القمة الإفريقية للرقمنة بالدار البيضاء تناقش تحديات الذكاء الاصطناعي بحضور خبراء دوليين

أشغال دورة شهر أكتوبر لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة

الطير: التعادل أمام الجيش مكانش ساهل المهم دابا التفكير في المباراة القادمة

"ريان أزواغ" أصغر حارس في البطولة الوطنية: أنا حامل لكتاب الله وحلمي نوصل بعيد

بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

بن ونيس: اللاعبين الجدد غير جاهزين هدفنا العصبة الأفريقية هذه السنة

عندما تصبح العفاريت و التماسيح أحزاب وطنية

عندما تصبح العفاريت و التماسيح أحزاب وطنية

عبد العزيز عبيدوش

 

 

" لا توجد في السياسة صداقة دائمة و لا عداوة دائمة هناك مصالح دائمة "

لا يمكن لأي متتبع للشأن السياسي المغربي خصوصا بعد التحولات الجديدة التي خلفها قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال بالانسحاب من الائتلاف الحكومي ، إلا أن يقف منبهرا و مستغربا في الآن  نفسه و متسائلا متى تنتهي هذه المسرحية السياسية ؟                                                       

ليس بعد ، المسرحية في جزئها الثاني توشك أن تبدأ فصولها الجديدة بشخصيات سياسية جديدة تتزعم أحزابا سياسية توصف بأنها أحزاب إدارية و احزاب الباطرونا و كبار الأغنياء الذين لا رابط إيديولوجي بينهم و لا تصور سياسي لديهم بكل ما تعنيه الكلمة من معنى .                                 

دخول رئيس التجمع الوطني للأحرار لإتمام و ترميم الأغلبية الحكومية ، و في هذا الظرف العصيب الذي تعيشه البلاد سياسيا و اقتصاديا ،و ما يعيشه بن كيران نفسه بحيث قطع الشريان الحيوي لأغلبيته و للتجربة الإسلامية للحكومة الإخوانية التي أجهضت في مصر بانقلاب عسكري أدانه البعض و باركه البعض ، ينبأ بأن حزب صلاح الدين مزوار مرسول لملء الفراغ الذي أحدثه قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال بالانسحاب من الحكومة و الإصطفاف بجانب المعارضة  و بالتالي لعب دور           " الجوكير" و ما أدراك ما الجوكير  و قيمة الجوكير في هذا الظرف العصيب من عمر الحكومة  الملتحية .                                                                                                      

حزب العدالة و التنمية أعلن مند أول خروج إعلامي لرئيسه عن منهجيته في مكافحة الفساد و الاستبداد من خلال اعتماد المبدأ الشهير  " عفا الله عما سلف " و رئيس حزب الحمامة  يدخل في هذا السياق ، بل إن أحد القيادات البارزة في الحزب الحاكم قال أن " حزب التجمع الوطني للأحرار مرشح جدي لتكوين أغلبية جدية " و من تم  نقول هنيئا للحزب و رئيسه مزوار فقد حصل على صك الغفران و الصلاح نسبة إلى رئيسه صلاح الدين ، على حد قول أحد الباحثين " فعندما يصلح الدين فكل شيء متاح بما في ذلك تحرير القدس كما فعل صلاح الدين الايوبي ، كناية على إنقاذ الحكومة الغارقة حتى الأذنين ، و ملء الفراغ الكبير الذي خلفه قرار حزب الاستقلال في هذه الظرفية التي أقل ما يمكن القول أنها تنبأ بسكتة قلبية في نسختها الثانية .                                                                               

جل المتتبعين للوضع السياسي الحالي يجمعون على أنه وضع يعيش حالة  فوضى و عبث لا نظير لها  في التجارب السابقة، و يصيب الإنسان العادي ب " صداع الرأس " و تختلط عليه الأمور بشكل تجعله يطرح التساؤلات بصيغة التعجب التالية:                                                                     

كيف يسمح حزب العدالة و التنمية لنفسه بأن يستحمر المغاربة و يحتقر ذكاءهم بالبحث عن حل لأزمة الأغلبية الحكومية لدى حزب قال فيه بن كيران ما لم يقله مالك في الخمر ؟                                

كيف يمكن لحزب العدالة و التنمية أن يناقض مبادئه التي عليها أسس حملته الانتخابية  و لو بالإشارة و المجاملة أن يستنجد بحمامة مزوار و هو الذي قال فيه بن كيران بمدينة سلا أنه " ما فيدوش " و انه جاء على ظهر ذبابة لرئاسة حزب التجمع الوطني للأحرار و أن المغاربة لا يثقون فيه بالمطلق ؟             

أين هي مخالب صقور العدالة و التنمية  و تصريحاتها  حول التعويضات الخيالية و تبادل الإكراميات المشبوهة بين مزوار ( وزير المالية في الحكومة السابقة) و نور الدين بن سودة ( الخازن العام للمملكة)؟                                                                                                       

كيف أصبح حزب التجمع الوطني للأحرار حزبا وطنيا و جديا و صالحا لترميم التجربة الحكومية الحالية ، بعدما كان بالأمس القريب حزب " ما فيدوش" و مهزوزا سياسيا و حزبا يشكل تجمعا للباطرونا و العفاريت و التماسيح ؟ بل و أصبح التحالف معه جائزا و ممكنا شرعا و تقتضيه المصلحة العليا للوطن ؟                                                                                                  

كيف يمكن لرجالات حزب العدالة و التنمية الإسلامي أن تقبل بالزواج من عاهرة و ستحاضره فيما بعد في الشرف عاجلا أم أجلا ؟                                                                                  

مع كل هذا العبث و الفوضى التي يعيشها الوضع  السياسي و الحزبي المغربي ، تبقي حمامة مزوار طردا ملغوما ما دام أنه في السياسة ليست هناك كلمة  " لا للرفض" و إنما هناك مفاوضات ، و ليست هناك هدايا  ، هناك  " البيزنس السياسي " و المصلحة الدائمة و لكل شيء ثمن يجب أن يدفع و الجميع  يبتغي الربح و يخشى الخسارة .                                                                              

بانضمام حزب التجمع الوطني للأحرار  لترميم الأغلبية الحكومية ،  لن يزيد الوضع السياسي المغربي إلا تعقيدا و تكريسا لسياسة " عفا الله عما سلف " و الكيل بمكيالين و البرغماتية و الانتهازية السياسية .

 

إنه الاستثناء المغربي في أبهى صوره ،إنه بؤس السياسة و السياسيين بكل أبعاده و تجلياته ، إنه القتل البطيء للسياسة بمعناها الشريف و النبيل و الحاملة لقيم النزاهة و الشفافية ، و التي كانت فيها الأحزاب بالفعل مشتلا و مدرسة لإنتاج النخب الفكرية و التدبيرية القادرة على قيادة قاطرة التنمية نحو غد أفضل .   


عدد التعليقات (10 تعليق)

1

إطار معطل

الصيف الإقطاعي و ثورة الملاكين

شهدنا في الدول الأخرى ما أسمي بالربيع الديمقراطي, على اختلاف المسميات, و نظنه حراك الجياع أو ما شابه. و نشهد في مغربهم, ليس ربيعا أو خريفا, بل صيفا, ليس يمت للجوع أو الديمقراطية بشيء, بل صيفا بورجوازيا, فكانت ثورة الإقطاعيين و الملاكين, القدامى و الجدد, من أجل تقسيم عادل للثروات و السلطات فيما بينهم. للمزيد من المعلومات حول حصة المستضعفين المرجو محو آلة الاتصال اليائس بالممثلين عنه في شخص البوجادي الذي كان دائما متأكدا من أن لا أحد يفهمه و يدرك خطورته ...واش فهمتوني ولا لا كاين شي استثناء بحال هدا ؟ واش فهمتينا ولا لا

2013/07/16 - 03:43
2

إطار معطل

الصيف الإقطاعي و ثورة الملاكين

شهدنا في الدول الأخرى ما أسمي بالربيع الديمقراطي, على اختلاف المسميات, و نظنه حراك الجياع أو ما شابه. و نشهد في مغربهم, ليس ربيعا أو خريفا, بل صيفا, ليس يمت للجوع أو الديمقراطية بشيء, بل صيفا بورجوازيا, فكانت ثورة الإقطاعيين و الملاكين, القدامى و الجدد, من أجل تقسيم عادل للثروات و السلطات فيما بينهم. للمزيد من المعلومات حول حصة المستضعفين المرجو محو آلة الاتصال اليائس بالممثلين عنه في شخص البوجادي الذي كان دائما متأكدا من أن لا أحد يفهمه و يدرك خطورته ...واش فهمتوني ولا لا كاين شي استثناء بحال هدا ؟ واش فهمتينا ولا لا

2013/07/16 - 03:44
3

يساري

يسقط بنكيران

شكرا اخي علي المقالة المتميزة التي تسلط الضوء علي النفاق السياسي للحزب الملتحي وتحلفه مع وكل المال العام سي صلاح الدين مزوار هذا الذي كان تمساح في نظر الخوانجية وعلي راسهم سي افتاتي الان اصبح حزب الاشرار حزب المرحلة هو الذي سيخرج البلاد من نفق الازمة ومن رحم المعاناة الاحزاب الاسلامية اتبت في كل الاقطار العربية فشل سياسته ومصيره النهائي سيكون علي غرار الاخ مرسي

2013/07/16 - 03:46
4

غسان

لا مصداقية مع العدالة و التنمية

المصالح تغير المواقف اين هي مبادئكم يا صقور البيجيدي

2013/07/16 - 05:06
5

ابو الياس

ادا لم تستحيي فافعل ماشئت

ان الشعب المغربي يستحق اكثر من هدا العباث لان هو من اوصل المتاسلين الى الحكم و اصبحوا يتبجحون بصناديق الاقتراع , لكن الان هاهم يبيعون البلاد بارخص الثمن لايهمهم في دالك الا مصالحهم الضيقة و الخاصة , كان من الافضل الدعوة الى انتخابات سابقة لاوانها لانها لن تكلف المغرب اكثر مما سينهبه مزوار و اصدقائه , لو ان حزب العدالة يريد فعلا مصلحة هدا البلد كان عليه تقديم استقالته لكي يحافض على ماء الوجه كما يقال ,

2013/07/16 - 06:53
6

اطار مغربي

لا للتوضيف المسئ

الدولة المغربية لا تقبل بسياسة الفشل و توضف عبر الشارع لشد شي كرطونة يذهب الى العاصمة يكون مجموعة بمزايدة الرشوة و الفساد و هاك لائحة وضف ، ما الفرق بينكم وبين الخرجيين الاخرون، لكن الاستناف سيحدد كرامة الخرجيين المغاربة، و مسيرتنا ستحدد الخير قريبا ؛ و الله لا تفعل شي محضر

2013/07/16 - 09:54
7

مواطن

إلى صاحب التعليق رقم 6

ما علاقة التوظيف بالمقال فقدت أسئت إلى أطر البلاد مع الأسف ركز على المقال و لا تخرج عن الموضوع

2013/07/16 - 11:07
8

مواطنة مغربية

لا حول و لا قوة الا بالله

جزاك الله خيرا على مقالك اخي، و بكم سينجلي الضباب على الشعب المغربي الله ينوركم يا أطر البلاد انيروا آبائكم و إخوانكم بالمسرحيات التي تلعب من خلفهم. و بكم سنتقدم ان شاء الله سيروا في الطريق المستقيم و لن تخيبوا. ما اتارني في التعليقات عن المقال صاحب التعليق السادس لم افهم ما علاقة المقال بالتوظيف و المحضر بالفعل نحن شعب يستقوي على بعضه البعض بالكلام الفارغ يتكلم و يتكلم فقط للكلام لغاية يعلمها الله وحده كفانا تبعية و تفكروا قبل ان تتكلموا

2013/07/17 - 12:40
9

الملاحظ

النفاق السياسي لحزب العدالة و التنمية

غريب أمر هده الحكومة و حزب العدالة و التنمية في عهد حكومة الفاسي كان نواب المصباح في صف المعارضة و يتهمون الحكومة آنداك بالفساد و المحسوبية و تبدير المال العام وكم من مرت هاجموا حزب الاستقال و نعتوه بشتى النعوت و بعد فوز حزب المصباح في أنتخبات 2011 تحالف مع خصمه بالامس أي حزب الميزان لكن لم تجري الرياح بما تشتهي سفن حزب العدالة و التنمية بعد صعود شباط و ترئسه حزب الاستقلال ولقد تتبعنا المسلسل الطويل لدي جمع في شباط وبنكيران دور البطولة والان يدخل هدا المسلسل في جزئه الثاني منعطفا جديدا بعد تفعيل حزب الاستقلال لقرار الانسحاب من الحكومة وخيب ظن بنكيران الدي كان يمني النفس ببقاء هدا الحزب ولم يتفاعل مع تهديد شباط بالشكل المطلوب ووضع الحكومة في أزمة لا يعلم مدها الا الله و الان يحاول بنكيران جدب أحزاب أخرى لتعويض حزب الميزان و الغريب أنه كان يهاجمها أيضا في أكثر من مناسبة و يتضح الان أن حزب العدالة و التنمية ليس له مبادىء كما يدعي أتباعه وأنه كباقي الاحزاب همه الوحيد الكراسي الحكومية و لا أظن انها نهاية بل سيكشف عن نفسه في باقي الايام

2013/07/17 - 05:25
10

الملاحظ

النفاق السياسي لحزب العدالة و التنمية

غريب أمر هده الحكومة و حزب العدالة و التنمية في عهد حكومة الفاسي كان نواب المصباح في صف المعارضة و يتهمون الحكومة آنداك بالفساد و المحسوبية و تبدير المال العام وكم من مرت هاجموا حزب الاستقال و نعتوه بشتى النعوت و بعد فوز حزب المصباح في أنتخبات 2011 تحالف مع خصمه بالامس أي حزب الميزان لكن لم تجري الرياح بما تشتهي سفن حزب العدالة و التنمية بعد صعود شباط و ترئسه حزب الاستقلال ولقد تتبعنا المسلسل الطويل لدي جمع في شباط وبنكيران دور البطولة والان يدخل هدا المسلسل في جزئه الثاني منعطفا جديدا بعد تفعيل حزب الاستقلال لقرار الانسحاب من الحكومة وخيب ظن بنكيران الدي كان يمني النفس ببقاء هدا الحزب ولم يتفاعل مع تهديد شباط بالشكل المطلوب ووضع الحكومة في أزمة لا يعلم مدها الا الله و الان يحاول بنكيران جدب أحزاب أخرى لتعويض حزب الميزان و الغريب أنه كان يهاجمها أيضا في أكثر من مناسبة و يتضح الان أن حزب العدالة و التنمية ليس له مبادىء كما يدعي أتباعه وأنه كباقي الاحزاب همه الوحيد الكراسي الحكومية و لا أظن انها نهاية بل سيكشف عن نفسه في باقي الايام

2013/07/17 - 05:29
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات