أطباء علم نفس: تحدثوا مع أطفالكم بالمنطق ولا تنظروا إليهم نظرة فوقية

أطباء علم نفس: تحدثوا مع أطفالكم بالمنطق ولا تنظروا إليهم نظرة فوقية

مروة محمود الياس

يعانى كثيرا من الآباء والأمهات أثناء تربية الطفل ولا ينظرون أبدا إلى أخطائهم التى يقومون بها، وإنما يعتقدون أن السبب الأساسى لصعوبة التربية يكمن فى الطفل ذاته، وهو اعتقاد غير صحيح كليا وإنما قد يقع الخطأ على كلا الطرفين الآباء والأبناء، ومن أهم الأخطاء عدم التحدث مع الطفل بالمنطق وإنما من منظور أقل.

الدكتور أمجد العجرودى استشارى أمراض الطب النفسى بالمجلس الإقليمى للطب النفسى يتحدث عن هذا الموضوع قائلا، إن هناك دائما نوعا من النظرة الفوقية أو نظرة استعلاء من الآباء والأمهات إلى أطفالهم، فهذه النظرة الخاطئة والتى يترتب عليها أخطاء عدة فى تربية الطفل هى أساس العديد من المشكلات التى تواجه الأب والأم فى مرحله التنشئة الجيدة.

ويؤكد الدكتور العجرودى أن هذه النظرة الفوقية والتى ينظر بها الآباء والأمهات للطفل هى التى تتسبب فى ظهور الفجوة بينهما ولا تذيب الفوارق، وتجعل العلاقة سهلة بين الطرفين، وهذا الأمر من شأنه أن يؤثر وبشدة على العلاقة وعلى نفسية الآباء والأبناء معا.

ويضيف أنه لابد أن تقوم العلاقة بين الأب والأم والأبناء على المنطق وذكر التفاصيل والشرح ولا يجب أن يتعالى الأب والأم على أبنائهما أبدا، ويجب أن يحترموا شخصياتهم ويعلموهم منذ الصغر أن الجميع فى البيت له الحقوق والواجبات الواحدة، وبالتالى يفرز البيت أطفالا أسوياء نفسيا، متحدثين مع آبائهم دون حدوث فجوات.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة