قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

الركراكي يبرر استدعائه للنصيري رغم تراجع مستواه وهكذا علق على تصريح مورينيو

مؤتمر بون للمناخ : شبكات المجتمع المدني العالمية لعبت دورا أساسيا في تقوية الوعي بكل تحديات التغيرات المناخية

أخبارنا المغربية - و م ع

 

أكد إدريس اليزمي المسئول عن قطب المجتمع المدني في لجنة الإشراف على مؤتمر (كوب 22) اليوم الثلاثاء ببون (غرب ألمانيا) ، أن شبكات المجتمع المدني العالمية لعبت دورا أساسيا في تقوية الوعي بكل تحديات التغيرات المناخية.

وقال السيد اليزمي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش مؤتمر بون حول تغيرات المناخ ، إثر عقده لقاء بتسع شبكات للمجتمع المدني الحاضرة في المؤتمر والمعتمدة من طرف الأمم المتحدة ، إن هذه الشبكات " اضطلعت بدور هام في تقوية الوعي العالمي وأثرت بقوة على مسار المفاوضات بخصوص اتفاق المناخ ".

وأضاف أن الهدف من هذا اللقاء بالخصوص يكمن في التعرف أكثر على هذه الشبكات ثم إطلاعها على كل التحضيرات الجارية بالنسبة لقطب المجتمع المدني ولجنة الاشراف على مؤتمر (كوب 22 ) لتسهيل مشاركتها وحضورها ، وكذا إطلاعها على أولويات الرئاسة المغربية في المؤتمر ، إلى جانب بحث سبل تقوية علاقتها بشبكات المجتمع المدني المغربي.

واعتبر اليزمي أن مؤتمر مراكش يشكل فرصة بالنسبة لجمعيات المجتمع المدني المغربي من أجل بناء هذه العلاقات والمشاركة في الجهود التي تبذلها الشبكات العالمية التي مازالت تطغى عليها دول الشمال .

لذلك يقول اليزمي ، فإن قطب المجتمع المدني يشتغل لتقوية حضور هذه الجمعيات غير الحكومية بدول الجنوب كالمغرب وبلدان أفريقيا ضمن الشبكات العالمية التي أظهرت قدرة في التأثير على المسار الرسمي للمفاوضات وشاركت بفاعلية في اتفاق باريس .

جدير بالذكر أن مؤتمر بون ، يشارك فيه المغرب بوفد كبير يضم أعضاء لجنةالإشراف لمؤتمر (كوب 22)، للمساهمة في أشغال العديد من الاجتماعات وفي البرامج الموازية للمؤتمر بهدف عرض خارطة طريق المغرب الذي سيستضيف مؤتمر المناخ في نونبر المقبل.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات