وزيرة التضامن: تعديلات مدونة الأسرة دفعة جديدة للحماية القانونية للمرأة وضمان استقرار الأسرة

وزير الأوقاف يكشف عن رأي المجلس العلمي الأعلى من تعديلات مدونة الأسرة

أشغال الجمعية العامة للغرفة الفلاحية لجهة طنجة تطوان الحسيمة

رئيس الحكومة يشيد بتوجيهات جلالة الملك المتعلقة بمراجعة مدونة الأسرة

المباركي: المتقاعدون يعانون من تجميد تقاعداتهم منذ 25 سنة

انطلاق الدورة التكوينية السابعة لجمعيات دعم مرضى القصور الكلوي بجهة الشرق

الدورة ال18 لمهرجان الجاز تواصل فعالياتها بموقع شالة الأثري بالرباط

الدورة ال18 لمهرجان الجاز تواصل فعالياتها بموقع شالة الأثري بالرباط

أخبارنا المغربية ـ و م ع

 

واصلت الدورة ال18 لمهرجان الجاز بشالة الرباط فعالياتها ليلة أمس بمشاركة فرق الرباعي سابينا ياناتو سالونيكو (اليونان) والثنائي كلاوس بايير وأسجا فالسيك ولقاء مع ثلاثي كريم القادري (المغرب)، حيث صدحت الموسيقى في جنبات الموقع الأثري صاخبة حينا، هادئة أحيانا وتبعث على الشجن في أغلب الأحيان.

وكعادته كان العود ملك المقام، حيث وقع عازف العود المقتدر كريم القادري، بأنامله قطعا موسيقية تسافر بالجمهور في فضاءات من الحنين والشجن قبل أن يõفاجóأó بنغمات تنقله إلى صخب الحياة وعنفها، كل ذلك مرفوق بعازفي القيثارة والباص (القرع على آلة إيقاعية)، اللذين واكباه في تيهه الفني.

وقد قضى كريم القادري خمس عشرة سنة بالولايات المتحدة الأمريكية، تشبع فيها بموسيقى جون كولترانس وشيك كوريا، قبل أن يعود إلى المغرب حيث بدأ إبحاره عميقا في ارتجال موسيقى جاز معاصرة شرقية غير مسبوقة.

ويعد كريم القادري موسيقيا ، حالما وطموحا، يحيي الجاز الصوفي ويبدع طربا غير مسبوقº وقد قدم يوم أمس الجاز بصيغته الخاصة، بعد أن التحق بمجموعته الثنائي كلاوس بايير وأسجا فالسيك، مبتكرا ألحانا تؤثر العود والطبول والباص والكونطرباس.

وكما درجت العادة في هذه الدورة، فإن الثنائي الذي التحق بمجموعة كريم القادري، كان قد قدم وصلات موسيقية فريدة من نوعها. وهو مكون من الفنانة أسجا فالسيك والفنان كلاوس بايير، عملا لمدة تناهز الساعة على تفريغ ذوات الحاضرين من شحنات التوتر والضغط المرتبط بالعمل طيلة الأسبوع، إلى مراتع الحلم والصفاء اللامتناهي.

إن الثنائي كلاوس بايير وأسجا فالسيك، مشروع موسيقي بõنöي على عمودين من أعمدة الفنº فصاحبا المسار الدولي هذان ساهما معا في شق دروب جديدة للونيهما الموسيقيين ، فقد كان كلاوس بايير، الملحن وعازف الأكورديون والبوندنيون، يعزف منفردا أو مع موسيقيين آخرين قبل أن يلتقي بشريكه الكرواتي، وآسجا فالسيك، عازفة كمان بدأت مشوارها داخل رباعي وتري ثم عملت منفردة تحت إشراف معلمين معروفين أو داخل مجموعات كلاسيكية معاصرة معروفة قبل أن تميل إلى الجاز.

وطور الثنائي معا صيغة فريدة، التحمت عوالمهما الموسيقية وامتزجت آلاتهما لكي تصدح بمقامات معاصرة . وقبل ذلك كان الرباعي سابينا ياناتو سالونيكو (اليونان) قد وقع نغمات تمزج بين الموسيقى التقليدية المنحدرة من أوروبا الشرقية وتلك المنحدرة من فلسطين، مع إيثار الإبداع إلى أبعد حد. ولعل سابينا ياناتو باختيارها هذه المفارقات الغريبة قد تõحدث لبسا لدى المستمع، ولكنها لا تحيد أبدا بألحانها عن أنغام موسيقية أصيلة.

كما كانت أمسية مساء الجمعة متميزة بعزف مجموعة نويبو تانغو (إيطاليا) والرباعي تمارا أوبروفاك (كرواتيا، سلوفينيا) ولقاء مع مجموعة رشيد زروال (المغرب).

ويشار الى ان مهرجان الجاز سيختتم مساء اليوم بشالة (الرباط) بحفل لمجوعة دانييل كاساريس "غرينكا 75" (إسبانيا) والسداسي غورمي (فنلندا) ولقاء مع خماسي بنات الهواريات (المغرب).


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات