الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | طائرة بدون طيار مستوحاة من النمل الطائر ومزودة بالذكاء الاصطناعي

طائرة بدون طيار مستوحاة من النمل الطائر ومزودة بالذكاء الاصطناعي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
طائرة بدون طيار مستوحاة من النمل الطائر ومزودة بالذكاء الاصطناعي
 

طور باحثون من جامعة دلفت للتكنولوجيا في هولندا طائرة بدون طيار خفيفة الوزن تحمل اسم "CrazyFlie"، مستوحاة من النمل الطائر، وتزن 56 غراماً فقط. تتميز هذه الطائرة بعيون مزودة بالذكاء الاصطناعي، مما يمكنها من العودة إلى موقعها باستخدام استراتيجية ملاحية مستوحاة من الحشرات. يهدف الباحثون إلى استلهام الاكتشافات البيولوجية حول كيفية استخدام النمل لرؤية محيطه وحساب خطواته للتنقل بأمان إلى بيوتها.

يمكن للروبوتات الصغيرة مثل "CrazyFlie" أن تقطع مسافات شاسعة وتعود إلى موطنها بأقل قدر من الحسابات والذاكرة. يتمتع هذا التصميم خفيف الوزن بإمكانات كبيرة للتطبيقات في العالم الحقيقي، حيث يضمن السلامة حتى في حالات الاصطدام العرضي، ويسمح لها حجمها الصغير بالتنقل في المناطق الضيقة. يمكن أن تكون هذه الروبوتات مفيدة في الكشف المبكر عن الآفات أو الأمراض في البيوت الزجاجية إذا تم إنتاجها بكميات كبيرة وبأسعار معقولة.

يواجه التشغيل المستقل لهذه الطائرات بدون طيار تحديات كبيرة بسبب الموارد المحدودة مقارنة بالطائرات الأكبر حجماً. يعتبر نظام GPS غير فعال في الأماكن المغلقة، لذا فإن الباحثين استلهموا الطبيعة في تطوير نظام ملاحية جديد. اختبر الفريق طريقتهم في ظروف داخلية باستخدام طائرة "CrazyFlie" المزودة بكاميرا بانورامية وميكروكنترولر و192 كيلو بايت من الذاكرة. تمكنت الطائرة من التحليق نحو هدفها، التوقف لالتقاط صور لمحيطها، واستخدام التوجيه البصري للعودة إلى مسارها الأصلي بإجراء تصحيحات منتظمة للمسار.

مجموع المشاهدات: 1810 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة