الرئيسية | أقلام حرة | بنكيران .. وحمى الانتخابات

بنكيران .. وحمى الانتخابات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بنكيران .. وحمى الانتخابات
 

 

إذا كان ما يميز الحملات الانتخابية في الدول الديمقراطية، هو التنافس بين برامج انتخابية واقعية، حيث يعمل كل حزب على النبش في مرجعيته الفكرية ومشروعه الاجتماعي والسياسي، قصد تقديم عصارة خالصة لقيمه ومبادئ، تتجسد في شكل برامج تشمل مختلف الميادين، من أجل معالجة الاشكالات الاقتصادية والاجتماعية والتي يعانيها البلد، والتسابق نحو اقناع المواطنين بجدية مشروعهم وقابلية تطبيقه، حتى يكتسب الحزب تأييدهم وثقتهم وبالتالي أصواتهم التي من شأنها نقلهم إلى كراسي التسيير والتدبير، ففي المغرب هناك منطق أخر يحكم الحملات الانتخابية لدى أغلب الأحزاب السياسية، خاصة تلك التي يشكل بالنسبة إليها الانفتاح الديمقراطي، كابوسا مرعبا، لأنه سيضع حدا لوجودها وسيقذف بها لا محالة إلى مزبلة التاريخ، نظرا لتناقضه من مرجعيتها ومشروعها المنغمسان في براثين الظلامية إلى أبعد حد.

فمن السهل أن يلحظ المتتبع للشأن السياسي المغربي، ارتفاع حدة التوترات بين الأحزاب، كلما اقترب موعد الانتخابات المقرر إجراءها في الرابع من الشهر القادم، إذ يلجأ كل حزب إلى أساليب متعددة ومتنوعة بهدف اقناع الموطنين بالتصويت لصالحه، وهذا أمر عادي جدا، ومتواجد في كل المجتمعات الديمقراطية.

غير أن المثير للاستغراب، هو الطريقة التي يعتمدها الحزب القائد للتحالف الحكومي حاليا، والتي تعطينا فكرة واضحة عن المنطق الذي يبتغي اعتماده في إدارة حملته الانتخابية، فالملاحظ أنه لازال وفيا لمنطق الهجوم على الخصوم بهدف دفع المغاربة إلى رسم صورة سوداوية عنهم، عوض أن يبرز قوته عبر بسط برامجه ومشاريعه.

منذ أن شاهدت فيديو مدته 22 دقيقة، الذي يوثق لقاءا أجراه رئيس الحكومة مع أعضاء حزبه، وخصص منه 18 دقيقة كاملة لتوجيه التهم والشتائم لحزب الأصالة والمعاصرة، في شخص نائب أمينه العام إلياس العماري، دون أن ينسى طبعا رجال الإعلام، حيث اتهم ضمنيا الصحفي رشيد نيني، بالعمالة والإنزياح عن المهنية في مقالته، إضافة إلى أحد المواقع الإلكترونية، الذي سمح لنفسه ـ بنكيران ـ بتقييمه ونزع عنه صفة المهنية، حتى سارعت إلى موقع يوتوب، واستحضرت شرائط فيديو توثق للحملة الانتخابية التي قادها الحزب الحاكم، خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة، لأجد نفسي أمام سيناريو واحد بشخصيات مختلفة، فما قام به رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، هو الاستنجاد بذاكرته، واسترجاع نفس الأفكار ونفس العبارات البذيئة ونفس التهم ... مع تغيير إسم "مزوار"  الذي صار حليفا له، باسم "إلياس العماري".

فعلا أمر مخجل حقا، أن نجد رئيس الحكومة، الذي يترأس مختلف الأجهزة ببلدنا، يوجه تهما بالاتجار في المخدرات واعتماد الترهيب والتخويف .... في حق أحد خصومه، بدون وجه حق، فلو كان فعلا السيد الرئيس صادقا فيما يقول؟؟ نسأله ما الذي يمنعه من تحريك الأجهزة المختصة في حق هذا الرجل؟ واتخاذ الاجراءات اللازمة لمحاسبته والمعاقبته؟ عوض أن يصم أذاننا بضجيج اتهامات لا تسمن ولا تغني من جوع.

صراحة واقع الحال يقول، بأن المعطيات الإقليمية والمحلية، وكذا نتائج الانتخابات المهنية الأخيرة، وانتخابات المأجورين، ... باتت تشير لهزيمة ساحقة تنتظر الحزب الحاكم، وشبح الهزيمة بدأ يزورهم في كل وقت وحين، فأفقدهم صوابهم وجعلهم في حالة هذيان مرعب.

لكن الحقيقة التي بدأت معالمها تتضح، وصارت قاب قوسين أو أدنى من أن تصير واقعا، هي أن المغاربة لن يلدغوا من نفس الجحر مرتين..     

  

 
مجموع المشاهدات: 3697 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة