وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية تخصص 330 مليون متر مكعب من المياه في 2014

أخبارنا المغربية - و م ع

 

قالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، أمس الأربعاء ببوزنيقة، إن وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية خصصت 330 مليون متر مكعب من المياه خلال سنة 2014 للاستجابة للحاجيات من الماء الصالح للشرب والمياه الموجهة للسقي.

وأوضح بلاغ للوكالة أن الوزيرة، التي ترأست أشغال افتتاح الدورة الأولى للمجلس الإداري للوكالة برسم سنة 2015، أشادت بالجهود المبذولة والمشاريع المنجزة خلال 2014، مبرزة، على الخصوص، استكمال مشروع إعادة استعمال المياه العادمة المصفاة بالنسبة لمدينة سطات، وكذا تهيئة مجاري مائية للوقاية من الفيضانات في سبعة مراكز حضرية.

كما استعرضت السيدة أفيلال بعض المنجزات الكبرى للوزارة المنتدبة المكلفة بالماء، على مستوى حوض أبي رقراق، مبرزة المساهمة في المشروع الكبير لحماية مدينة الدار البيضاء من فيضانات وادي بوسكورة، وكذا متابعة برنامج حماية مدينة المحمدية من الفيضانات، بفضل قرب إطلاق أشغال حماية غرب المدينة من فيضانات الواد المالح.

وأعلنت الوزيرة أن مدينة سطات ستعرف قريبا إطلاق أول شطر من مشروع حماية المدينة من فيضانات وادي علي مومن، مضيفة أنه من المرتقب، أيضا، إطلاق أشغال بناء السد الكبير "تيداس" على مستوى إقليم الخميسات، الذي سيدعم نظام التزويد بالماء بالمنطقة وسيساهم كذلك، في تقليص أثر الفيضانات عليها.

من جانبه، قدم مدير وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية حصيلة منجزات الوكالة خلال سنة 2014، موضحا أن صافي مداخيل الوكالة عرف تطورا ملحوظا، إذ انتقل من حوالي 42 مليون درهم في 2013 إلى 48 مليون درهم في سنة 2014، وانتقل معدل الأداء من 47 بالمائة في 2013 إلى 54 بالمائة خلال 2014.

وأشار إلى أن الوكالة قامت بدراسة أزيد من 2400 ملف لاستغلال مجال الملك العام المائي ومن ثم تسليم 1579 ترخيص لحفر وضخ المياه الباطنية والسطحية وكذا لاستخراج مواد البناء انطلاقا من الملك العام المائي.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة