجع الحكومة الحالية برآسة عبد الإله بنكيران عن اتفاق سبق وأن وقعته معهم الحكومة السابقة في عهد عباس الفاسي، وحمل المحتجون لافتة كتب عليها \"الملك لقا الحل.. بنكيران مالك واحل\"، وساروا في مسيرة سلمية متجهة صوب البرلمان. وفي نفس السياق أدانت إحدى تنسقيات المعطلين \"التدخلات الأمنية العنيفة واللاقانونية\"، وأعربت عن تمسكها بحقها في \"الإدماج في اسلاك الوظيفة العمومية\"، وفي \"التظاهر السلمي من اجل الوظيفة و الكرامة\"، محملة \"الحكومة المسؤولية لما ستؤول اليه الأوضاع مستقبلا\".

2012/04/19 - 04:57
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات